زواج سوداناس

ديوان المظالم: منح العاملين بشركة المواصلات العامة بالخرطوم (22) علاوة



شارك الموضوع :

كشف تقرير ديوان المظالم والحسبة العامة بولاية الخرطوم حول شركة المواصلات العامة، عن منح العاملين بشركة المواصلات العامة لولاية الخرطوم عدد 22 علاوة، بجانب صرف مرتب (10) اشهر اجمالي في العام.
وكشف التقرير الذي تحصلت (الجريدة) على نسخه منه، عن منح العامل علاوة دورية بعد انقضاء سنة على تعيينه، وبدل انتقال حيث يمنح كل العاملين بالشركة بدل انتقال بين السكن ومقر العمل.
وابان الديوان ان الشركة توفر عربات للاستعمال الكامل لشاغلي وظائف مديري الادارات ويستمر الاستعمال في حالة منحة الاجازات السنوية والمرضية، بالاضافة الى صرف بدل التمثيل والضيافة لتغطية الالتزامات الوظيفية والاجتماعية التي تفرضها عليهم طبيعة عمل الوظيفة، حيث بلغت قمة بدل الضيافة او التمثيل للدرجة الثالثة حسب الفئات، ففئة القطاع الثالث فما فوق تتقاضى (300) جنيه، والاولى والثالثة (250) جنيهاً.

واقر التقرير ان العامل يستحق بدل ميل لاية سيارة يمتلكها اذا طلب منه المدير العام استخدامها بانتظام في اداء الاعمال والمهام الرسمية ذات العلاقة بوظيفته، ولفت الى صرف بدل وجبة بواقع 30 جنيهاً في اليوم، بالاضافة الى بدل لبس بواقع مرتب شهرين في العام لكل عامل، وعلاوة المعيشية وعلاوة بدل إنابة بمخصصات وبدلات الدرجة الوظيفية التي ينوب عنها وعلاوة بدل مسؤولية تتراوح من 1500جنيه لمديري الادارات و1000 جنيه للدرجات الوظيفية حتى الدرجة الثالثة.
وشملت العلاوات الواردة في التقرير علاوة طبيعة عمل بلغت مرتب شهر في العام وعلاوة بدل سكن وعلاوة عبء اضافي وعلاوة بدل استدعاء تمنح للعاملين من الدرجة الخامسة واعلى الذين يتطلب وجودهم في العطلات وبعد ساعات العمل الرسمية وعلاوة بدل علاج بواقع مرتب شهرين في العام وعلاوة مؤهل وعلاوة بدل عدوى وتلوث للصرافين بواقع 200جنيه في الشهر.

كما يتم وفقاً لتقرير الديوان منح العاملين منحة العيدين التي تبلغ مرتب شهر لعيد الفطر وشهرين لعيد الاضحى، وعلاوة زواج للعاملين المتزوجين تبلغ 20جنيهاً شهرياً وعلاوة اطفال للعاملين الذين لديهم ابناء تبلغ 25جنيهاً لكل طفل.
كما يتم منح حافز تشغيل للسائقين والمحصلين بنسبة 10% من المرتب الاجمالي وللموظفين بنسبة 5% من المرتب الاجمالي، وعلاوة اتصالات حسب الوظيفة تتراوح مابين 50 الى 200جنيه في الشهر، بجانب بديل نقدي للترحيل اثناء الإجازة حيث يمنح العازب مرتب شهر والمتزوج مرتب شهرين والمتزوج وله ابناء مرتب 3 اشهر.

واشار التقرير الى دراسة اللائحة من قبل الديوان واتضح ان الكثير من موادها تحتاج اعادة صياغة، ولفت الى ان المزايا التي تتضمنها اللائحة من علاوات وبدلات شهرية وسنوية لم تراع فيها الاوضاع المالية للشركة التي تعاني من نزيف الخسارة يومياً.
وانتقد الديوان صرف راتب (10) اشهر اجمالي في السنة للعاملين غير الحوافز والعلاوات والبدلات الاخرى.
واعتبر الديوان ان موازنة تعويضات العاملين في الفصل الاول في ظل تطبيق الهيكل الراتبي ولائحة شروط خدمة العاملين تمثل نزيفاً لموارد الشركة.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *