مقالات متنوعة

خالد عز الدين : أين المراجع القومي من الرياضة ؟؟؟


لست قارئ جيد للصحف السياسية ولكن الذي لفت نظري انه ومع اهتمامي القليل بمطالعتها اجدها تعج بأخبار الفساد وتدخلات المراجع القومي .. قرأت قبل ايام مقالاً عنيفا للزميل مزمل ابو القاسم يتحدث فيه عن تجاوزات في وزارة الصحة بولاية الخرطوم متحدثاً عن فساد مدعوماً بمستندات من المراجع القومي .. وقبل ذلك قرأت العديد من الأخبار عن كشف فساد في مؤسسات حساسة في الدولة من ديوان المراجع .. أحسست بأن السودان اصبح دولة تحارب الفساد ولو الى حدٍ ما ! وان هناك وزراء ولهم مكانتهم في الحكومة يتعرضون للانتقاد بعنف ويستند من ينتقدهم على مراجعة حساباتهم من المراجع القومي.. سؤال طبيعي قفز لذهني واعتقد انه يقفز يوميا لذهن كل رياضي شريف ومحب للرياضة السودانية بشكل عام وكرة القدم على وجه الخصوص.. أين المراجع القومي مما يحدث في الرياضة السودانية وكرة القدم !! لماذا لم نسمع عن تدخل حاسم من المراجع القومي في كرة القدم رغم ان اموال الكرة والاتحادات و الاندية واموال الرياضة بشكل عام اموال عامة ويجب مراجعتها وتدخل المراجع القومي بصورة حاسمة في امرها.

مع فتحي لملف الفساد المالي باتحاد كرة القدم السوداني ذهبت لديوان المراجع القومي بالرياض.. حاولت ان اجري حوارا مع اي مسؤول .. اعتذر لي من قابلتهم او اتصلت بهم تلفونياً عن الحوار لسرية المعلومات ولضرورة اخذ اذن ولاسباب كثيرة.. ثم سألت العديد من المسؤولين في اندية كثيرة عن علاقتهم بديوان المراجع القومي فكانت الاجابة ان لاعلاقة لانديتهم بديوان المراجع ..

بحثت عن ميزانية اتحاد كرة القدم السوداني للاعوام السابقة .. اخر ميزانية وجدتها في عام 2013 وبها ملاحظات من المراجع عدار.. تابعت بدقه تنفيذ هذه الملاحظات التي ارتكزت على تداخل الاختصاصات وسيطرة امين الخزينة على العمل المالي ووجدت ان الامر اسوأ في السنوات التالية بدلاً من تنفيذ هذه الملاحظات .. ثم سألت عن ميزانية 2014 و2015 ونحن الان في عام 2016 واتحاد الكرة يريد ان يعقد جمعية عمومية لانتخابه من جديد ولا جديد !

في الاندية فإن الجمعيات العمومية تمرر الميزانيات بصورة مستفزة من انصار الرئيس اياً كان هذا الرئيس.. وما بين مجلس منتخب ومجلس معين تضيع الحقائق المالية ولم نسمع بأي حديث من ديوان المراجع القومي..

ملايين الدولارات تدور في الرياضة السودانية بشكل عام وكرة القدم على وجه الخصوص ولا اثر للمراجعة.. بعض الاندية لا تعرف حساباتها.. الولاة يدعمون والامن يدعم والدولة تدعم ولا اثر للحساب والمراجعة.. لماذا تتجاهل الدولة بشكل عام والمراجع القومي على وجه الخصوص بحكم تخصصه هذا القطاع الهام والحساس والغريب ان به ملايين الدولارات !

المنشآت الكبيرة التي حدثت في المريخ في عهد جمال الوالي .. لا اثر لتفاصيلها في الميزانيات حتى انني والزميل ياسر قاسم اجرينا حوارا مع لجنة المنشاءات فأكدوا على انهم لا يعلمون عن حسابات المنشآت اي شئ ولا اعتقد ان الاخ عصام كرار يمتلك اي معلومات عن اموال المنشآت التي تجري بالهلال حاليا .. الان يتحدث الزميل مزمل ابو القاسم عن الكثير من الاموال التي لم تتحدث عنها لجنة التسيير في التقرير المالي الذي قدمه امين الخزانة الاستاذ الرشيد ورغم اشادتنا بالتقرير الصحفي المالي لانه كسر حاجز صمت الا ان الاخ مزمل قدم اسئلة كثيرة عن اموال كثيرة قال ان التقرير اغلفها من بينها ملايين من شركة سوداني دعمت بها الخزانة الحمراء ! وهناك معلومات ايضا عن ان المريخ قد خسر كثيرا من سيكافا حوض النيل الذي يريد الهلال ان يكرر تجربتها وان اموال هذه البطولة وصلت للمليارات السودانية بجانب الدولار صعبة ولم تتم مراجعتها حتي الان وهناك المنشآت التي حدثت في استاد الخرطوم ونجيل استاد مدني ومنشآت الابيض ؟!

ويمكن ان نضرب العديد من الامثلة لنادي مثل نادي الخرطوم يدعمه الامن الوطني بالمليارات سنويا ؟ لا تقدم ميزانته للمراجع القومي ؟؟

الاتحاد السوداني لكرة القدم استلم اكثر من مليون دولار في عام 2015 تم صرف معظمها عبر منسوبي وكالة تاكس وهم لا علاقة لهم من قريب او بعيد باتحاد الكرة ! لم نسمع حتى الان ولو مجرد تعليق مع الاتحاد دعك من المراجع القومي..

ويمكن ان نضرب العديد من الامثلة في اللجنة الاولمبية التي يتحدث الاعلام المهتم بتفاصيلها عن مشاكل مالية كثيرة .. ويمكن ان نتحدث عن اموال الاتحاد الافريقي الذي يعتقد الكثيرون انها لا تصل السودان اصلا دعك من دخولها للميزانيات ..

أنه السؤال الكبير الذي يفرض نفسه .. إذا كان المراجع القومي قادر على الوصول لحسابات وزارات حساسة، فكيف نفسر عدم قدرته على الوصول لحسابات الاندية والاتحادات الرياضية ؟؟؟؟ مجرد سؤال فهل نحلم بمجرد اجابة !!!!!


تعليق واحد