زواج سوداناس

مركز العاصمة لدراسات العمل: العطالة مشكلة أساسية وسط الشباب



شارك الموضوع :

أكد مدير مركز العاصمة للتدريب ودراسات العمل والهجرة عبد المنعم حسين محمود، أن عدد العاطلين عن العمل بالسودان بلغ (2) مليون عاطل.
واعتبر عبد المنعم في ورشة عمل البطالة في السودان خاصة وسط الشباب التي نظمها المركز بالتعاون مؤسسة فريدريش آيبرت باتحاد المصارف أمس، أن العطالة تمثل مشكلة أساسية وسط الشباب.
ومن جانبها لفتت ممثلة وزارة العمل هانم برهان إلى وثيقة لوضع سياسة وطنية للتشغيل، وقالت في تصريح خاص لـ(الجريدة) أن الوزارة ظلت تعمل على تلك الوثيقة منذ 3 سنوات، وأضافت أنه خلال العام 2016 م سيتم إنزالها على أرض الواقع، وأن الوثيقة تحتوي على معالجات عديدة للبطالة، ونوهت إلى وجود مشروع آخر لدراسة وضع القطاع غير المنظم لمحاولة تنظيمه وحمايته بالتشريع، وزادت: (سيكون للوزارة دور في دراسة العمل غير المنظم العام 2016م).
ومن جهته أشار الخبير أحمد الطيب السماني في ورقته التي قدمها الى أنه وفقاً للتعداد السكاني للعام 2008م فإن إجمالي سكان شمال السودان بلغ (30.1) مليون نسمة، بينما بلغ حجم قوة العمل (8,0) ملايين، أما معدل المشاركة في النشاط الاقتصادي فقد بلغ 37.4%، ومعدل البطالة 16.8%، فيما بلغ معدل البطالة للعام 2015م (19.5%)، وأفاد أن إجمالي الاستيعاب الذي تم للعامين السابقين بلغ (123492) للعام 2014م و(120822) للعام 2105م.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *