زواج سوداناس

السودان.. تشييع مهيب لطالب (الأهلية) والسلطات الأمنية تفرق الجموع بالقوة



شارك الموضوع :

عممت وزارة الخارجية البريطانية، تحذيرا لرعاياها في السودان، وتحديدا بالعاصمة الخرطوم، من موجة احتجاجات في مدينة أم درمان على خلفية مقتل طالب بحامعة امدرمان الأهلية، الأربعاء، بينما شهدت انحاء متفرقة من المدينة عمليات كر وفر واسعة بين السلطات الأمنية وجموع المشيعيين الذين غصت بهم الطرقات من وسط أمدرمان حتى مقابر حمد النيل بضاحية أمبدة حيث ووري جثمانه الثرى بعد موكب تشييع مهيب.

ودعت الخارجية البريطانية في بيان صحفي رعاياها للتحسب من المظاهرات الغاضبة في امدرمان، لافتة الى أنها اخذت علما بالاحتجاجات وحثت منسوبيها للابتعاد عن المنطقة.

وسقط الطالب محمد الصادق ـ 20 عاما ـ أثناء صدامات بين طلاب المعارضة والحكومة في جامعة أمدرمان الأهلية بالخرطوم، الأربعاء، في ثاني حادث من نوعه في الجامعات السودانية خلال الثمانية أيام الأخيرة.

وأسفرت أعمال عنف في جامعة كردفان بالأبيض ـ 588 كلم جنوب غرب العاصمة السودانية، عن سقوط قتيل وإصابة أكثر من 20 طالبا، في 19 أبريل الحالي.

وشهدت جامعة أمدرمان الأهلية والطرقات المجاورة لها، مواجهات عنيفة بين الطلاب المنتمين للمعارضة والمؤتمر الوطني الحاكم، تدخلت على إثرها قوات الشرطة.

وأدت أعمال العنف في الجامعة إلى سقوط الصادق الطالب بكلية الآداب المستوى الثاني وهو نجل لاعب سابق في المنتخب القومي لكرة القدم. وأصيب الطالب الذي يسكن في ضاحية “أم بدة” بأدرمان في صدره وسقط مضرجا في دمائه.

وبينما علقت لجنة تسيير الجامعة الأهلية الدراسة لأجل غير مسمى بعد اجتماع مساء الاربعاء، نددت القوى السياسية المعارضة بالحادثة، وسارعت قيادات في أحزاب الأمة القومي والمؤتمر السوداني وقوى أخرى للدعوة لاتخاذ اغتيال الطالب سانحة للانتفاض على النظام الحاكم.

وغصت طرقات امدرمان من أمام المستشفى الرئيسي حتى مقابر حمد النيل، بالاف المشيعين الذين حملوا نعش الطالب، مرددين هتافات مناوئة للحكومة ومطالبين بالثأر، كما هتف بعضهم باسقاط النظام والدعوة للثورة.

وفور انتهاء عملية الدفن بدأت السلطات الأمنية في حملة مطاردات عنيفة منعا لتجمع المشيعين من جديد، وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع، بينما اغلقت العديد من الطرقات الرئيسية بالمنطقة.

دعوات للثورة

وبعثت الحركة الشعبية لتحرير السودان، بتعازيها لأسرة الطالب محمد الصادق ورفيقه ابوبكر طه الذي اغتيل بجامعة كردفان الأسبوع الماضي، متهمة صراحة النظام الحاكم ومشايعيه بالتورط في اغتيالهما.

وقالت قيادة الحركة في بيان الاربعاء، إن الهبة الطلابية السلمية التي إندلعت في جامعة الخرطوم وأمتدت الي جامعة أم درمان الإسلامية وكردفان ونيالا والأهلية إنما هي تعبير حقيقي عن عمق الأزمة التي يعاني منها السودان والشعب السوداني ورفضه للنظام وسياساته التي أودت بحياة الألاف من السودانيين.

وأضافت “لن يتوقف هذا القتل في طول وعرض البلاد طالما ظلت سلطة هذا النظام موجودة”.

وناشدت الحركة الشعبية تنظيماتها الطلابية والشبابية والنسوية وعضويتها في الداخل ومؤيديها وحلفائها من قوى نداء السودان وكل القوى المعارضة “للنزول للشوارع في إنتفاضات سلمية حتى يسقط النظام ويتحقق التغيير”.

بدورها نعت الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة الطالب محمد الصادق، وناشدت الشعب السوداني وأبناء شرق السودان لانتفاضة حقيقية ومواصلة غضبتهم التي بدأت لمقتل طالب جامعة كردفان.

وقال تحالف قوى المستقبل للتغيير إن دماء الطلاب الذين سقطوا لن تضيع هدرا، وندد في بيان صحفي، بما أسماه الاسلوب القمعي من النظام وتجاوزه كل الحدود.

وأضاف “صار لزاما دعوة جماهيرنا في كل صوب ان تتضامن وتتدافع لتحمي العزل من ابناء الشعب امام هذا الصلف الجائر عازمين على الزود عن ابنائنا مطالبين بالاطلاق الفوري لسراح جميع المعتقلين بمن فيهم معتقلي جامعة الخرطوم والجامعات الأخرى”.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


19 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Amin

        رحمه الله واسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء ونسأل الله أن يبدله دارا خيرا من داره وأهلا خير من أهله وأن يوسع مدخله ويغسله بالماء والبرد ويأنس وحدته
        انا لله وانا اليه راجعون
        اسألكم الدعاء لله

        وليكم يوم يا الكيزان

        الرد
        1. 1.1
          الشوالي

          نحن ما دايرين الكيزان
          لكن كمان نباري ناس الجبهة الثورية والحركة الشعبية عشان يغتسو حجر الفاضل من البلد

          الرد
      2. 2
        عازف الكمان

        لن ينصلح حال الجامعات مالم يتم ايقاف النشاط السياسي داخل الجامعات وان يتحول الي دار الحزب بدلاً من هذه الفوضة بحيث هذا الجيل ليس بوعي وثقافة جيل الشهيد القرشي

        الرد
      3. 3
        ابو احمد

        نسأل الله ان يقيض لنا من يمنع جميع الانشطة السياسية في الجامعات وحجرها فقط على النشاط الاكاديمي العلمي فقط. كما نسأله تعالى ان يصرف عنا كيد السياسيين حكومة ومعارضة، ويبدلنا خيرا منهم اجمعين بمنك وجودك وكرمك يالله.

        الرد
      4. 4
        ودمدني ظلت

        ما هذا القول يا عازف الكمان وابو احمد كيف يوقف النشاط السياسي في الجامعات؟؟؟؟؟؟ اين سوف يتم اعداد الكوادر القياديه في المستقبل ؟؟؟؟ كلامكم تهريج وليس له معني النشاط الطلاب اشبه بحديقة الهايد بارك في بريطانيا تقول فيها ماتشاء ولا احد يحاسبك لكن مشكلتنا في السودان طلاب المؤتمر الاجرامي لايودون اي منبر غيرهم ليكشف عورتهم هذا ما يحدث وهم يحاسبون زملاءهم نيابة عن الدولة الفاشستيه.

        الرد
      5. 5
        salahqamar

        اعتقد جازماً أن للمعارضة دور كبير في هذه التفلتات الطلابية، ويريدون أن يجعلوا من مظاهرات الطلاب حصان طرواده لاسقاط النظام.. نحن لا نريد أن يكون السودان ليبيا أو سوريا أو العراق أو حتى مصر .. وعلى الحكومة وقف الأنشطة السياسية بالجامعات نهائياً والإبقاء على الأنشطة التعليمية فقط حفاظاً على سلامة الطلاب واستباب الأمن.

        الرد
        1. 5.1
          atbarawi

          أي طالب من الحركة الشعبية او مناصرا لها او مؤيدا اقتلوه والا تفعلوا سيكون هناك عصابات ومندسين من مؤيدي الحركة الشعبية داخل الجامعات وهم اسباب الفتن والقتل – اقتلوا اي ممن يناصرون الحركة الشعبية ولن يقف القتل الا بعد تصفيتهم – ما نافص السودان من مشاكل حتى تقوم هذه العصابة القذرة باتخاذ الجامعات هدفا لمؤامرتها القذرة لعنة الله عليهم

          الرد
          1. aboahmed

            حسبي الله عليك وعلى امثالك تدعوا لقتل الابرياء الذين لم يفعلوا شيئا سوى اختلافهم في الراي معك….
            وتاكد بان اللعن يرجع على صاحبه في النهايه….
            والمؤمن ليس بلعان …… وعليك من الله ما تستحق….
            هل يوجد على وجه الارض اقذر من الكيزان….؟؟؟؟؟؟
            لم يمر في تاريخ السودان اقذر من هذه الحكومه التى تؤيدها وتنتمي اليها…
            الانجليز لم يرتكبوا مثل هذه الافعال في حق الشعب السوداني .. وكلامك يدل على افكارك المنحطه..
            وهبي افكار الكيزان …

            الرد
      6. 6
        ابو حسن

        موافق على ماذكر الاخوة وهذه اعمال صبيانيه مستغله من شبه ساسه فاشلين مهووسون بالسلطه وجربناها من قبل ولم نجن منها شىء والذى يريد يفضح النظام مع الاقرار بكثرة فضايحه عليه ان يبذل الجهد المدنى العلمى بالمنطق والارقام والبدائل الممكنه ليفعل الخير ويقنع الكادحين والبسطاء اهل الو جعه واهل الشان وما علة هذا النظام الا انه كان يفعل مثل ماتفعلون الآن لما كان فى المعارضه فجاء للحكم متجردا من كل مايمكنه من الحكم الراشد وهى الفرصه الاخيره ولن نسمح بتكرارها والصبر على هذا النظام مع المعارضه الراشده المتجرده هو الحل والله اعلم.

        الرد
      7. 7
        مغترب وخايف يرجع

        سلام عليكم يا ناس أهلي الحنان
        وسلام على مدني الخضراء
        المتابع للأحداث فعلا لازم يتوقف هذا النشاط العبسي الذي أودى بحياة كثير من الطلبة.
        في نهاية الفترة الدراسية تلقى الكوز والمعارض صاروا حبايب ونسايب.. دا دليل على عدم الوعي في هذه المرحلة.
        هذا النشاط ما يولد غير الكره والحقد والتمييز
        ويا ريت كمان يوحدوا الزي الجامعي

        الرد
      8. 8
        انجلينا

        ويقولو ليك الجنوب لماذا انفصل تتخيل ياود مدنى ظلت دى التعليقات ؟؟؟؟؟؟مش الكويتية ليها حق !!!! دا شعب اتعود على القهر والانكسار ولا الناس ديل البيعلقو ديل فاقد تربوى لا يعرفون كيف تبنى الامم

        الرد
        1. 8.1
          south-wind

          ياخي انتي مالك ومالنا امشي شوفي جنوبك بي ويينن.

          الرد
        2. 8.2
          ودمدني ظلت

          أنجلينا شكرا علي تعليقك لاتنذعجي من امثال هؤلاء انهم كلاب ضالة ابتلي الله بها الاسافير ليس لهم ثقافة بناء الاوطان او الامم

          الغالبية فاقد تربوي وتم استيعابهم في الاجهذة الامنية(دجاج الكتروني)ليظهروا ان الخطأ كان علي الطلاب لانهم خلقوا للمدرجات

          والتحصيل فقط وهم لقيادة البلد والسرقة واللهطي ني ونجيض شوفي محاكمة شباب حزب الامه وعندما وجه ساطع الاسئلة ل

          للخبير الاعلامي الدكتور ربيع الواطي طلع معه دكتوراه وهو اصلا فاقد تربوي وسلبطة في سلبطة تحصل علي دكتوراه في علم

          الكذب ولاتستغربي من المداخلات الغير ناضجة لان الذين من وراءها كما تفضلتي فاقد فاقد تربوي وليس فاقد تربوي فقط.

          الرد
      9. 9
        نعم لرفع العقوبات

        الله ارحمه واغفر له وادخله الجنة مع الصالحين والشهداء وحسن اولئك رفيقا

        الرد
      10. 10
        عمر الامين

        نسال الله ان يتغمد الفقيد بواسع الرحمه ويسكنه فى عليين مع الذين تجرى من تحتهم الانهار فى جنات النعيم…وان يتقبل كل ابناء السودان اللذين قتلوا غدرا وهم يرفعون لاءات الرفض للظلم والطغيان الفاسد….لكن هذه الدماء اسال الله ان لايكون نتاجها حكم من شاكلة الحركة الشعبيه التى جربها اهل الجنوب فاوردتهم المهالك….الحكم الظالم الى زوال طال الزمن ام قصر لكن الشعبيه ليست هى البديل…بل هى جزء اصيل فى معاناة البلاد باستعدائها اسيادها على السودان ولم تفرق بين الوطن والحاكم

        الرد
      11. 11
        الكوشى

        البلد الوحيد فى العالم الذى يسمح فيه بتشغيل مكبرات الصوت أثناء المحاضرات بحجة حرية النشاط الطلابى البلد الوحيد فى العالم الذى يمكن بكل سهولة أن يدخل الطالب للحرم الجامعى بسكين او ساطور أو مسدس أو آر بي جبى وقريبا سنرى الطلاب يدخلون بالدبابات البلد الوحيد فى العالم الذى ترسل أسره أبنائها للجامعات ليتخرجو أطباء ومهندسين ومحاسبين ….الخ ولكنهم يتخرجون أما شيوعيون وأما تكفريون واما متاسلمين مستأنسين ولا يفقهون البتة فى علومهم البلد الوحيد فى العالم الذى يتخرج فيه الطالب طبيبا وبعد التخرج يمارس السياسة ولا يمارس الطب الا أحيانا البلد الوحيد فى العالم الذى تسمح فيه بل وتشجع فيه الدولة الاطباء على تقلد الوزارات السياسية ووتعين الاطباء مستشارين سياسيين وسفراء وولاة البلد الوحيد فى العالم الذى يصرف بالعملات الصعبة على الاطباء لأبتعاثهم للخارج ومن ثم يعودون ليتركو مهنة الطب ويتجهو للسياسة ختاما الشعب الوحيد فى العالم الذى يفهم ويتحدث وياكل ويشرب وينوم سياسة ورياضة والغريب والعجيب أكتر حاجتين فشلنا قيهم فشلا زريعا هما السياسة والرياضة سياسيا صارت الدولة تلهث وراء من يحمل السلاح ضد الوطن والمواطن ومن قسم البلد لنصفين ويريد شرذمتها صارت تقبل يديه ورجليه وتعرض عليه العفو ومنحه رتب ومزايا وثروة وسلطة حتى صار أنشاء وتكوين حركة تمرد أسهل من الحصول على شربة مياه نقية سياسيا برضو أمريكا تحتضن التمرد بينما لا تستطيع سفارتنا فتح حساب فى أمريكا بينما أمريكا فى بلدنا لديها ثانى أكبر مبنى فى العالم بعد سفارة المنطقة الخضراء أقتصاديا الدولة رفعت يدها من السوق وفشلت فى أيقاف تدهور العملة وفشلت فى جلب بعض الرز بينما انحصر دورها فى الجبايات فقط أما رياضيا فلم نشارك حتى الىن فى نهائيات كاس العالم ولدينا يتمتين كاس الامم 70 وابطال الكؤوس 89 ومصدعننا أسسنا الكاف اللهم احفظ بلادنا وشعبنا من كيد هؤلاء وشر اولئك.

        الرد
      12. 12
        south-wind

        ياخي انتي مالك ومالنا امشي شوفي جنوبك بي ويينن.

        الرد
      13. 13
        .mohamed

        بألله شوفو كتابات الكيزان و ناس الجهاد الالكترونى ظاهرة كيف..اختشو يا عفن.. حتمشو من ربنا وين و أنتم تؤيدون قتل الأبرياء…
        و لكن قبل يوم القيامة برضو بنقول ليكم لكل ظالم نهاية و بعدين دا بتشوفوهو في اولادكم نصر من الله لدعوات أمهات الشهداء المثكولات

        الرد
      14. 14
        صابر

        ياااااااااااااااااا رب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *