مقالات متنوعة

خالد عز الدين : الفرق بين نادي الفكرة وفريق الكرة !


بعد سنوات طوال من التواجد الافريقي والوصول الي نصف النهائي في عدد من المشاركات المتتالية .. خرج الهلال من الدور الاول لدوري الابطال وبقي المريخ وحيدا افريقيا لاول مرة في تاريخها الحديث !

صدمة كبيرة للمجتمع الهلالي .. هزت الجماهير فاعلنت التمرد .. وهزت الاقطاب فاعلنوا الاحتجاج . وهزت الاعلام فكتب بمداد من نار واشتعلت الحرب .. وهزت مجلس الادارة فاتخذ العديد من القرارات الصعبة بما في ذلك شطب عدد كبير من اللاعبين !

ثم انهزم الهلال من النيل شندي وبثلاثية .. غضب الاهلة وعبروا عن غضبهم في المدرجات في الاعلام في مواقع التواصل الاجتماعي في اللافتات والهتافات .. ورد المجلس بعنف احيانا وبهدوء احيانا وتمسك بحقه الديمقراطي والشرعية .. لم يشذ اي شخص في الهلال مطالبا برحيل المجلس وتعيين لجنة تسيير ! حتي اعداء الكاردينال لم يتحدثوا عن أقالته لتعيين لجنة تسيير .. في الهلال الحديث عن التعيين غير مستحب .. هو ليس جزء من اصل هذا الشعب لذلك تجده استثناء .. جماهير الهلال لا تلجأ للحكومة .. أعلام الهلال لا يخاطب الحكومة .. شعب الهلال لا يحب تدخل الحكومة .. رؤساء الهلال يدافعون عن انفسهم دوما بالشرعية .. الطيب عبد الله يواجه منتقديه بالشرعية .. يحب هتافات استقيل يا ثقيل مثلما يحب هتافات هلالك هل يا ود عبد الله .. صلاح ادريس سقط مرتين في الانتخابات وفاز مرة وهو في النهاية يقاتل من اجل فكره في الهلال .. لم يقل انه ترك الهلال لانه سقط في الانتخابات او قرر ان يتوقف عن الترشيح ! الكارينال سقط في الانتخابات ثم عاد مرة اخري ليفوز .. ألامين البرير وقف في وجه منتقديه بشكل عام وانصار هيثم مصطفي علي وجه الخصوص مدافعا عن نفسه بسلاح الشرعية .. لم يستطع حتي الوزير ان ينتصر علي البرير رغم كل الاحداث التي كانت في الهلال والتي تفوق الاحداث الحالية في المريخ عشرات المرات !

عندما نتحدث عن اصل الاشياء فان هناك من يغضبه حديثنا .. عندما نقول نحن احفاد الخريجين الاوائل فاننا نعني ذلك .. هنا لا قدسية لاحد .. نحن ابناء الهلال كلنا .. نتصارع هنا سواسية .. الهلال مجتمع متقدم علي المريخ عبر التاريخ .. والسبب ببساطة لان الهلال نادي (فكرة) والمريخ فريق (كرة) وهنا تلعب النشأة والتكوين الدور الاكبر .. فالمريخ كان فريق كرة وأستمر كذلك .. أسسه عبد السيد المسيح فرح ابوسيفين ليكون فريقا يلعب الكرة في منطقة المسالمة ! وهذا ليس عيبا فهو امر طبيعي جدا في ذلك الوقت .. لذلك فانه ليس عيبا ان يبدل المريخ اسمه اكثر من مرة ويستجيب لاوامر اللاعبين مثل (طلعت فريد) الذي امر مجلس المريخ في ذلك التاريخ بتغيير اسمه حتي يوقع معهم .. لان الامر ببساطة يقوم علي فريق كرة قدم !! ولكن الفكرة الاساسية للهلال ليس فريق كرة قدم والسلام .. هو نادي سياسي اجتماعي ثقافي فكري اسسه الخريجون الاوائل ليكون نادي شامل لذلك فان كرة القدم ليس هي كل شئ .. لا يستطيع لاعب كرة ان يطالب بتغيير اسم الهلال ليوقع في كشوفات حتي ولو كان في عظمة (طلعت فريد ) لا يستطيع لاعب كرة ان يخرج علي اداب الهلال دون ان ينال عقابه حتي ولو كان في عظمة عز الدين الدحيش .. لا يستطيع لاعب كرة ان يفرض كلمته علي الهلال ورئيس الهلال حتي ولو كان في مكانة البرنس هيثم مصطفي .. وعندما يخطئ لاعب الهلال فانه يعود للهلال لان هذه جينات قوية في داخل عزالدين الدحيش .. هو يعرف ان تركيبته المتمردة تشبه هذا الكيان الازرق .. يعود هيثم مصطفي للهلال لانه يحس بان جذوره هنا .. هنا يستطيع ان يعيش فهو يحب الحراك الاجتماعي والهلال هو نادي الحراك الاجتماعي .. الارث الكبير يظهر في القضايا الكبيرة .. الاهلة عندما يختلفون تشعر وكأن هناك دولة ديمقراطية كبيرة مثل امريكا يختلف شعبها .. تنوع في اللغة والثقافة وادوات الصراع عنف ولكن الارضية التي يقف عليها الجميع ارضية ديمقراطية وهناك ادب الهلال وارثه الذي ينتصر في النهاية مهما كان الرئيس ..

لتعرفوا الفارق الكبير بين نادي (الشعب) نادي الحرية والديمقراطية ونادي المريخ .. فريق الكورة .. نادي (الحكومات) المتعاقبة . أنظروا للصراع الحالي .. هناك شبه اجماع علي هروب اهل المريخ للسلطة .. الصوت العالي للتعيين .. الكل يتحدث بصوت عال ودون خجل عن تدخل الحكومة ورفض الجمعية العمومية والديمقراطية .. عدد قليل له القدرة علي طرح الافكار المناهضة .أصوات بسيطة لا تكاد تسمعها تطالب بالديمقراطية .. التمسك بالشرعية في المريخ صوته ضعيف .. نادي جينات شعبه تقبل التدخل الخارجي .. انه فريق كرة لا يقف كثيرا امام الفكرة الكبيرة للحرية والديمقراطية وضرورة حل المشاكل من داخله .. المال هو الاساس .. الفكرة بعيدة جدا .. الذي يريد ان يعرف الفارق بين الهلال والمريخ في الارث التاريخي يمكن ان ينظر للازمات التي يمر بها الهلال وكيفيه الحراك الاجتماعي داخل المجتمع الازرق والاحداث في النادي الاحمر في الجانب الاخر من مدينة امدرمان !


تعليق واحد

  1. بطلوا فلسفة .. المريخ فريق لكرة القدم وكذلك الهلال .. الهلال خرج من رحم المريخ .. اول مجلس معيين فى تاريخ الكرة السودانية كان فى الهلال .. فى أواخر الخمسينات والستينات لا يستطيع الهلال تسجيل اى لاعب الا بموافقة صديق منزول .. 17 عام وسيدا يتحكم فى الفريق فهو من شطب خالد بخيت و حمد كمال وهو السبب فى هروب قودوين وتمرد مهند وهو السبب فى الصاق لقب الفوالة بكم .. لم يستطع إدارى شطب سيدا الا بعد ان اصاب السوس عظامه واصبح غير قادرا على الركض .. الدحيش ايضا كانت يتحكم فى الفريق منذ الستينات وحتى شطبه ايضا تم بعد ان اصابه الوهن واصبح غير قادر على الركض .. لم نسمع بمظاهرة انطلقت من نادى الهلال ولم نقرأ بدور له فى الحركة الوطنية .. الهلال هو فريق الحكومات وكل مشاكله كانت تحل فى القصر الجمهورى .. المريخ لم يدخل القصر الجمهورى إلا وفى معيته الأنجازات والكاسات الخارجية .. المريخ هو ابوعركى ومحمود عبدالعزيز ومحمد الأمين وحسين الصادق .. والهلال هو فرفور وحسن قرقور وترباس وشكرالله .. لم نسمع بأى دور سياسى للهلال سوى انطلاق حملة رئيس الجمهورية المشير البشير من على أستاده بقيادة ضابط الأمن فرفور .. نعم الهلال فريق الشعب و الحراك الأجتماعى والدليل اتهام مستشارة رئيس النادى للشعب بأنه زانى وفاسق ومحشش .. نعم الهلال نادى التربية والأخلاق والدليل انه النادى الوحيد الذى يتبادل منسوبيه الشتاءم والغسيل القذر على صفحات الصحف كل يوم .. أدب الهلال وارثه هو من قاد الكاردينال المدان فى قضايا تمس الشرف والأمانة الى رئاسة الهلال فقط لأنه يملك المال !!!!