زواج سوداناس

جنوب السودان: مشار يصل إلى جوبا الاثنين



شارك الموضوع :

أعلنت المعارضة الجنوبية المسلحة، أن زعيمها رياك مشار سيصل إلى جوبا الاثنين، لأداء القسم نائبا أول للرئيس الجنوبي،سلفاكير ميارديت، والشروع في تكوين الحكومة الانتقالية، بعدما انتفت العراقيل التي عطلت وصوله أكثر من مرة.

ولم يوفق مشار في الوصول إلى جوبا، السبت، خلال المهلة التي حددتها له مجموعة الترويكا (أميركا، وبريطانيا، والنرويج)، والهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق أفريقيا “إيغاد”، ومفوضية المراقبة والتقييم لاتفاقية سلام الجنوب، بسبب رفض جوبا منح طائرته ورئيس هيئة أركانه إذناً بالهبوط، لتمسكها بإرسال فريق لتفتيش الأسلحة التي بصحبته.

وقال المتحدث الرسمي باسم المعارضة المسلحة، وليام ازيكيل، لـ”العربي الجديد”، إن جوبا وافقت أمس على إذن الهبوط لكنه وصل متأخراً، وأوضح: “لذا رأينا أن يصل مشار الاثنين، خاصة أنه كان سيصل مساء أمس، وهو يوم عطلة في الجنوب، ولن يتمكن من أداء القسم ونحن لا نريد أن ينام في جوبا إلا وهو نائب أول”.

المسؤول الجنوبي المعارض، أكد وصول مشار صباح الاثنين، عقب وصول رئيس هيئة الأركان مباشرة، وذكر أن الفريق تأكد من الأسلحة. وكان رئيس جهاز الأمن في جوبا، اكول كور كوال، برر تأخير أذونات الهبوط بإجراء عمليات صيانة بمطار جوبا، الأمر الذي قال إنه يحول دون وصول طائرة مشار قبل يوم الاثنين.

إلى ذلك، كشفت مصادر لـ”العربي الجديد”، عن وجود تحركات داخل “ايغاد” لعقد قمة طارئة على مستوى رؤساء الدول، مطلع الأسبوع المقبل، لبحث الملف الجنوبي والضغط على الفرقاء، لإبداء جدية أكبر في بداية الفترة الانتقالية، ولا سيما أن قلقا بدا واضحا حول مستقبل الشراكة بينهما، فضلا عن مخاوف من عودة الأمور للمربع الأول

اس ام سي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        ديامي قديم

        مشمش النويراوي ده شامي ليهو ريحة مؤامرة في جوبا من قبل الدينكاوي سلفا كير عشان كدة ما بجي بأخوي وأخوك

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *