زواج سوداناس

ترامب وكلينتون يتجهان لحسم ترشيحيهما في انتخابات الغد



شارك الموضوع :

يأمل المرشحان عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب في توجيه الضربة القاضية إلى خصومهما من الحزبين في السباق إلى البيت الأبيض خلال خمسة انتخابات تمهيدية جوهرية تنظم غداً الثلاثاء، على أمل الانطلاق أخيراً في مبارزة الانتخابات الرئاسية.. لكن من غير المتوقع ان يسلم خصومهما بهزيمتهم من دون مقاومة.

ولم يشهد التقليد السياسي الأميركي في تاريخه مسار سباق للرئاسة شبيهاً بمسار انتخابات 2016، إذ يخوض مرشّحو كل حزب معركة شرسة لنيل الترشيح لا تزال متواصلة في مرحلة متقدمة من الانتخابات التمهيدية.

وتواجه كلينتون التي تأمل ان تصبح أول امرأة تتولى الرئاسة في الولايات المتحدة، إصرار سيناتور فيرمونت الديمقراطي الاشتراكي بيرني ساندرز، غير ان التوقعات تشير الى ان السيدة الأولى السابقة ستحسن تقدمها عليه غدا من حيث عدد المندوبين، خلال الانتخابات التمهيدية التي تنظم في خمس ولايات هي: كونيتيكت وديلاوير وماريلاند وبنسيلفانيا ورود آيلند.

وفي بنسيلفانيا، وجهت كلينتون حملتها منذ الآن نحو انتخابات نوفمبر، باستهدافها رجل الأعمال الثري دونالد ترامب وخصمه الرئيس لنيل الترشيح الجمهوري سيناتور تكساس المحافظ المتشدد تيد كروز.

ويرى الأستاذ بمعهد فرانكلين اند مارشال كولدج في بنسيلفانيا تيري مادونا ان ساندرز يبدي إصراراً قد يكون الهدف منه كسب الحق في ان يكون له صوت وازن في مؤتمر الحزب الديمقراطي في فيلادلفيا (بنسيلفانيا) في يوليو. لكنه اعتبر ان كلينتون «باتت المرشحة الحتمية، والأمر الوحيد المتبقي هو معرفة في اي مرحلة ستجمع العدد السحري من المندوبين لنيل الغالبية المطلقة».

إشكالية

أما لدى الجمهوريين، فإن الوضع ينطوي على اشكالية أكبر اذ تنذر المؤشرات الى مؤتمر «خلافي» مع توقع عدم حصول اي من المرشحين على الغالبية المطلقة وقدرها 1237 مندوباً.

ويتقدم ترامب السباق بفارق كبير، غير ان شعبيته تثير الاستياء داخل الحزب الجمهوري. وفي ظل الخطط التي يضعها البعض لإبعاده، يتحتم عليه ان اراد تمثيل الحزب، ان يصل الى مؤتمر كليفلاند (اوهايو) في يوليو وقد حصد هذه الغالبية المطلقة.

ويعي مسؤولو حملته بصورة متزايدة انه سيتحتم على الملياردير عدم الاكتفاء بالتقدم على خصميه، بل تخطي العتبة المطلوبة. وقال رئيس اللجنة الوطنية الجمهورية راينس بريباس امام مندوبين جمهوريين في فلوريدا: «لن نسلم الترشيح ببساطة الى شخص يحصل على الغالبية النسبية، حتى لو كان قريبا من رقم 1237». وتابع أنّه «من الواجب الحصول على الغالبية. تقريباً»، متوجهاً بصورة مبطنة الى ترامب الذي انتقد نظام تعيين المندوبين معتبرا انه «مغشوش» بقصد إبعاده.

غير أن بريباس انتقد المحافظين الذين اعلنوا انهم لن يدعموا رجل الأعمال في حال كان مرشح حزبه. وحذر ان «السياسة رياضة الفريق، ولا يمكننا الفوز الا اذا التففنا جميعاً حول اي شخص يتم ترشيحه».

موقف

قالت حملة المرشحة المحتملة عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون انها تريد بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي. وجاء هذا الإعلان بعد تدخل من الرئيس باراك أوباما الذي حض البريطانيين على التصويت بالبقاء في الاتحاد. وقال كبير مستشاري السياسة لكلينتون جيك سوليفان إن كلينتون تعتقد أن التعاون عبر المحيط الأطلسي أمر أساسي وإن هذا التعاون سيكون أقوى عندما تكون أوروبا موحدة.

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *