زواج سوداناس

الامارات تسلم الحكومة المصرية مشاريع للطاقة الشمسية في حلايب وشلاتين وابو رماد



شارك الموضوع :

في مايشبه الاعتراف الرسمي من دولة الإمارات العربية المتحدة بتبعية مثلث حلايب لمصر، سلمت شركة إماراتية الحكومة المصرية محطات طاقة شمسية انشأتها في المنطقة.

وينازع السودان مصرمنذ اكثر من 50 عاما على تبعية حلايب الذي فرضت مصر سيطرتها العسكرية عليه منذ العام 1995، ويضم المثلث 3 بلدات كبرى هي: “حلايب وأبو رماد وشلاتين”.

ويقع مثلث حلايب في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة.

ومنذ ذلك التاريخ اصبحت القاهرة تتعامل مع المثلث كمنطقة مصرية خالصة للحد الذي يصوت فيه قاطنوها في الانتخابات البرلمانية والرئاسية واصبح لها ممثل في مجلس النواب.

وتفاجأت الحكومة السودانية الشهر الماضي بترسيم الحدود البحرية بين السعودية ومصر، متضمنة المثلث محل النزاع بينما تحدث السفير السعودي في القاهرة عن تبعية حلايب لمصر.

وردت الخرطوم عبر بيان من وزارة الخارجية انها تسعى للتقصي من بنود الاتفاق بين مصر والسعودية سيما وأن نصوصه لم تكشف رسميا ولكنها استبعدت في الوقت نفسه اتخاذ اي اجراء يتضمن استدعاء سفراء الدولتين او تقديم اي احتجاج وانها ستكتفي بتجديد شكواها لدى مجلس الأمن الدولي التي قدمت في عام 1958.

وكانت وسائل إعلام مصرية نقلت عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قوله أن المملكة ستساعد مصر في ترسيم حدودها الجنوبية “بما يحفظ حقوقها في حلايب وشلاتين”.

وتجنب السفير السعودي بالخرطوم فيصل بن حامد معلا الاجابة على اسئلة الصحفيين حول موقف بلاده من نزاع حلايب واعتراف الرياض الضمني بتبعيتها للأراضي المصرية بتوقيعها للاتفاقية.

وفي انتكاسة دبلوماسية جديدة للخرطوم اعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) في بيان على موقعها الرسمي انها سلمت القاهرة “أربعة مشاريع للطاقة النظيفة على مستوى المرافق الخدمية بقدرة 30 ميغاواط وعملت على تركيب 7000 نظام منزلي للطاقة الشمسية في عدد من المناطق النائية والاستراتيجية في أنحاء جمهورية مصر العربية”.

و اضافت الشركة – المملوكة بالكامل لحكومة ابوظبي – انها أنهت بشكل رسمي في 19 أبريل 2016 مشروع يشمل أربع محطات هجينة تستخدم الألواح الضوئية ومولدات الديزل تم تطويرها في محافظة البحر الأحمر بقدرة 14 ميجاواط.

” وتم تصميم محطات مرسى علم (بقدرة 6 ميجاواط) وشلاتين (بقدرة 5 ميجاواط) وأبو رماد (بقدرة 2 ميجاواط) وحلايب (بقدرة 1 ميجاواط) خصيصاً لدعم القطاع السياحي في هذه المناطق والذي يشكل ركيزة رئيسية في اقتصاد تلك المنطقة، وذلك من خلال تزويدها بمصادر طاقة موثوقة وذات كفاءة عالية”.

ونشرت الشركة الاماراتية مع البيان خارطة لمصر والمناطق التي شملتها مشاريع الطاقة ومنها مثلث حلايب. ومن الملفت للانتباه ان المنطقة تم تلوينها في الخارطة باللون الأخضر وتم تنقيط خط الحدود تحتها في دلالة على ما يبدو لوضعيتها المتنازع عليها.

ورغم مواقف السودان الداعمة بشدة لدول الخليج فان الأخيرة تبدو اكثر حرصا على دعم مصر التي تلقت مساعدات بمليارات الدولارات من السعودية والكويت والإمارات بعدما عزل عبد الفتاح السيسي- عندما كان قائدا للجيش- الرئيس السابق محمد مرسي في 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

ويقول المحللون ان الدول الخليجية الثلاث لها مصالح سياسية قوية في الحيلولة دون حدوث انهيار اقتصادي في مصر قد يسمح بعودة جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها تلك الدول الخليجية عدوا لدودا لها.

وكان السودان نجح العام الماضي في تطبيع علاقاته مع الامارات بعد فترة طويلة من الفتور نظرا لعلاقة الخرطوم الوثيقة مع ايران بينما هناك نزاع الحدودي قديم بين الامارات و إيران حول الجزر الخليجية الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى.

وفي مطلع هذا العام قطعت الخرطوم علاقاتها الدبلوماسية مع ايران تضامنا مع السعودية في مواجهة ما أسمته المخططات الإيرانية على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة السعودية بطهران.

واشادت الصحف الحكومية الاماراتية العام الماضي بارسال السودان لقوات برية الى اليمن في اطار عملية عاصفة الحزم التي تقودها السعودية ضد قوات الحوثيين والرئيس السابق على عبد الله صالح.

والسودان هو الدولة الوحيدة خارج مجلس التعاون الخليجي الذي ارسل قوات برية الى اليمن. وقد امتنعت دول حليفة للسعودية مثل مصر وباكستان عن ارسال قوات برية للعمل ضمن التحالف .

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


18 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عزالدين الاصلي

        عادي بعد الشيخ زايد الخير ان تطيش بوصلة الامارات ويتنكرون حتي للذين بنوا عواصمهم وخططوها ونقلوا الامارات للعصر الحديث علي اكتافهم واسسوا النظام القضائي والشرطي والبلدية والجيش وعلموا ابناءهم ونقلوهم من مدن الصفيح الي رحاب الحضارة وهذا فقط لان السوداني لا يتملق ولا يعمل قوادا الا رحم الله الشيخ زايد ولا نقول الا ان خلاصة النار الرماد

        الرد
      2. 2
        سوداني وافتخر

        حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا امارات الله ينتقم من الظالم عاجلا ليس آجلا

        الرد
      3. 3
        دار حامد

        الله لا وفقكم يا خلايجة الله لا وفقكم يا خلايجة نحن راجين الله يورينا فيكم اليوم وهذا اليوم قد دنا نحن السودانين كنا نحرص كل الحرص علي ارضكم وعرضكم ومالكم ونعتبركم اخوانا وانتم تكنون الضغائن لنا هذا هو جزاء الاحسان.
        يارب امرتنا ان نتاخي وهما جميعهم يغدرو بنا كل يوم ونحن فقرءك يارب فلا ملجئ لنا الا انت فاغنينا بفضلك عن من سواك

        الرد
      4. 4
        الاسيوطي

        اخواني السودانيون طعنوا غدرا والحكومات الفاشلة اججت الصراع …ولكن يجب الحل بالتراضي فلا تقبل ان تكون مرارة في نفوس إخواننا في السودان من إخوانهم في مصر عاشت مصر وعاش السودان اشقاء متحابان

        الرد
      5. 5
        ابو احمد

        للأسف..مع الأسف..الضيم الضيم ..ماذا ترك السودان لمصر لم يقدمه..أعطى كل شىء ولم يحصد إلا الهشيم ..
        طول الحقب السابقه..
        للأسف. أفضل شىء عمل علاقات وبسرعة مع إسرائيل..

        الرد
      6. 6
        osman

        دعهم يعمرو لهم حلايب فالحق لابد ان يعود الى اصحابه
        المستقبل لنا
        من يعادينا سيخسر بعون الله
        غدا سيحكمنا من لا يحتاج الى شرعيه خارجيه وكل من يتطاول علينا سيتادب

        الرد
      7. 7
        نعم لرفع العقوبات

        لقد راح صوتنا ونحن ننادي وننادي للاهتمام بالطاقة الشمسية والقضاء علي التهميش

        تكلمن عن سرعة انجاز مشاريع الطاقة الشمسية وقلة كلفتها

        ولكن النافذين من كبار تجار السيخ والاسمنت والمواد البترولية وشركات المقاولات تريد انشاء السدود والمحطات الحرارية ذات التكلفة العالية في الانشاء والتشغيل

        خلونا من الفات

        الان السودان يحتاج للطاقة الشمسية في جميع اطرافه لانها حجر الاساس للتمنية وسعرها يكاد يساوي ثلث تلكفة السدود او المحطة الحرارية

        اما عن الاعتراف فنحن اول من اعترفنا بدولة الامارات واول زيارة لرئيس دولة لها كانت لنميري واول زيارة للشيخ زايد لدولة كانت للسودان ولانزال نملك حق الاعتراف في مناطق كثيرة محتلة

        رحم الله الشيخ زايد واسكنه فسيح جناته

        قول اتنين يابشة

        الرد
      8. 8
        نعم لرفع العقوبات

        الان كل شئ واضح

        دول الخليج تعتبر الاخلاص والامانة سذاجة

        وتعتبر النفاق والتقلة وعدم الوفاء بالوعود والابتزاز هو قوة

        وهذا ماتقوم به مصر بامتياز

        وعلي السودان ان يعي ذلك جيدا

        انظروا الي اثيوبيا وخذو الدرس منها فانها لاتلتفت في الي مافي ايدي الاخرين من رز ولاتسمح لاي كائن من كان ان يتكلم بسيادتها او من تصادق او من تعادي

        علي سبيل المثال ايران دولة خطيرة تدعم حرب سوريا والعراق واليمن ولبنان فما الداعي ان ينشئ السودان عداوة مع ايران من اجل ارضاء السعودية في حرق سفارتها والسعودية نفسها لاتهتم لحرب السودان الداخلية والتحالف الاسلامي انشئ اساسا للدفاع عن السعودية ودول الخليج وكل من يقول غير ذلك فهو كاذب؟

        مصر تدرك ذلك جيدا وتواجههم بالحقائق التالية ساعدونا في سيناء للاول وبعد كدا نتفاهم؟

        اما السودان فيرسل جنوده دون شروط لتحالف انشئ اساسا للدفاع عن دول الخليج؟

        وهل اذا تم حرق السفارة السودانية في ايران ستطرد السعودية ودول الخليج السفراء الايرانيين ؟

        وماذا يفعل السودان اذا تدهورت العلاقة وقامت ايران بدعم حركات التمرد ؟

        هل سيساعد الخيليجيون السودان بطلقة واحدة ؟

        اسئلوا من في القوات المسلحة هل ساعدت الدول الخليجية السودان بثمن طلقة واحدة في حروبه الداخلية ؟

        او اهتمت بالصلح بين المتحاربين

        ليست هناك الا دولة واحدة وهي قطر

        وبالتالي علي السودان ان يعرف كيف يقدر المواقف ولاداعي للقرارات الانفعالية

        الرد
      9. 9
        سلطان

        السعوديه اعترفت بتبعيه حلايب وشلاتين للمصرين والان جاء الدور على الامارات المشكلة فينا نحن الشعب السوداني مسلمين بلدنا لشلة حرامية يقسموا فيها زي ما دايرين وبكره نلقى بلدنا اتقسمت شي للمصرين والغرب لتشاد والجنوب راح والشرق لاثيوبيا وبعد ذلك لا ينفع البكاء على اللبن المسكوب

        الرد
      10. 10
        أبوعبدالله

        سبحان الله تعامل غريب ينم عن جهل وعدم معرفة المنطقة ومن يقطنها
        فحلايب وشلاتين منطقة سودانية خالصة لا تحتاج لاي مجهود وحتما سيعود لحضن الوطن قريبا
        ويجب تفريع النيل شرقا وغربا وحفر ترع كبيرة وايصال مياه الشرب للشرق ودارفور في الغرب ودعم اثيوبيا لتسريع انشاء سد النهضة

        الرد
      11. 11
        ود بنده

        ي جماعة دي فيها ريحة المخابرات المصرية لكي يدسوا السم في الدسم

        الرد
      12. 12
        الهادف لغد

        ياجماعة انتو مش فاهمين ده الاخوان النظام في السودان اخواني عشان كدا بيعاملونا كدا …وارجعوا كدا وشوفو تاريخ الاخوان وفكرهم الحاقد النامق على الامة

        الرد
      13. 13
        ابو احمد

        حسبنا الله ونعم الوكيل

        الرد
      14. 14
        mukh mafi

        الذهاب فورا للتحكيم دون مصر ان رضيت او لم ترضى ,, وبعد الحصول على الحكم يوزع على هذه الدول ونرى ماذا هي فاعلة

        الرد
      15. 15
        المستوفي

        الشعب الياباني يشبه النمل في تفانيه في عمله

        الشعب الصيني مثل النحل

        الشعب الروسي مثل الدببة القوية

        الشعب الالماني مثل الفهود السريعة

        الشعب البريطاني مثل النمور غير المروضة

        الشعب الامريكي مثل الاسود

        الشعب المصري مثل الثعالب

        الخليجيين مثل القطط المدللة

        الشعب السوداني مثل الغنم الرايحة

        و شكرا . . .

        الرد
      16. 16
        سوداني وطني

        علي الحكومة السعي الي التطبيع مع جميع دول العالم بما فيها إسرائيل دون المساس بكرامة الاقصي و قيام دوله فلسطينية عاصمتها القدس الشريف الشرقية و ان تؤيد قيام دولتين فلسطينية إسرائيلية ليعيش العالم في سلام و امان مسلمين و مسيحين و يهود و كلنا أهل كتاب…فالخدعة العربية لم تقدم للسودان شيء انظروا ماذا قدم السودان لدول الخليج و ها هي تطعن في الظهر و ماذا قدمت لمصر و ها هي مصر تطعن في الظهر السودان لم يستفد أي شيء من كافتيريا الدول العربية الرجاء من السادة المسؤولين في السودان اتباع سياسة ملك المغرب في كيفية التعامل مع إسرائيل و فتح علاقات ممتازة مع جميع دول العالم و اتباع النموذج السويسري في الحياد و علي المسؤولين ان يعرفوا ان كرامة الوطن و المواطن السوداني فوق كل عواطف عربية ناصرية خليجية ادت الي دمار الوطن و لا تكفي و لا تغني من جوع و عاش السودان حرا و مستقلا و قويا و الله أكبر و العزة للسودان

        الرد
      17. 17
        حسنين

        من يهن يسهل الهوان عليه **** ما لجرح بميت ايلام

        الرد
      18. 18
        انجلينا

        هكذا الجهل يحملكم الى الحضيض وين ناس ابو احمد وغيره من المستعربين …… نحن شعب واحد لم نفكر فى الانفصال الى لجهلكم وتعاليكم وعدم سماعنا فى القضايا الجوهرية وينكم ياعرب ياناس ساخطون …لا نريد ان نشمت فيكم لكن لقد بعتم كرامتكم بابخس الاثمان ……….ووزراكم واعيانكم ومتنفذيكم هم أكثر المثتثمرون فى الخليج الفارسى لا اقصد العربى …..تركتم ايران واصبحتم تحموهم وباعوكم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *