زواج سوداناس

المناطق والاسواق الحرة تؤكد استمرار الترتيبات الادارية لافتتاح منطقة تجارية حدودية بين السودان وتشاد



شارك الموضوع :

اكد الاستاذ منتصر خالد صديق مدير إدارة العمليات في ادارة المناطق والأسواق الحرة بوزارة الاستثمار ان الترتيبات الادارية جارية لافتتاح منطقة حرة حدودية بين السودان وتشاد تخدم الاقتصاد الوطنى والتي سبق ان اجاز مجلس الوزراء قيامها في شهر مارس من العام الجاري وتوقع ان تكتمل الاجراءات في يونيو ومن ثم يعلن المجلس المسئول عن الادارة وافتتاح المنطقة .
وقال سيادته في تصريح (لسونا) ان هناك لجنة مشكلة من ادارة المناطق الحرة وولاية غرب دارفور عقدت اجتماعيين لوضع الميزانية وتقدير التكلفة الادارية والفنية وان الاجتماعات ستتواصل في مدينة الجنينة بعد اسبوعين لبحث مسالة اقامة المباني والبوابه الخاصة بالمنطقة مبينا ان والى الولاية ووزير المالية اعضاء في اللجنة بالإضافة الى امين المناطق الحرة بولاية غرب دارفور .
وفي تصريح سابق وعد وزير الاستثمار المستثمرين بمنح المزيد من الاعفاءات الإضافية للأنشطة في المناطق الحرة واعتبر الوزير إنشاء منطقة حرة بين السودان وتشاد نموذجاً للتكامل السياسي بين البلدين، وعدد جوانب أخرى كخدمة استتباب الأمن الاستراتيجي وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري ومكافحة التهريب الذي يضر بالاقتصاد الوطني، وتسويق الصناعات السودانية لدول غرب أفريقيا وخدمة الجوانب الإنسانية في توفير الخدمات الأساسية ومنع النزاعات. ووجه الوزير بوضع خطة زمنية لإنشاء المنطقة مع إكمال الجوانب الفنية والقانونية .
وعلى ذات الصعيد كشف وزير التجارة صلاح محمد الحسن عن اعداد اتفاقية تبادل تجاري تضم قوائم للسلع السودانية، مشيراً الي ان التصدير للدول الافريقية يمثل سوقاً عالمياً للسلع السودانية، مؤكدا حرص السودان علي تطوير العلاقات الاستراتيجية مع تشاد وتطويرها وتدعيمها، منوها إلى ان 90% من تجارة الترانزيت من تشاد تمر عبر السودان .

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *