سياسية

السلطات السودانية تمنع للمرة الثانية احتفالا لتكريم سيدة حازت جائزة أميركية


منع جهاز الأمن والمخابرات السوداني للمرة الثانية تكريم السيدة عوضية كوكو التي اختارتها وزارة الخارجية الأميركية ضمن أشجع عشر نساء في العالم، الشهر الماضي.

ووصل عناصر من جهاز الأمن إلى النادي العائلي بالخرطوم، مساء الإثنين، وأمروا بوقف احتفال مجموعة المبادرات النسائية لتكريم السيدة عوضية كوكو رئيسة جمعية بائعات الشاي والأطعمة.

وأفادت نساء منظمات لحفل التكريم أن الاحتفال معلن عنه منذ أيام، ولم يتم منعه من قبل السلطات إلا بعد أن وصل المدعوون والسيدة عوضية وأسرتها ووفد من الجمعية.

وكانت السلطات قد منعت في 12 أبريل الماضي جمعية بائعات الأطعمة والشاي واتحاد الحرفيين وعدد من المنظمات الأخرى من الإحتفال بفوز عوضية كوكو بالجائزة الأميركية.

إلى ذلك أفاد حزب المؤتمر السوداني المعارض أن جهاز الأمن اعتقل، مساء الإثنين، الناشط الطلابي عاصم عمر من أمام البوابة الرئيسية لجامعة الخرطوم لدى خرج من مجمع الوسط برفقة زملائه.

وقال الحزب في تعميم إن قوة أمنية اعترضت عاصم عمر قبل أن يتم اطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق طلاب تجمعوا إحتجاجاً على إعتقاله.

ويدرس الطالب المعتقل في جامعة بحري وسبق أن أعتقل مع الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني مستور أحمد وحكم عليهما بالجلد في يوليو 2015 بعد مخاطبة أقامها الحزب في سوق “صابرين” بأمدرمان.

من جانبها قالت الشرطة إن هيئة إدارة الشرطة وقفت خلال اجتماعها، الإثنين، برئاسة وزير الداخلية الفريق أول عصمت عبد الرحمن على مجمل الأوضاع الأمنية والجنائية بجميع ولايات البلاد.

وحسب نائب المدير العام المفتش العام للشرطة الفريق عمر محمد علي فإن التقارير أشارت الى استقرار الوضع الأمني والجنائي في جميع أنحاء البلاد.

وأكد الاستماع الى تقرير مفصل بشأن الأوضاع الأمنية والجنائية بولاية الخرطوم وما شهدته من أحداث في بعض الجامعات خلال الفترة الماضية، مشيرا الى “تعامل الشرطة بحكمة مع تلك الأحداث من دون استخدام القوة المفرطة مع الطلاب”.

وتصاعدت موجة الاحتجاجات طلابية بالخرطوم وعدد من المدن بعد وفاة طالب بجامعة أمدرمان الأهلية، الأسبوع الماضي، وآخر بجامعة كردفان قبل أسبوعين.

سودان تربيون