زواج سوداناس

١٠ معلومات عن الشيخ الطريفي بعد شائعة اعتقاله.. ماذا قال عن السيسي؟



شارك الموضوع :

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا يفيد بقيام الأجهزة الأمنية السعودية باعتقال الشيخ عبد العزيز الطريفي من داخل منزله في الرياض، أمس السبت، ضمن حملة اعتقالات طالت كلا من الدكتور محمد الحضيف، وإيقاف الداعية سليمان الدويش.

ولفت رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن الاعتقال قد يكون على خلفية آخر التغريدات التي نشرها “الطريفي” عبر حسابه في “تويتر”، والتي قال فيها: “يظن بعض الحكام أن تنازله عن بعض دينه إرضاء للكفار سيوقف ضغوطهم، وكلما نزل درجة دفعوه أُخرى، الثبات واحد والضغط واحد فغايتهم (حتى تتبع ملتهم)”.

وبعد اعتقاله بساعات تفاعل رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، علي هاشتاج “اعتقال الشيخ عبدالعزيز الطريفي”، أعربوا من خلاله رفضهم لاعتقاله، ليصل عدد المدونين عليه قرابة الـ200 ألف تغريدة في غضون ساعات، قبل أن يكتب الشيخ سلمان العودة تغريدة قال فيها إنه تواصل مع الطريفي الذي نفى الاعتقال قائلا إنه “موجود في مكان لائق لمناقشة بعض الأمور”.

1- نشأته:

هو عبد العزيز بن مرزوق الطَريفي، عالم سعودي، تنوّعت دراسته وثقافته وأساتذته، وعلى معرفة كبيرة بعلوم الإسلام والشريعة، كثير الاطلاع، وكان من المتخرجين من كلية الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، وهو باحث شرعي سابق في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالسعودية.

2- دراساته:

قرأ عشرات المجلدات، مثل تفسير ابن كثير، وابن قيم الجوزية، وسيرة ابن هشام، ومجموع الفتاوى لشيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية، وهو في سن الثامنة عشرة، ثم بدأ في سن الثامنة عشرة بحفظ أمهات كتب السنة النبوية، مبتدئا بصحيح البخاري، ثم صحيح مسلم، ثم أصول السنة.

3- رحلاته وقراءاته:

للشيخ رحلات وجولات عديدة في بلدان كثيرة، واستفاد من كثير من علمائها كمصر، والمغرب، والهند، وتونس، وغيرها.. أما مدة القراءة تتراوح ما بين العشر إلى ثلاث عشرة ساعة بحسب الأيام والفصول ولكن هذا متوسطها، وقد تزيد في الإجازات إلى خمس عشرة ساعة بين قراءة وكتابة.

له قراءات متفاوتة في كتب الأدب، كالعقد الفريد، وزهرة الأدب، والمقامات، وكتب الجاحظ خصوصا، له قراءات في بعض كتب الفلاسفة الأوائل، ككتب الفارابي (الرسالة، والسياسة المدنية له، وبعض كتت أرسطو، وقسطا بن لوقا، وأرطميدورس الأفسي، وغيرهم، وبعض الفلاسفة المنتسيبن للإسلام كابن سينا، وابن ملكا، وابن رشد، وغيرهم.

4 – بعض كتبه:

1- زوائد سنن أبي داود على الصحيحين، والكلام على علل بعض حديثه.

2- شرح حديث جابر الطويل في صفة حجة النبي.

3- الإعـلام بشرح نواقض الإسلام.

4- توحيد الكلمة على كلمة التوحيد (رسالة صغيرة).

5- العلماء والميثاق.

6- المعتزلة في القديم والحديث.

7- أسانيد التفسير.

8- صفة صلاة النبي.

9- الأربعون النووية المسندة والتعليق على المعلول منها (مذكرة).

5- قال عن الإخوان:

جماعة فكرية منهجية سياسية، وليست مذهبا دينيا، تجمع أعضاء ينتمون لمذاهب مختلفة، ولا يكاد يوجد لهم تدوين أو تصنيف في باب العقائد، وهو مذهب يعتني بجانب إصلاح الأمر العام وكذلك ما يتعلق بالسياسة.

6- قال عن السيسي:

عند سؤاله عن السيسي، قال: السيسي ليس حاكما متغلبا، بل ظالم يجب أن ينتصر منه للمظلومين، و ما يحدث في مصر حرب على الإسلام .

7- قال عن داعش:

لا يجوز الانضمام لـها، ومن يقاتل معها ينشق عنها مادامت لا تقبل بتحكيم الشرع المستقل عنها، وحظي هاشتاج بعنوان “الطريفي يفتي بالانشقاق”، بإقبال كبير من قبل نشطاء “تويتر”، فعلق أحدهم قائلا: ” الشيخ عبدالعزيز الطريفي أكثر الناس خوفا من الضلال والانتكاسة أشدّهم ثباتا على الحق والهداية”.

7- قال عن داعش:

لا يجوز الانضمام لـها، ومن يقاتل معها ينشق عنها مادامت لا تقبل بتحكيم الشرع المستقل عنها، وحظي هاشتاج بعنوان “الطريفي يفتي بالانشقاق”، بإقبال كبير من قبل نشطاء “تويتر”، فعلق أحدهم قائلا: ” الشيخ عبدالعزيز الطريفي أكثر الناس خوفا من الضلال والانتكاسة أشدّهم ثباتا على الحق والهداية”.

9- رأيه في أوضاع مصر:

كثيرا ما يعبر عن رأيه في الأوضاع السياسية في مصر، ويرى أنها حربا على الإسلام وصراع بين الحق والباطل.

10- شائعة الاعتقال:

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي اعتقال “الطريفي” أمس من منزله، مرجحين أن يكون سبب اعتقاله تدوينته الأخيرة، التي هاجم فيها نظام الحكم في المملكة بالإضافة إلى هجومه وانتقاده الدائم لسياسات السلطات السعودية في الحكم.

رصد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *