زواج سوداناس

بروفيسور بجامعة الخرطوم يقرر الهجرة من السودان الى مستقبل مجهول.. ما هو السبب؟


شريف فضل بابكر

شارك الموضوع :

قال بروفيسور شريف فضل بابكر أستاذ الهندسة بجامعة الخرطوم (أغلقت الجامعة لتعلن نهاية أجمل فترة فى حياتى العملية و العلمية على حد السواء. فقد درست مئات الطلاب و اشرفت على المئات فى مستويات البكلاريوس و الماجستير و الدكتوراة).

وأضاف بروفيسور شريف فضل بحسب متابعة محرر موقع “النيلين (ساهمت فى توطين ثقافة النشر و البحث العلمى خلال عملى فى ال IEEE… تعرفت على طلاب نجباء و اساتذة أجلاء و عمال وموظفين اوفياء.. و لكن كان ذلك على خصما على حياتى الشخصية و الاسرية ).

وختم بروقيسور فضل تدوينته التي نشرها على فيسبوك يوم الثلاثاء بإعلان نيته الإغتراب من السودان (كنت اتردد عاما بعد عام أن اتخذ قرار العودة لكن إحساس المسئولية كان يشدنى نحو طلابى … فها هى الظروف مواتية للانسحاب… فسوف أغادر بعد الوفاء بالتزامى تجاه طلاب الدراسات العليا الى مستقبل مجهول اتمنى ان يكون أكثر استقرارا… و اتمنى لطلابى مستقبلا مشرقا).

وقبل نحو 10 أيام حذر بروف شريف الطلاب من مواصلة الإعتصام وقال ((من كان يظن أننى ألعب لعبة سياسية فهو لا يعرفنى. و من كان يظن أننى أحمل هما غير مصلحة الطلاب فإنه لم يقابلنى قط. و من كان يظن أننى أهدد الطلاب فليبحث عن ظن آخر).

وقال بروفيسور شريف فضل بابكر بحسب متابعة محرر موقع “النيلين (إستمرار الإعتصام باي شكل و لأى زمن إضافى هو خسارة لمكاسبكم التى حققتموها على كل المستويات. إن أغلقت الجامعة فقد عدتم للمربع الصفرى، و سوف تسلمون بذلك مستقبل أعادة فتح الجامعة للسلطات التى حققتم مكاسب منها، و بذلك تفقدون أرضية تحقيق مكاسب اخرى و ما تبقى من مطالبكم).

وأضاف بروف شريف (لأبناء كلية الهندسة الذين أقابلهم فى قاعات الدرس و نواحى الكلية العريقة: أنظروا لحكمة طلاب الصيدلة و تذكروا كل الملابسات و الحقائق و أبحثوا عنها و عودوا للدراسة مرفوعى الرأس تحملون مستقبلكم فى أيديكم بدلا من أن تسلموا مستقبلكم لغيركم).

وقال بروفيسور فضل بحسب تدوينته (عهدتكم بالحكمة و الرأى السديد و اتمنى أن نراكم تحققون أحلامكم و آمال أهليكم. لقد أوصلت صوتى إليكم بكل صدق.. و يشاركنى فيه كل أساتذتكم الذين تحدثت اليهم).

معلومات مرتبطة

من هو بروفيسور ﺷﺮﻳﻒ ﻓﻀﻞ ﺑﺎﺑﻜﺮ، رابع الشهادة السودانية الذي سار عكس التيار ؟
درس بمدرسة بحري الثانوية وكان رابع الشهادة السودانية للعام 1979 ، التحق بجامعة ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻭ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ وتخرج منها ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1984.
ﻧﺎﻝ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﻭ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺇﻳﺴﻜﺲ ﺑﺎﻧﺠﻠﺘﺮﺍ , ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1987.
ثم نال ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺍﺭﺓ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺟﻼﺳﺠﻮ ﺑﺎﺳﻜﺘﻠﻨﺪﺍ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺑﺤﺜﻪ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﻭ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺃﺣﺎﺩﻳﺔ اﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻥ .

ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﻦ 2000-1993 ﻛﺎﻥ ﺑﺎﺣﺜﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﻛﺰ ﺃﺑﺤﺎﺙ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺟﻼﺳﺠﻮ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﻤﻮﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺩﺭﺟﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻤﺎﻳﻜﺮﻭﻥ . ﻋﻤﻞ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻊ ﺛﺎﻳﻠﺲ ﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ باوربا.

ولأن د. شريف فضل شخص رسالي وشخصية ندر الزمان ان يجود بمثله، سار عكس التيار مع مد هجرة الكفاءات السودانية خارج البلاد وعاد الى ارض الوطن ،وانضم لهيئة تدريس كلية الهندسة ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ الكهربائية واﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺷﻌﺒﺔ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ من اجل دفع ضريبة الوطن فى صمت ودون ضوضاء تاركا وظيفته بلندن.
كما يعمل متعاونا مع عدد من الجامعات السودانية كجامعة النيلين وبعض الجامعات الاخرى.

لديه عضويات مع كبرى المنظمات والهيئات الهندسية حول العالم مثل :

Chartered Engineer & Member IET
جمعية المهندسين الكهربائين والالكترونين Senior Member IEEE

كما لديه لكثير من الاوراق العلمية المجازة من جامعات ومراكز بجثية مختصة بالبجث والنشر من اعرق الجامعات والمراكز حول العالم ، يقوم ايضا بالقاء عدد من السمنارات والمحاضرات الهندسية والتعليمية التي تهتم بالبحث العلمي ومناهج التطوير ومواكبة ما وصل اليه العلم في التخصصات الهندسية.
دكتور شريف رئيس جمعية مهندسي الكهرباء والالكترونيات في السودان IEEE حيث ساهم بصورة كبيرة في قيام مؤتمرها العلمي الغالمي بالسودان وكذلك الاجتفال بيومها العالمي وكثير من النشاطات والخطط المستقبلية .

الكلام عن هذه القامة العلمية لا ينتهي وهذا قليل من كثير استطعنا نقله لكم ولكن قبل كل ذلك بقى دكتور شريف في اذهان كل من علمه او استشاره ليس بعلمه فقط وان كان هذا كافيا ولكن بقى باسلوبه المتواضع بادبه الجم باهتمامه بقضايا الطلاب بروحه الشبابية التي لا تخبو ، بقى بينهم وسيبقى بحبه لوطنه وعشقه لما يعمل وايمانه برسالته حد النخاع رغم عظيم تضحياته على المستوى الشخصي لكل من يعرفه .

الخرطوم/معتصم السر/النيلين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


14 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ahmed

        يابروف انت مكانك ما في السودان وعلى فكرة تعلم ان عميد الهندسة السابق يعمل في جامعة تينيسي هنا
        عليه مرحبا بك في بلاد العم سام وربما استطعنا الاستفادة من خبرتك وعلاقاتك الجديدة لمصلحة الوطن و لو من على البعد

        الرد
        1. 1.1
          أبو هاجر

          (هنا)؟
          خليك (هنا) يا غبي.
          لعلمك أساتذة الجامعات وكلّ المعلمين بالسودان يهاجر أحدهم ليبني بيتاً ومشروع بسيط لزيادة الدخل ومن ثمّ يعود.
          ولعلمك أساتذة الجامعات لا يهاجرون من ىالبلاد فقط لو الواحد لاقى حقّ الإيجار ورسوم الأولاد ومقدرة علي المساهمة الإجتماعية التقليدية لا يهاجر.

          الرد
      2. 2
        زول

        من بعد بذل الجهد لتحقيق التنميه العادله والمتوازنه لحل مشكله دارفور ووضع الاسس السياسيه والاجتماعيه لمشاركه اهل الاقليم للسلطات الاداريه وحكم انفسهم بانفسهم استعدادا للمشاركه في بناء التنميه لتحقيق الاستقرار والسلام, ومن بعد حسم المتفلتين( ومن ابي الحوار) عسكريا,, ومن بعد الاستفتاء لشكل الحكم الاداري بواختيار الولايات المتعدده ,,,من بعد كل ذلك ظهرت اذناب الضفادع والخفافيش والبوم بجامعه الخرطوم لتواصل (النقنقه والنعيق) بصوتها القبيح وتفرْخ المزيد من بوم الخراب التي لاهم له ولادور الا الازعاج وتكسير مجاديف المجتهدين من ااطلاب وتعطيل مسار النهضه التعليميه و بناء امه الايمان والعلم!!!
        ظهور مناخ الفوضي وعدم الاستقرار والعنف اللامنطقي في الجامعات من بعد سحق حركات التمرد في عقر اوكار الخفابيش دليل سؤ وقبح لتغير مكان الخراب !! وهو دليل قاطع لافلاس الحركات الفكري بعد رفضها للحوار والاجماع الوطني الذي ساهمت فيه كل فئات المجتمع
        والاحزاب والحركات الا اصحاب المصالح والاجندات الخاصه .
        واول الاثار السالبه لمن اثاروا الفتن هي الهجره العكسيه الطارده لهيئه التدريس !! فاهو احد برز علماء البلاد يفكر في الهجره من بعد بقائه واصراره لحمل مشعل النور بالرغم من الصعاب والمعوقات !!! وجائت حاله الفوضي الاخيره لهدم ماتبقي من صبر وقوه تحمل . لعن الله الفتن ومن اثارها وحفظ الله الوطن واهله من كيد اعدائه.زول

        الرد
      3. 3
        عادل

        والله فقد يابروفسور لمن حال البلد بقى طارد بسبب تخبطاطات الحكومة السياسية والاقتصادية نتمنى لك مستقبل زاهر في مكان اخر

        الرد
      4. 4
        mukh mafi

        يابروف انت مكانك ما في السودان وعلى فكرة تعلم ان عميد الهندسة السابق يعمل في جامعة تينيسي هنا
        قدم شنو للسودان ؟؟ زيه وزي اي بروف درس الالاف ومازال في السودان ..
        ماهي مبادراته العملية لنقول انه اراد ان يخدم البلد ,, ولا بس فالحين نطبل ونتتقد .. والبروف دا مافيه غير كل يوم عنه موضوع

        الرد
        1. 4.1
          ahmed

          صحي مخ مافي ؟
          نوع من الناس جاهل وعارف نفسه جاهل

          الرد
      5. 5
        Hafiz

        وبي كده يابروف تكون حققت ليهم الهدف التاني بعد قفل الجامعات وتهجير الأساتذة اصمد يابروف فأنت قد عدت من أجل رسالة نبيلة طريقها ملئ بالاشواك فلا بد من الصبر.

        الرد
      6. 6
        ود بنده

        أذهب السودان ليس في حوجة لك .الخلقك خلق غيرك.نسيت من روعوك وساهموا في بنيان تحصيلك العملي اساتذة اجلاء يعملون في صمت لم نسمع لهم رجزا .ماذا انت فاعل.الجبن عار أذهب !

        الرد
        1. 6.1
          الشايقي

          هل البلد في حاجه لامثالك ؟ لا اعتقد
          ياريت الزيك يطيروا
          عشان ما نفقد امثال البروف

          الرد
      7. 7
        مامون

        بالفعل ذهب البروف وفي نفس طائرة الخطوط القطرية كان معه خمسة بروفيسورات اخرين من جامعة الخرطوم وقد نشروا سيلفي صباح اليوم في صورة جماعية وتحتها تعليق واحد
        الى ان نلتقي
        لك الله أيها الوطن الحبيب لم يبق فيك الا خفافيش الظلام من الجانبين وبعض المغلوب على امرهم من فقراء بلادي من ليس لهم حول ولا قوة

        الرد
      8. 8
        نصرالدين ابوشوارب

        انه بفضل الله سليل العظماء
        زاملته فى بحرى الحكومية ولم أرى شبيه له الا الاخ و الزميل منير عبدالرحيم ( درس بنفس الكلية ويقيم بالسويد )
        نتمنى لهما طول العمر والعافية وان ينفع الله بهما العباد و البلاد

        الرد
      9. 9
        النصيحة حاااااااااااااارة

        يا جماعة الراجل علي راحته … البلد ما ح تقيف عليهو .. قبل كدا هاجروا بروفات ناس محجوب عبيد و عبد الله الطيب و و مصطفى حسن … و الحال ماشي…

        بعدين الزول دا عامل (راو) خليهو يورينا الجامعة ابتعثته لنيل الماجستير / الدكتوراة … جاء راجع بعد كم سنة ؟؟ !! 25 سنة !!!

        الرد
        1. 9.1
          ابوبكر

          نصيحة لله ورسوله : دا كلام زول جاهل ما تقولو تاني

          الرد
      10. 10
        .mohamed

        خلاص تانى تريحونا من اخباره جننتونا كل يوم البروف في المول ..البروف اتصل تليفونيا بزوجته…البروف يغسل ألأوانى….أوع بكرة تقولو لينا ألبروف يتفسح في بلاد المهجر و صورته في الساحل

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *