زواج سوداناس

كيف يدمر الهاتف الذكي علاقتك بشريكك؟



شارك الموضوع :

لا شيء يقتل الرومانسية أسرع من هاتفك المحمول، إذ تؤكد دراسة جديدة أن تعلقك بهاتفك يخرب ارتباطك بالشخص الذي تحبه.

الكثير من الدراسات تناولت كيف تؤثر الهواتف الذكية على العلاقات، بعضها اعتبر أن لها تأثيراً إيجابياً، كونها توفر تواصلاً سهلاً ولمسة حميمة من خلال المكالمات والرسائل النصية التي تجعل الناس أكثر سعادة، وأمناً في علاقاتهم.

أما دراسات أخرى فقد أظهرت الجانب المظلم لهذه الهواتف، حيث تتبلّد التفاعلات في الحياة الحقيقية، عندما يشعر أحد الطرفين بالحاجة لتصفح هاتفه وانشغاله به، تاركاً شعوراً غير جيد لدى الطرف الآخر.

الهواتف الذكية لا تغزو الحياة وتتطلب الكثير من الوقت وتصلنا بالعالم فقط، فهناك مجموعة من العلماء يعتقدون أنها قد تجعل العلاقات أسوأ، ولذا سألوا 170 طالباً جامعياً عن الدور الذي لعبته هواتفهم في علاقاتهم.

وطلب منهم في الدراسة الإجابة عن مجموعة من الأسئلة تتعلق بحجم اعتمادهم على هواتفهم الذكية، ومدى استقلالهم عنها، وإمكانية خروجهم ليوم كامل بدونها، ثم طرحت نفس الأسئلة عن مدى استقلال الشريك عن هاتفه المحمول.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعتمد شركاؤهم على الهاتف المحمول بشكل كبير يشعرون برضا أقل في علاقاتهم، بعبارة أخرى فإن الناس يشعرون بالغيرة من هذه الأجهزة، وتجعلهم يعتقدون أكثر أن علاقاتهم محكوم عليها بالفشل، وأوضح ماثيو إبيير، الأستاذ المساعد في قسم الاتصالات بجامعة ولاية أريزونا، أن الأمر لا يتعلق باستخدام جهاز، إنها علاقة نفسية معه.

ويعمل الباحثون الآن دراسات أخرى لإظهار تأثير الهاتف الذكي على جوانب متعددة من الحياة، مثل التحصيل الأكاديمي، والثقة بالنفس، بحسب ما نقله موقع “تايم”.

عربي جديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *