زواج سوداناس

تحالف جمهوري ضد ترامب يعصف بجولة انتخابات تمهيدية



شارك الموضوع :

تشهد خمس ولايات أميركية، الثلاثاء، جولة من الانتخابات التمهيدية في سباق مرشحي الحزبين الجمهوري والديمقراطي للفوز ببطاقة الترشح للانتخابات الرئاسية التي تجري في نوفمبر المقبل.

وقبل بدء هذه الجولة، التي تجري في كل من ولاية بنسلفانيا وكونتيكت وديلاوير وميريلاند ورود آيلاند، اتفق المرشحان الجمهوريان تيد كروز وجون كيسيك على توحيد جهودهما لقطع الطريق أمام دونالد ترامب من الحصول على العدد الكافي من المندوبين لنيل ترشيح الحزب في المؤتمر المرتقب في يوليو المقبل.

فقد أعلنت حملتا كروز وكيسيك اتفاقا لتركيز الجهود والموارد في انتخابات الولايات لمساندة صاحب الفرصة الأفضل منهما. وسيركز كروز على الانتخابات التمهيدية بولاية إنديانا في الثالث من أيار دون منافسة من كيسيك بينما سيقف كروز مساندا لكيسيك في ولاية أوريغون في 17 مايو وفي نيو مكسيكو في السابع من يونيو.

ويأمل كروز وهو عضو بمجلس الشيوخ عن ولاية تكساس وكيسيك حاكم ولاية أوهايو أن يساعد تحالفهما في إضعاف ترامب في تلك الولايات ومنعه من الحصول على عدد كاف من أصوات المندوبين لحسم بطاقة الترشيح.

أما الديمقراطية هيلاري كلينتون، والجمهوري دونالد ترامب، فيأملان في توجيه الضربة القاضية إلى خصومهما من الحزبين في السباق إلى الترشح للبيت الأبيض، خلال خمسة انتخابات تمهيدية جوهرية على أمل الانطلاق أخيراً في مبارزة الانتخابات الرئاسية.

لكن من غير المتوقع أن يسلم خصومهما بهزيمتهم من دون مقاومة.

وقال ترامب في بيان في وصفه للتحالف بين كيسك وكروز “التواطؤ عمل غير قانوني عادة في الكثير من الصناعات لكن هذين الرجلين من واشنطن اضطرا للجوء للتواطؤ من أجل البقاء. لقد قضي عليهما حسابيا وهذا العمل لا يظهر إلا ضعفهما الشديد وضعف حملتيهما وكيف يتصرفان كدمى بين أيدي المانحين وأصحاب المصالح.”

والهدف من هذا اتفاق كروز وكيسيك هو السماح لكروز بالحلول في المرتبة الأولى من الانتخابات في إنديانا، التي تمنح جميع مندوبيها للفائز بموجب النظام الانتخابي الذي يعتمده الحزب الجمهوري في العديد من الولايات.

سكاي نيوز عربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *