اقتصاد وأعمال

السودان يخطط لتصدير 1.8 مليون رأس من الماشية للسعودية


قال السودان إنه بصدد تصدير 1.8 مليون رأس من الماشية إلى السعودية، صدّر منها 300 ألف رأس خلال الفترة من يناير وحتى أبريل الماضي.

وبحسب مدير محجر الخوي بولاية غرب كردفان أحمد آدم يونس فإنه تم تصدير 300 ألف رأس من الضأن للسعودية خلال الفترة من شهر يناير وحتى أبريل من العام الحالي من محجر الخوي.

وقال لوكالة السودان للأنباء إن عمليات تصدير الضأن للسعودية تتواصل وفقا للخطة الموضوعة موضحاً أنه سيتم تصدير مليون و500 ألف رأس أخرى، وأضاف أن عمليات الصادر تتم وفقا للاشتراطات الصحية الأولية.

وأشار إلى أن المحجر يقدم خدماته البيطرية لحيوانات الصادر وفق اشتراطات الدولة المستوردة، مبينا أن المحجر شهد عمليات تأهيل في البنيات التحتية للصادر، خاصة الحظائر التي تبلغ 15 حظيرة بجانب تشييد مخازن للأعلاف.

وتحسنت علاقات السودان بدول الخليج أخيرا عقب مشاركته في عملية عاصفة الحزم لكسر شوكة الحوثيين الشيعة باليمن.

وكشف وزير الثروة الحيوانية في يناير الماضي، أن شركة إماراتية تقدمت بدراسات استثمارية تستهدف زيادة صادر الماشية الحية الى 600 ألف رأس سنويا في محاولة للاستفادة من 150 مليون رأس من الماشية يمتلكها السودان.

سودان تربيون


تعليق واحد

  1. والله انا في غابه الغيظ من نوعيه هذه الطموحات المتدنيه لصادرات الثروه الحيوانيه للمملكه السعودبه وفي هذا الوقت بالذات!! فياناس الخير في اداره الخوي لولابه غرب دار فور وشرقها وشمالها ووسطها وجنوبها هل هناك اكبر من السوق السعودي ؟ وهل هناك احسن من موسم الحج لتسويق اكبر قدر ممكن من ثرواتكم الحيوانيه من الخراف والبقر والجمال ؟ وهل تعلمون مقداراحتياجات المملكه السنويه ؟ وهل تعلمون حجم الصادر السوداني بالنسب المئويه بالمقارنه مع حجم الموارد المتاحه بالسودان اقل من 5% !! وهل تعلمون احتياج المملكه السنوي من الماشيه الحيه للحج والاضاحي !! الحجيج قرابه الثلاثه ملابن والسكان 15 مليون !! والمطلوب في تقديري حوالي مابين 8 الي 10 ملابن راس !!!اقرب مكان للممكه السودان والحمري والكباشي من احسن السلالات فلماذا ملبون ونص راس فقط ؟؟؟؟ مش حاجه تفقع المراره ياناس !!! مع ملاحظه عدم وجود منافسه من سوربا والعرق واليمن والصومال وتركيا عن الطريق البري . يتني السوق مكشوف !!! ياهوي عوووووووك عووك اصحا يانابم وحدالدايم !! والله من وراء للقصد …ودنبق