اقتصاد وأعمال

اللجنة الاقتصادية بالبرلمان: تحركات لإلزام المركزي بشراء كل الكميات المنتجة من الذهب


أعلن رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان د. احمد المجذوب، تأييده لتوحيد سعر الصرف، وكشف عن تحركات للحكومة لالزام البنك المركزي بشراء كل الكميات المنتجة من الذهب، وقطع بأن سعر الدولار لن ينخفض ما لم تتم زيادة الإنتاج والصادرات، ورأى ان الطلب على الدولار النقدي ليس المعيار الأساسي في سعر الصرف للموازنة.
وتوقع رئيس اللجنة توفير (50%) من احتياجات البلاد الخارجية بتفعيل شراء الذهب وتصديره، وشراء مدخرات المغتربين، ونوه الى أن تلك الإجراءات كفيلة بتجميع الدولار المتداول في السوق لدى البنك المركزي.
وقال رئيس اللجنة الاقتصادية في تصريحات صحفية: (نبهنا لمشكلتين أساسيتين، الأولى خاصة بسياسات شراء الذهب، وقلنا إن البنك المركزي لابد أن يدخل بصورة أقوى وأكثر فعالية ويكون المشتري الأول للذهب)، وأضاف (الآن هناك تحرك واضح من الجهاز التنفيذي بإلزام البنك المركزي بشراء كل المنتج من الذهب)، واشار الى أن البنك المركزي جهاز تنفيذي من أجهزة الدولة وإذا تقررت سياسات على المستوى الكلي يعنى بتنفيذها.، وتابع (ليس لديه خيار انه ينفذ هذا ويترك هذا).
واعتبر المجذوب أن أية إجراءات إدارية لتحديد سعر الصرف ليست هي الحل النهائي، ورأى انها تمثل مسكنات فقط، وأبان ان تعدد سعر الصرف منهج غير صحيح لاستخدام عملة واحدة بمقاييس متعددة، وزاد (يفترض ان تكون العملة مقياساً واحداً).

صحيفة الجريدة