زواج سوداناس

المطاعم تستعمل هذه الكلمات الفاخرة… ليدفع الزبون أكثر



شارك الموضوع :

قامت مجموعة من العلماء بتحليل الكلمات المستخدمة في قوائم المطاعم ليكتشفوا وجود فروق كبيرة بين المطاعم الرخيصة والأخرى الغالية.

أستاذ علوم اللغة والكمبيوتر في جامعة “ستانفورد” دان غورافسكي، وجد أن بعض المطاعم تملأ قوائمها بكلمات منمقة، لكن الكثير من الناس لن يتوقعوا أنها طريقة لرفع الأسعار.

وفي تقرير نشره بعنوان “لغة الطعام”، بحث غورافسكي مع زملائه في 650 ألف طبق ضمن 6500 قائمة مختلفة، باستخدام أدوات إحصائية، لإظهار أي الكلمات متعلقة بالأسعار الأعلى وأيها ذات أسعار أقل.

والمطاعم التي شملها البحث في 7 مدن أميركية هي نيويورك، بوسطن، شيكاغو، فيلادلفيا، واشنطن، سان فرانسيسكو، ولوس أنجليس. وتم إيجاد نظام حاسوبي للتحقق من اللغة المستخدمة في القوائم، وأيضاً عدد المرات التي تمت فيها الإشارة إلى كلمات من قبيل، حقول، مزارع، مزارع الماشية، حدائق، ولحم الخنزير التقليدي.

وبناء على ذلك وجد فريق البحث أن المطعم حين يستخدم كلمات أطول لشرح الطبق، يرتفع سعره، فكل حرف زيادة يزيد في السعر بشكل وسطي بمقدار 10 سنت.

وبالمثل تم تشجيع رواد المطاعم للتحقق من كلمة “غريبة”، مثل توابل غريبة، أو خضروات غريبة، التي تستخدم عادة لرفع السعر، ومن ناحية أخرى وجد أن المطاعم الغالية تستخدم مصطلحات جنسية لوصف عناصر من وجباتها.

وبيّن غورافسكي أنه على الرغم من أنه ليس معروفاً لماذا تدرج هذه الكلمات في قوائم الوجبات الغالية، إلا أن هناك رابطاً واضحاً بين الطعام والجنس، فكلاهما يجلب نوعاً من الملذة، بحسب ما نقلته صحيفة “إندبندنت”.

العربي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *