زواج سوداناس

مبادرة مصرية لكسر جمود ملف سد النهضة



شارك الموضوع :

تعتزم القاهرة اتخاذ خطوات جديدة في ملف سد النهضة، بغرض كسر الجمود الماثل في الملف، مع تسارع وتيرة العمل الإثيوبي لجهة إنجاز السد وفرضه كأمر واقع، وتوقع مصدر مُطلع أن تكون هناك مبادرة مصرية جديدة خلال الأيام المقبلة، يطرحها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال أسبوعين.

وكشف المصدر لـ«البيان» عن أن هناك لجنة تم تشكيلها أخيراً من قِبل مؤسسة الرئاسة المصرية، تعكف على دراسة ووضع استراتيجية مصرية جديدة للتعامل مع ملف السد الذي يثير جدلاً واسعاً في الأوساط المصرية.

وأشار إلى أن هذه اللجنة المُشكّلة تهدف إلى وضع أطر عمل ورؤية استراتيجية للتعامل مع الملف، بما يضمن المحافظة على حقوق مصر المائية وعدم تأثرها بالسد الإثيوبي، لافتاً في السياق ذاته إلى أن هناك تسريبات بشأن احتمالية إطلاق مبادرة جديدة من قِبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال الأسبوعين المقبلين، لعقد لقاء مشترك مع الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا هيلي مريام ديسالين لطمأنة الشعب المصري.

ولم ينفِ المصدر، في معرض تصريحاته لـ«البيان»، احتمالية اتخاذ خطوات تصعيدية كبرى من قِبل الجانب المصري في الملف، تصل إلى حد اللجوء إلى التحكيم الدولي، حيث وصف ذلك السيناريو بأنه وارد جداً في المرحلة المقبلة، لا سيما في ضوء المماطلة الإثيوبية.

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *