منوعات

شاهد بالأسماء ..أغني 15 عائلة عربية ومصدر ثرواتهم ..!


تصدرت العائلات السعودية، قائمة أثرى العائلات العربية بالشرق الأوسط لعام 2016.

وقالت مجلة “فوربس الشرق الأوسط”, إن عائلة «العليان» بالسعودية تصدرت بثروة بلغت 8 مليارات دولار، تلتها الكويت بعائلتين وتساوت كلتاهما في حجم الثروة ب5 مليارات دولار، ثم الإمارات بعائلة واحدة بثروة مقدارها 2.5 مليار دولار.

وحسب المجلة، فإن 9 عائلات صنعت ثروتها من امتلاك حقوق الترخيص لمنتجات أجنبية، معظمها أمريكية.

وفيما يلي قائمة هذه العائلات بالترتيب حسب مجلة «فوربس الشرق الأوسط»:

1ـ «العليان»: السعودية

حجم الثروة: 8 مليارارت دولار مصدر الثروة: متنوع/موروثة ومتنامية ورث كل من «خالد» و«لبنى» و«حذام» و«حياة» ثروتهم من والدهم «سليمان العليان»، الذي توفي في عام 2002.

ولا تزال «مجموعة العليان»، 69 عاماً، إحدى أكبر الشركات القابضة العائلية في منطقة الشرق الأوسط. لديها شراكات مع (Kimberly Clark) و(Coca-Cola) و(General Foods)، وغيرها من الشركات الأخرى، وهي مستثمر رئيسي في عقارات في جميع أنحاء العالم، وقد اشترت مؤخراً عقارات رئيسية في الدائرة الثامنة في باريس.

2ـ «الشايع»: الكويت

حجم الثروة: 5 مليارات مليار دولار مصدر الثروة: الامتيازات التجارية، متنوع/موروثة ومتنامية تأسست «مجموعة الشايع» في عام 1890، وتعد ملكة الامتيازات التجارية في منطقة الشرق الأوسط. في عام 1983، حصلت على أولى امتيازاتها لمتجر التجزئة البريطاني (Mothercare). بعد ذلك كسب تراخيص من أكثر من 70 شركة أمريكية وبريطانية.

وتدير المجموعة، حاليا، أكثر من 2800 متجر في أنحاء الشرق الأوسط وروسيا وبولندا وجمهورية التشيك، بما فيها (Starbucks) و(H&M) و(The Body Shop).

3ـ «الخرافي»: الكويت

حجم الثروة: 5 مليارات دولار مصدر الثروة: متنوع/موروثة أسس «مجموعة الخرافي» الراحل «محمد عبد المحسن الخرافي»، وهي إحدى أكبر مجموعات الأعمال في الشرق الأوسط، ومستثمر رئيسي في سوق الأسهم الكويتية؛ حيث تمتلك حصصاً في شركة «أمريكانا»، التي تدير مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية في الشرق الأوسط، وشركة الاتصالات «زين»، وغيرها.

4ـ «أبو داود»: السعودية

حجم الثروة: 4 مليارات دولار مصدر الثروة: الامتيازات التجارية/موروثة ومتنامية أسس «إسماعيل علي أبو داود»، الذي وافته المنية في عام 2005، مشروعاً صغيراً للبيع بالجملة في عام 1935 في مدينة جدة، غربي السعودية.

وبعد عقدين من الزمن، أصبحت «مجموعة أبو داود» الوكيل الحصري لـ( Procter & Gamble)، التي تبيع مسحوق (Tide) وشفرات الحلاقة (Gillette) ومعجون الأسنان (Crest). وبالإضافة إلى السعودية، تقوم المجموعة بتوزيع منتجات (P & G) و(PepsiCo)، أيضاً، في باكستان واليمن والبحرين ومصر والعراق. ساعد كل من أبنائه؛ «أسامة» و«أنس» و«أيمن«، الذين درسوا جميعاً في الولايات المتحدة، على توسيع مشاريع المجموعة.

5ـ «العجلان»: السعودية

حجم الثروة: 2.6 مليار دولار مصدر الثروة: العقارات/عصامي افتتح «عجلان العجلان» متجراً صغيراً في الرياض عام 1978 لبيع الملابس الداخلية للرجال وثيابهم التقليدية، ويملك هو وأخواه «محمد» و«فهد« وابن أخيه «فهد سعد»، الآن، 5 مصانع للملابس في الصين، وتقوم العائلة ببيع البضائع عبر 6 آلاف متجر في الخليج العربي.

وتمتلك شركتهم «عجلان وإخوانه» تراخيص تجارية لـ 15 شركة، منها(Bugatti)، (Versace)، و(Missoni)، فيما تمتلك العائلة عقارات ممتدة عبر السعودية.

6ـ «الجابر»: الإمارات

حجم الثروة: 2.5 مليار دولار مصدر الثروة: الإنشاءات، التصنيع/عصامي أسس «عبيد الجابر» «مجموعة الجابر»، ومقرها أبوظبي، في عام 1970، وحصل على عقود إنشاءات مربحة من حكومة الإمارات. وحتى الآن، أنشات المجموعة 7 آلاف كيلو متر من الطرقات في الإمارات، كما أنها تعد أكبر جهة توظيف في القطاع الخاص في البلاد مع أكثر من 60 ألف عامل.

أما الرئيس التنفيذي للمجموعة فهو عضو من خارج العائلة. وتشغل ابنة المؤسس، «فاطمة الجابر»، منصب الرئيس التشغيلي، أما «عبيد الجابر»، فهو يرأس مجلس الإدارة.

7ـ «خالد بقشان والعائلة»: السعودية

حجم الثروة: 2 مليار دولار مصدر الثروة: Pepsi، العقارات/موروثة ومتنامية «خالد بقشان» هو الرئيس التنفيذي لـ«مجموعة بقشان السعودية»، ومقرها جدة، أحد الفروع الـ3 لشركة «عبد الله سعيد بقشان»، التي أسسها جده في عام 1923.

لدى «بقشان السعودية« عدة شراكات مع شركات كبرى مثل (PepsiCo) و(Bridgestone) للإطارات، وتمتلك أيضاً شركة معدات دفاعية.

8ـ «الحكير»: السعودية

حجم الثروة: 1.8 مليار دولار مصدر الثروة: التجزئة، مراكز التسوق/عصامي أسس الإخوة «فواز» و«سلمان» و«عبد المجيد الحكير» «مجموعة فواز الحكير العامة» في عام 1989 بمتجرين فقط للألبسة الرجالية.

إنها شركة التجزئة السعودية الأعلى قيمة في المملكة، وتتكون من 11 مركزاً للتسوق في جميع أنحاء البلاد، كما أنها تحمل حقوق الامتياز لعلامات تجارية عالمية للملابس بما فيها (Zara) و(Gap) و(Nine West) و(Topshop). وأعلنت الشركة العام الماضي عن خطط من شأنها طرح قسم مراكز التسوق في الشركة للاكتتاب العام، ولكن تم تأجيل ذلك.

9ـ «أحمد سالم بقشان والعائلة»: السعودية

حجم الثروة: 1.8 مليار دولار مصدر الثروة: Pepsi، الصلب/موروثة ومتنامية يرأس «أحمد سالم بقشان»، مجلس إدارة «مجموعة أعمال أحمد سالم بقشان»، أحد الفروع الـ3 لشركة «عبدالله سعيد بقشان».

يدير ابن عمه «خالد» شركة «بقشان السعودية». وتمتلك المجموعة عمليات تعبئة وتوزيع (بيبسي) في السعودية. تصنع المجموعة مواد البناء في بنسلفانيا بالولايات المتحدة والسعودية واليمن، وتستخرج النفط قبالة سواحل موريتانيا.

10ـ «شربتلي»: السعودية

حجم الثروة: 1.7 مليار دولار مصدر الثروة: الاستثمارات، العقارات/موروثة ومتنامية أسس الراحل «حسن عباس شربتلي» في الثلاثينات من القرن الماضي، شركة تعمل في السيارات والمواد الغذائية والعقارات وتعرف حالياً بـ «مجموعة النهلة».

وتمتلك 40 مليون متر مربع من الأراضي في السعودية. كما كان «شربتلي» مؤسساً لـ«بنك الرياض« وشركة «المصافي العربية السعودية». ساعد نجله «عبد الرحمن»، رئيس مجلس إدارة المجموعة، في إنشاء «سيتي ستارز»، المطور المعروف للعقارات السكنية والتجارية في مصر.

11ـ «الراشد»: السعودية

حجم الثروة: 1.6 مليار دولار مصدر الثروة: متنوع/موروثة ومتنامية أسس «راشد الراشد» «مجموعة الراشد» في عام 1950، وكانت لبيع مواد البناء خلال فترة ازدهار قطاع الإنشاءات في السعودية. ومن ثم امتد النشاط إلى مجال العقارات، وقطع غيار السيارات، والمواد الغذائية بتوريد خبز البيرغر لـ(Mcdonald’s) و(Burger King) و(Hardee’s). كما يعد أبناؤه الـ5 وورثته «عبدالعزيز» و«صلاح» و«عبد المحسن» و«عبد المنعم» و«عبد الرحمن» من كبار المستثمرين في سوق الأسهم السعودية؛ إذ يمتلكون حصصاً في كل من «البنك العربي الوطني» و«البنك السعودي الفرنسي».

12ـ «الدباغ»: السعودية

حجم الثروة: 1.5 مليار دولار مصدر الثروة: متنوع/موروثة ومتنامية أسس «عبدالله» والد «عمرو الدباغ»، وزير الزراعة السابق، «مجموعة الدباغ»، ومقرها جدة في عام 1962.

«عمرو الدباغ»، الرئيس السابق للهيئة العامة للاستثمار في السعودية، يرأس الآن «الشركة العائلية القابضة». وهي تدير أحد أكبر مزارع الدواجن في البلاد، وتمتلك أكبر منتج لزيوت التشحيم في السعودية.

في عام 2014، قال «الدباغ» إنه يعتزم جعل مجموعته أحد أكبر 20 شركة عائلية في العالم بحلول عام 2020.

13ـ «عبداللطيف جميل»: السعودية

حجم الثروة: 1.5 مليار دولار مصدر الثروة: وكيل تويوتا/موروثة في عام 1955، فاز «عبد اللطيف جميل» بالحقوق الحصرية لتوزيع سيارات (تويوتا) في السعودية.

توفي في عام 1993، وأصبح ابنه «محمد» رئيس مجلس الإدارة، ورئيس شركة «عبد اللطيف جميل». تصف الشركة نفسها بأنها أكبر موزع مستقل لسيارات (تويوتا) و(لكزس) في العالم.

كما أنها تمتلك العقارات، وحقوق التوزيع لمنتجات (Bosch) و(Toshiba) و(sharp).

14ـ «العقيل»: السعودية

حجم الثروة: 1.3 مليار دولار مصدر الثروة: التجزئة/عصامي عمل الإخوة «محمد» و«عبدالكريم» و«عبدالسلام» و«عبدالله« و«ناصر العقيل» في مكتبة والدهم، التي تبلغ مساحتها 500 قدم مربعة، في الرياض بعد المدرسة في السبعينيات لبيع الكتب المستعملة.

بعد تخرجهم من الجامعة، افتتحوا فردوع عددية لـ«مكتبة جرير» الشهيرة. وتم طرح «مكتبة جرير» للاكتتاب في عام 2003، وهي تبيع الآن الهواتف الذكية واللوازم المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وغيرها. كما يشارك جيل جديد في الشركة العائلية التي تشمل أعمالها قطاع التطوير العقاري.

15ـ «السبيعي»: السعودية

حجم الثروة: مليار دولار مصدر الثروة: متنوع/موروثة أسس «محمد السبيعي» وأخوه «عبدالله» «شركة محمد وعبدالله السبيعي» في مكة المكرمة، غربي السعودية، عام 1933.

وقام الجيل الثاني بتقسيم الأصول عام 2010، وقامت عائلة «محمد» بتأسيس شركة (MASIC) وتدير المجموعة الآن الأموال، وتملك العقارات وحصصاً بما يقرب من 20% في «بنك البلاد» و14 % في «جدوى للاستثمار»، وجزءاً من ملكية واحدة من أكبر مزارع تربية الأحياء المائية في العالم على البحر الأحمر، حيث تنتج 100 ألف طن من المأكولات البحرية سنوياً. ويشغل «إبراهيم»، ابن محمد، منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة.

بوابة القاهرة


‫2 تعليقات

  1. طيب وين العمودي الكان بيأخذ راس القائمة وكذلك الوليد بن طلال ؟؟؟

  2. علي ما اعتقد العمودي والوليد هم افراد وهذة قائمة عوائل واسر.