زواج سوداناس

أسعار محلات البيع المخفض تفوق الأسواق العامة ومطالبات بمراقبتها



شارك الموضوع :

ارتفاع سعر جوال العدسية من (1150) إلى (1750) جنيهاً

كشفت جولة (المجهر) بمحلات البيع المخفض عن وجود ارتفاع كبير في الأسعار مقارنة مع المحلات التجارية الأخرى، وفاقت الأسعار في بعض المحلات الأسواق العامة والسوبر ماركت.
وأجرت (المجهر) مقارنة بين أسعار أحد مراكز البيع المخفض بالثورة وبين محلات أبو الرخا بالحارة (14) الشنقيطي، حيث بياع سعر رطل البن بـ(16) جنيهاً ورطل الشاي بـ(34) جنيهاً في محلات أبو الرخا بينما (38) في مركز البيع المخفض وعلبة الصلصة بـ(11) جنيهاً في مركز البيع المخفض و(10) في المحل الآخر، بينما يباع سعر عبوة أرز الفراشة بـ(3) جنيهات في مركز البيع المخفض و(5) جنيهات في المحلات الأخرى. وتباينت أسعار عدد من السلع بين مراكز البيع المخفض بوسط الخرطوم والمحلات الأخرى.
كما أكدت الجولة وجود ارتفاع كبير في بعض السلع الاستهلاكية حيث ارتفع سعر كيلو العدس من (20) جنيهاً إلى (249) جنيهاً فيما استقر سعر الأرز في (8) جنيهات للكيلو والشعيرية والمكرونة عبوات صغيرة في (3.5) والجامبو بـ(5) جنيهات.
وبلغ سعر علبة الزيتون (30) جنيهاً ولبن البودرة الفلت الكيلو منه (40) جنيهاً وكيلو ألبان كابو والملهم والوادي بـ(55) جنيهاً، وارتفع سعر كيلو السكر من (7) إلى (8) جنيهات ورطل الزيت بـ(9) جنيهات والزيت الأبيض بـ(8) جنيهات.
وخلال المقارنة بين أسعار مراكز البيع المخفض يباع سعر لتر الزيت (صباح) بـ(19) جنيهاً في السوق والمراكز أما في البقالات داخل الأحياء بـ(20) جنيهاً أما اللترين بسعر (38) جنيهاً.

أما أسعار الدقيق بحسب محلات البيع المخفض الباكتة فدقيق سيقا بـ(6.5) وزادنا بـ(7) جنيهات في كل المحلات واستقرت أسعار كل من (الفاصلويا) في (18) جنيهاً للكيلو والكبكبي الربع في (80) جنيهاً.
واستمرت الزيادة في أسعار السكر بحيث قفز سعر جوال السكر “كنانة” إلى (380) جنيهاً بدلاً من (350) في الأسبوع الماضي والسكر المستورد بلغ سعر الجوال إلى (360) جنيهاً واستبعد التاجر “البشير عثمان محمد البشير” حدوث زيادة جديدة في الأسعار قبل رمضان المقبل، مشيراً إلى أن السكر متوفر في الأسواق لذلك لا نتوقع ارتفاع سعره في الأيام القادمة.
وكشف التجار عن ارتفاع كبير في الثوم حيث ارتفع سعر الكرتونة من (300) جنيه إلى (370) جنيهاً.
وطالب مواطنون تحدثوا لـ(المجهر) الجهات المختصة بإيجاد آلية رقابية للأسواق خاصة محلات البيع المخفض، حيث أكدوا أنها تسببت في زيادة الأسعار وأن أسعارها مرتفعة بكثير من المحلات التجارية الأخرى رغم إعفائها من الرسوم الضرائب.

الخرطوم – سيف جامع
صحيفة المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *