زواج سوداناس

طالب يضرب مدير جامعة الخرطوم الاسبق واعلامي يكتب: يتحمل مسؤولية ما حدث من فتح أبواب الجامعة ليدخلها من لا يستحق



شارك الموضوع :

كلام في غاية الأهمية من صفحة البروفيسور المحترم عبدالملك محمد عبد الرحمن مدير جامعة الخرطوم الأسبق
النص :
بينتُ في رسالة صباح اليوم ملابسات تصرفات بعض الطلاب المحسوبين على الجامعة ويبدو أن أحدا من الناس أزال ما كتبته. بالأمس حاول بعض الطلاب إيقاف محاضرتي مع طلاب خامسة فيزياء بهتافات عند باب قاعة المحاضرات تشق عنان السماء بدعوى أنهم معتصمون فدعوتهم للتحدث للطلاب ليقنوعهم بقضيتهم ولما لم تجد دعوتي صدى لديهم أخبرتهم أن إيقاف المحاضرة مستحيل كما أخبرهم طالب من متلقي المحاضرة أنهم غير مشاركين في الإعتصام فانصرفوا و هتافاتهم تشق عنان السماء مرة أخرى . اليوم ذهبت لمبنى كلية العلوم فلحظت تجمهرا لطلاب حول مركز إمتحان معمل قسم علم الحيوان يهتفون في محاولة واضحة لتخويف الطلاب من دخول الإمتحان وعلمت أنهم فصلوا التيار الكهربائي حتى لا ينعقد الإمتحان واهانوا مسئولين في الكلية. أغضبني ذلك. رأيت طالبا ينقل أخباره ” السارة” من الطابق الثالث حيث مركز الإمتحان – أخبار سارة بإفلاحهم في وقف الإمتحان وصفق طلاب على الأرض كانوا ينتظرون هده الأخبار ” المفرحة”. أمسكت بالطالب سائلا ماذا يفعل ومن هو فحاول أن يفلت ولما لم يستطع (لدهشته) ضربني زميل له يقف خلفي على رأسي فهرب صاحبنا.
….#أود أن أقول ما يلي:
#أولا : الطلاب الذين قادوا هده الفوضى من خارج كلية العلوم و قد اعتذر لي جميع طلاب كلية العلوم خطيا و أنا أحترم إعتذارهم و أقبله واعفو عنهم جميعا.
#ثانيا: ضربة الرأس كانت خفيفة و الحمد لله وأنا بألف خير وليس هناك مبررا لأي قلق.
#ثالثا: محاولات وقف المحاضرات والإمتحانات بالشكل الذي وصفته عار على طلاب الجامعة فضلا عن أنه أسلوب غير ديمقراطي يعتمد على الإرهاب اللفظي وتخويف الطلاب خاصة الطالبات و يسيء للجامعة.
#رابعاً: أنا بخير والحمد لله و محاضراتي تظل قائمة ما رغب طلاب فيها و هذه هي الديمقراطية الحقيقية.

آخر الكلام:
#بعض الناس يتحدثون عن ما يسمونها ” الجميلة و مستحيلة ” – الأرجح أنهم يقصدون بذلك ديار ليلي ( وما حب الديار ملكن قلبي … ولكن حب من سكن الديارا ) . جامعة الخرطوم ما اصبحت جميلة بديارها … بل بتقاليدها وتميز علم و أخلاق من سكنها و يسكنها . الدين ينصبون أنفسهم أوصياء عليها من دون آخرين هم عابرون لبضع سنين لا تتجاوز عددا أصابع اليد الواحدة، مقارنة بمن قضوا كل سنوات عمرهم فيها. هذا غرور في رأيي فتواضعوا يا هؤلاء يرحمكم الله! “.

تعليق بقلم الإعلامي حامد عثمان

كنت ذات يوم على موعد مع بروف الحبر يوسف نور الدائم وفي أثناء انتظارنا دخل إلى المكتب شخص ذو وجه مألوف التقاسيم يستفسر عن بروف الحبر ..فلما جاء سالناه عن الذي سأل منه فقال هو بروفسبر عبد الملك المدير الأسبق لجامعة الخرطوم وهو من دفعته وقد حضر لأنه طالب لديه إذ أنه يحضر الماجستير في اللغة العربية ..وهو لمن لا يعرف عالم في الفيزياء ويعتبره بروف الحبر مع اثنين من أبناء دفعته من عباقرة زمانهم في الفيزياء …تعجبت واكبرت في الرجل أمرين الأول أنه بعد أن وصل لدرجة الاستاذية في مجال الفيزياء يمضي إلى نيل دراسة في اللغة العربية وهي على النقيض من مجاله الاساسي …والثاني أنه لا يستنكف أن يكون طالبا عند زميل له ترافق معه سنوات التحصيل ولم يمنعه تقدم السن من أن يشبع رغبته في المعرفة ….عالم جليل وأستاذ مميز وإداري حاذق تتاسف حين تسمع في الأخبار ان طالبا اعتدى عليه لأن البروفسير الجليل رفض أن يخلي قاعة التدريس بحجة مقاطعة الدراسة احتراما للطلاب الموجودين في القاعة والتزاما بواجبه كاستاذ …طالب يعتدي على أستاذه في أم الجامعات أي بؤس تخبئه الأيام ? هذا الحدث يتحمل مسؤوليته من فتح أبواب الجامعه ليدخل إليها من لا يحمل استحقاقها بالشهادات بل بزيادة الدرجات ارضاءا لأطراف سياسية ضمن صفقة سياسية ما أوقفت حربا ولا عمرت بلدا ….ويتحمل المسؤولية السلطات التي تسمح لروافد الحركات المتمردة أن يكون لها منابر ومعارض وأنشطة تدعم العمل المسلح وهي في قلب العاصمة ….ويتحمل مسؤوليته البرلمان والإعلام وإدارات الجامعات كل يأخذ نصيبه من هذا الواقع المخزي …جامعات يحمل طلابها السواطير ويخبئون الأسلحة ويمارسون أقبح صور الإرهاب تجاه زملائهم واستاذتهم والحكومة كأنها لا تسمع أو ترى ….من حق أساتذة الجامعات الإضراب حتى تكون الجامعات لما أقيمت له أو تترك ساحة للحركات المسلحة تعبث فيها ….بروفسير عبد الملك الاعتزار لا يكفي لرد الاعتبار للأستاذ الجامعي بل ما يكفي هو أن تعود الأمور إلى نصابها …أما جامعات أو معسكرات ..

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


18 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        سودانى مغبووووون

        هولاء هم من جاء بهم .. من تولى مسئولية التعليم في زمان العهر السياسى … بحجة ان كل مالهم في الخرطوم مجان وللبقية ان يدفعو لهم تعويضا عما اسموه تقاسم السلطة والثروة .. ويمتد بهم المجون يوما بعد يوم .. ليدفع البقية ايضا قيمة مايفسدوه ويدمروه …
        1/ رحلو هولاء الى الجامعات في مناطقهم وان كانت هنالك مجانية فلياخذوها ( عند اهاليهم ) وليس فوق رؤوس اهالينا .
        2/ امتحنو من اراد الامتحان واعطوه في حالات الشغب وقطوعات الكهرباء زمن الامتحان مضاعفا .. واضيفو لهم درجات بدل شدة عن كل امتحان ..
        3/ اعطوهم مايرغبون ان ارادوا علما فليلتزمو مدرجاتهم .. وان ارادو غير ذلك فاضربوهم ضرب غرائب الابل ..

        ختاما :
        ان انت اكرمت الكريم ملكته .. وان انت اكرمت اللئيم تمردا

        الرد
      2. 2
        mukh mafi

        احيانا المظهر لايساعد في تقييم علمك .ز هل يعقل ان يكون مدير جامعة كجامعة الخرطوم هذا هو مظهره .. يا اخي والله نحن شعب مرض ومتخلفين يعني يها ايه لو كان هندم نفسه وترفع من مظهر الفراش دا .. يا اخي اشتري قمصان على مقاسك البس كرفتة سرح شعرك احمل شنطة خفيفة بدل مظهر الطالب البرليم دا ..وهسي دا بنطلون ولا سروال باكستاني ..
        الم اقل من قبل نحن قوم لا نعرف الجمال ..

        الرد
        1. 2.1
          زومبا

          يا مخ مافي

          معظم العباقرة ما قاعد يهتموا بالحاجات البتقول فوقا
          همتم اكبر من كرفتة ولا كلام ناس عن مظهرهم
          وبعدين هو الا الواحد يجاري الغرب في مظهره ويلبس كرفتة وبدلة
          لعلمك الكرفتة والبدلة ما عملية في البلد السخنة دي
          يعني عشان الزول دا يجاملك مفروض يشتري ليهو بدلة ب 500 الف + عربية مكيفة بنص مليار
          بالعربي كدا الا يبقى ليك حرامي
          ولا داير تعرف الخواجات العباقرة الانت معجب بيهم عاين لستف جوبز مدير ابل السابق و مارك زوكبيرغ بتاع الفيسبوك شوفهم بلبسو شنو مع انو الواحد فيهم عندو عشرات المليارات من الدولارات

          الرد
          1. تغريد احمد

            2001 بروف عبد الملك كان عندو اجمل عربية في الجامعة بس المرض غير شكلو الله يشفيه

            الرد
      3. 3
        عزالدين الاصلي

        لا فض الله لك فوها.
        الجامعات اصبحت للحركات المسلحة دورا يدخلونها بحجة انهم من مواطني الهامش بزيادة عشرة في المائة ويدخلونها بالقروش بنفس الزيادة ويخلونها بحجة انهم ابناءالعاملين عليها وانهم ابناء الدستوريين وبالقانون واليكم قانون الوزارة وفيه تجدون التفاصيل فضباط الشرطة للرباط والجيش لكرري وهلم…. وسحقا لابناءنا يجتهدون ويحرزون اعلي النسب وتحرمهم قلة الفرص التي امتلات بفعل المحاصصات الادارية والسياسية وليتكم تعلمون مقدارالاحباط الذي اصاب الابناء جراء هذه الممارسة القذرة التي وضعها الذين سنوا هذه القوانين التي تحفظ لهم حقوقهم عشرات السنوات وبعد ده كلو كمان في تعليم .
        يجب ان يتساوي كل طلبة السودان في التنافس الشريف لدخول الجامعات الجاي من حلفا والجاي من مليط اليس الامتحان واحد والاجتهاد واحد والمنهج واحد فلماذا يمنح القدم من معسكرات النازحين او اسود الشرق 10 في المائة زيادة ويضيع فرص الاف الطلبة في التنافس .
        استغفر الله لم اجد استغلالا لازمة دارفور ابشع من الذي يحدث الان وكان هؤلاء الطلبة كانوا مقانلين في التمرد وتتم الان مكافئتهم علي تمرد اباءهم ماذا تنتظرون منهم غير نكران الجميل وهم يظنون ان هذا بعض استحاقهم واجب علي الحكومة سداده بئس القانون الذي شرع لهم التفلت وبئس القانوني الذي فصل المواد علي مقاسه وحرم غالبية ابناء السودان من التنافس الحر الشريف

        الرد
      4. 4
        AHMED

        إنه من كلام النبوة الحقة (إن لم تستحي فأصنع ما شئت) هؤلاء قل أن تجد فيهم من يدرك معنى أستاذ.

        الرد
      5. 5
        جعلية

        لماذا يتم تعطيل مصلحة آلاف الطلاب بسبب عشرات من الطلاب الذين يتم تحريكهم بالريموت … علما بأن معظمهم غير مؤهلين أصلا للالتحاق بالجامعة.
        اغلاق الجامعة يعنى سفر آلاف الطلاب الى ذويهم خارج السودان، وهذا يكلفهم مبالغ باهظة بالاضافة، الي صعوبة الاجراءات التي قد لا تمنكنهم من اللحاق بالدراسة في موعدها حال استئنافها..
        السكات عن هذا العبث أصبح غير محتمل .
        كسرة : اذا تم اغلاق الجامعة … يجب اغلاق الداخليات في نفس اليوم (عشان يامنوا)

        الرد
      6. 6
        زول HD

        يا (مخ ما في) طالما اللبس نضيف و ما مكرفس، الباقي ما ضروري. الذين يثقون في جوهرهم لا تهمهم المظاهر ..
        بالمناسبة، انت معلق (راتب) … من وين انت في السودان !!!
        السؤال عشان حكاية اهتمامك بالكرفتات و كدا

        الرد
        1. 6.1
          mukh mafi

          انا سوداني من حلفا ، الا اني انتمي للشمال ووسطه ولي اهلي واحبائي في نهر النيل ومن عطبرة تتجه شرقا للبحر الاحمر فلي اهل هناك وتمتد الاسرةحتى الخرطوم وتتمتد بين النلين وشرقهما وغربهما حتى تصل الى اخر ولاية النيل الازرق ولي اهل من الحمر والبقارة والفلاتة والمسيرية والرزيقات واهل من الفور حتى الحدود مع تشاد .. اذا ما رحلت بدابة فلا احمل هم المبيت وعلفها وان ركبت الحديث من المواصلات فيمكنن ان اقصد اي بيت وفقط اقول انا ضيف .. فانا من قبيلة لاترضى الا بسفح الدماء اكراما للضيف .. وانا من قبيلة لايعرف صاحب الدار ان ينوم وضيفه مستغيظ .. انا اخي من بلد مفلسة ماديا لكن اغنى بلد في العالم .. نعم اغنى بعفتها وبرجالها .. وانا من قبيلة حبوبتهم كانت متحزمة بالزراق ولافة الطرحة عمة لم تقابل الضيف ولا تكون جنب الراجل ساعة الشدة . وان سمعت الراجل قال حرم تكون سبقته عند الباب .. انا من قبيلة المرأة تنزل ركاب البص وتكرمهم وان كان دعت الحاجة ما تاخاف وبتكندك راسها بالرملة ان كان حست بالخطر يعني مش بتتكتح وتبيبي لا تكندك راسها يعني عيب على الدهن والبلد في المحنة .. تعرف الدهن ..
          انا لا افقه في الكلام الملولو وبقد الدبرة زي جدودي والاعوج اعوج وفي عينه بدخل اصبعي .. ومابعرف شنو قصدك بكاتب راتب .. هل بمعنى مواظب ولا بمعنى موظف .. وان كانت هذه ام تلك شنو العيب .. وشنو فرقت معاك .. انا زي زيك هاوي ومتابع للنيلين وعضو مو 2001 بالنيلين ولا استطيع ان اتحول عنه
          اها يا اللخو عرفت انا من وين
          انا لم اقل انه متسخ او مكرفس لكن طالما انه اشترى وفصل كان يمكن يكون اجمل من كدا .. وبعدين يا اخي البتسال عن الكرفتات انا لااقول انه فرض وانما مكملة للاناقة ويا حليل جامعة الخرطوم لم كان الطلاب بكامل اناقتهم بدل وكرفتات مش شبش وعجاج لاوي وشعر محمر بالغبار ووش يلعن القفا غير الموية في الصباح مافي عناية .. والمصيبة بعد دا التحصيل انتوا براكم عارفين

          الرد
      7. 7
        الكاهلي

        واللة يا HD كلامك سمح تب هههههه

        الرد
      8. 8
        جعلية، تاااااااني

        لماذا يتم تعطيل مصلحة آلاف الطلاب بسبب عشرات من الطلاب الذين يتم تحريكهم بالريموت … علما بأن معظمهم غير مؤهلين أصلا للالتحاق بالجامعة.
        اغلاق الجامعة يعنى سفر آلاف الطلاب الى ذويهم خارج السودان، وهذا يكلفهم مبالغ باهظة بالاضافة، الي صعوبة الاجراءات التي قد لا تمنكنهم من اللحاق بالدراسة في موعدها حال استئنافها..
        السكات عن هذا العبث أصبح غير محتمل .
        كسرة : اذا تم اغلاق الجامعة … يجب اغلاق الداخليات في نفس اليوم (عشان يامنوا)

        الرد
      9. 9
        jilane

        حصلت تتمد اليد علي ابروف عبدالملك طيب والاد علوم وين من الكلام دا ولييه ميقطعوا اي يد تتمد عليهو وعلي اي استاذ من أساتذة الجامعة
        الاخ مخ مافي بالغت عديييييييييييل

        الرد
      10. 10
        عبد الله خضر حسن عوض الكريم

        الاستنكار وحده لا يكفي، يجب اتخاذ تدابير تكفل سلامة الأساتذة الأجلاء، وطلابنا الذين ندخرهم للمستقبل، آفة البلاد أن الساسة يباح فيها كل شئ، ولا يوجد فرق بين السلوك الإجرامي والنشاط السياسي. آفة السياسة في بلادي أنها مهنة من لا يجيد أي شئ غير التهريج والصياح والعنف والضجيج، وأنها غدت ساحة للعاطلين عن المواهب والمؤهلات والسلوك الحضاري، وأنها أقصر طريق يرتفع للوصول إلى كراسي الحكم. من حقنا معرفة ما يهدف إليه من قام بهذا العمل الهمجي، وماذا حقق من ورائه غير الإساءة إلى نفسه وإلى من يقف من ورائه.

        الرد
      11. 11
        متابع

        كل من يثبت تورطه في احداث شغب في الجامعات من المفترض فصله تمااااما من التعليم ولاحتي لو رجع اولي ابتدائي مايقبلوه
        ويوضع في القائمة السوداء ليتعظ من في قلبه حقد .
        ويكون ضيع مستقبله ومستقبل اسرته التي ربته وخليه يمشي في ستين داهية ,هؤلاء بذرة التمرد القادم للبلد.
        التعليم لمن اراد التعلم ولامجال للفوضي داخل المؤسسات التعليمية.

        الحزم الحزم خلاااااص كفاية تهاون .

        الرد
      12. 12
        enad

        واحدة من مشاكل الناس البعلقو دايماً يتركون اصل الموضوع وينصرفون لمواضيع جانبية
        وبما انو هو استاذك او مديرك خلاص يلبس كرفتة او بدون .
        مع العلم ان العباقرة لا يهتمون بالاناقة كثيرا بل يكفيهم ان يكون اللبس متواضع

        الرد
      13. 13
        waleed

        انت يا مخ مافي ….. كلامك متضارب تتحدث عن اهلك الغبش في كل بقاع السودان وتستنكر غبشة البروف …. وهل هناك معايير للبس محددة … اللهم الا اذ صنفته اسلامي وغير اسلامي وملابس عمل وملابس طلاب وملابس عمال وملابس موظفين والبروف لم تفرض عليه الجامعة لبسا معينا … ماعارفك زعلان من لبس وشكل البروف ليه … هل يدخل ذلك اللبس في التقييم …. يوم القيامة سنذهب كما ولدتنا امهاتنا…. وفي الدنيا يكفيك ان تستر نفسك بما تراه من اللبس النظيف … يمكنك ان ترتدي ما تشاء من الفاخر من اللبس وامتطاء الفارهات و و و ولكن لا يمكنك ادعاء العلم والمعرفة … فكثيرا ما نجد اجساما جميلة ترتدي الماركات الفاخرة ولكنها تحمل فواخيرا مليئة بالمخاط فقط … نعم لم تقل متسخ ومكرفس ولكن (اجمل من كده) دي كلمة غير محدودة وفضفاضة والذي تراه ليس جميلا في نظر غير جميل وغيرهم مقبول وغيرهم جيد علما بان كل ذلك لا يؤثر في الجوهر وكل واحد بفصل بي مزاجو ما بي مزاجك فهل ارهق عينيك ال( جميلتين) النظر في ملابس البروف وشعره الاشعس الاغبر علما بانك لم تسال ولم تناقش علمه البتة فقط ارسلت تقيمك للقشرة وتركت ما بداخلها ولا شكّ في أنّ الإنسان يجبّ أن يحرص على الاهتمام بجوهره أكثر من اهتمامه بمظهره الخارجي، لان الله تعالي يحاسب الناس علي اعمالهم وينظر الي قلوبهم وجوهرهم وصفاء سرايرهم ولا ينظر لصورهم الظاهرة وكانك تريد ان ترسل رسالة ما بطوافك علي كل قبائل السودان يا مخ مافي كلنا سودانين وكلنا نفتخر باهلنا اينما كانو في بقاعه ولكن اذكرك بان اهلنا ان طفت عليهم فعليا بنفسك وليس بالكيبورد هم هكذا كما البروف بل ان من يمتطون الفارهات ويلبسون الثياب البيضاء والعمم الكبيرة والشالات السويسرية انت وانا وكل السودان نعرفهم انهم الداء الذي اصابنا من 26 عاما واستفحل فينا فغير علينا مفاهيمنا وجعلنا نري الجمال الزائف

        الرد
        1. 13.1
          mukh mafi

          الاخ وليد يديك العافية
          لم تفهم وربما غيرك ايضا مقصدي ، انا اول تعليقي قلت اننا قوم لا نفقه الجمال ولا ننتبه له ، ولم اعيب علم البروف ولا استطع ذلك لاني اقل من ان يقيم اساتذة لكن كلامي كان به رسالة الى انحدار الذوق العام في اللبس والبهدلة والسبهللية البقينا فيها .. يا اخي انا لا اتضارب او اتناقض مع نفسي حاولت ان اوضح للاخ هذا ما يعيبنا هو تصنيف الشخص بمنطقته ولا احب ذلك فاجبته نعم اهلي الغبش وفعلا الغبش لكن يا اخي وسط الاهل الغبش ديل في ناس غبش المعيشة لكن جميلي المظهر والهندمة ..
          احكي لك قصة .. والعهدة على الراوي .. قيل ان مرة كان هناك احتفال في مكان ما وحين اتى المدعون وكانوا خليطا من فنانين ونجوم مجتمع وسياسة وكان كلهم متهندمين فدخلوا دون ان يتوقف الحارس كثيراا او يتردد في دخولهم واتى الدكتور عبد الله الطيب رحمه الله والحارس لايعرفه شخصيا وقد كان العلامة بسيطا في لبسه كاي مواطن عادي فرفض ان يدخله الحارس الا ان اتى اخر وهو يلبس في زي مكتمل وقال له يا اخي دا الدكتور عبد الله الطيب فقال الحارس ، بالله دا هو البنسمعوا في الرادي يشرح القرآن …فتاسف وفتح له الطريق .فزيد في القصة ان الدكتور قال ناس تعرف الفنان ولاعب الكورة وما تعرف علمائها انه اخر الزم
          هذا البروف اعتز به واقارع الدول الاخرى بعلمه . ولكن تخيل لو ان لك قطعة من ذهب ولففتها بقطعة خرقة قديمة ووضعتها في قارعة الطريق هل تعتقد هناك من يهتم او ينظر لها .. ونفس الشيء ضع قطعة خرقة في علبة جميلة او مذهب او ضع علبة فارقة المحتوى ولكنها جميلة ونظيفة فكم من واحد سيتسابق للوصول اليها ,,
          نحن اخي ولدي انحدرنا انحدار مريعا في مظهرننا الذي كان يكمل جوهرنا او يكون مقدمة ليعرفنا غيرنا واصبح جوهرنا مطمورا في مظهر بائس لا يتناسب معه ..
          بالطبع الذين اعتدوا على البروف اما جهلة او لهم مقصد وبالطبع انا لا اؤيد ولا يمكن ان يكون مفهومي ان مظهره كان السبب لكن هناك التعمد في الاساءة للبروف .. وصدقوني لو كان اي واحد من الاستاذة المهتمين بالشكل لتردد المعتدي قليلا .. والله من وراء القصد

          الرد
      14. 14
        ودالضوء

        تتوارى مفردات الاعتذار إستحياء وتتوارى خجلاً في حضرتك ايها القامة.
        التحية والتقدير للبروف عبد الملك محمد عبدالرحمن ونقول له:
        على قدر اهل العزم تاتي العزائم وتاتي على قدر الكرام المكارم
        وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *