اقتصاد وأعمال

104ملايين رأس من الماشية تعداد الثروة الحيوانية فى السودان


يبلغ تعداد الثروة الحيوانية بمناطق السودان المختلفة 104 ملايين رأس من المواشي المختلفة .
وقالت بروفيسور ابتسام سيد احمد قريش المدير العام لهيئة بحوث الثروة الحيوانية في ورقتها التي قدمتها في المؤتمر العلمي البيطري المنعقد حاليا بالأبيض و الذي بدأت جلساته امس بعنوان دور الثروة الحيوانية في الحاضر والمستقبل ،قالت إن المواشي في السودان تنتشر في كل الاقاليم المناخية .
واستعرضت الورقة ميزات قطاع الثروة الحيوانية ونظم تربيته التي تستند على قاعدة انتاج راسخة وبيئة رعوية معافاة تدعم الاقتصاد القومي وزيادة الدخل ومكافحة الفقر وتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم .وتطرقت الورقة الى بعض المفاهيم الاستثمارية المهمة في قطاع الثروة الحيوانية كمفهوم الاستثمار في الصناعات الغذائية في السودان خاصة صناعة الالبان واللحوم والدواجن والعسل بالإضافة الى صناعة الاعلاف .
وأوضحت الورقة ان الاسماك تشكل مصدر دخل لأكثر من 12 الف صياد ويتراوح المخزون السمكي الطبيعي ما بين 40 الى 50 طن سنويا مشيرة الى ان المستغل منه لا يتعدى نصفه.
وقدم د. بابكر احمد ادم المدير العام للثروة الحيوانية بولاية شمال كردفان ورقة تناولت الوضع الراهن والرؤى المستقبلية لتطوير وتنمية الثروة الحيوانية والسمكية بالولاية مبينا ان تعداد الثروة الحيوانية بالولاية 22 مليون 400 ألف رأس حسب الاحصاء التي قامت به منظمة ايفاد عام 2010 ، مبينا ان الولاية تتميز بميزات نسبية تتمثل في وجود سلالات ممتازة من الضأن الحمري والكباشي مشيرا الى سوق ام روابة ذا السمعة العالمية كما توجد انواع من الابل العربية في الشمال الأقصى والاوسط من الولاية اضافة لوجود مراعي شاسعة .
وأكدت الورقة أهمية المحافظة على خلو الولاية من الأمراض الوبائية بتأهيل البنيات الاساسية وتكثيف برنامج الصحة وانتاج الحيوان والمسوحات الخاصة بالأمراض والاستفادة من مخرجات دراسة خارطة الامراض بولايات كردفان ،وانشاء المزارع الرعوية عبر تجمعات المنتجين والاستثمار الوطني والأجنبي مع تكثيف المحاجر وتحسين بيئة الانتاج وتأهيل المراعي مبينا ان تعداد الثروة الحيوانية بولايات كردفان الثلاث يفوق 38 مليون رأس من الماشية . وستتواصل اعمال المؤتمر اليوم لاستعراض باقي الاوراق .

سونا