زواج سوداناس

الزراعة: مساحة المحاصيل المزروعة بلغت 33 مليون فدان



شارك الموضوع :

قال وزير الزراعة السوداني إبراهيم الدخيري إن مساحة المحاصيل المزروعة بلغت 33 مليون فدان خلال الموسم الزراعي في شقيه الصيفي والشتوي للعام 2015 -2016م، مشيراً تطبيق التقانة خلال هذا العام في مساحة تقدر بـ 20 مليون فدان.
وأحال المجلس الوطني- البرلمان- في جلسته الأربعاء بيان وزارة الزراعة حول الخطة الوطنية الاستثمارية للقطاع الزراعي في إطار البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا، وبيان الموسم الصيفي والشتوي للعام 2015- 2016م، للجان المختصة.

وقال الدخيري إن الخطة تهدف إلى إنتاج مليون طن قمح هذا العام بمساحة 980 ألف فدان.

وأبان أن التكلفة المالية المطلوبة لتحقيق معدل نمو سنوي 6% للقطاع الزراعي تبلغ 5,5 مليار دولار للفترة من 2016-2020م، موضحاً أن العجز في الخطة نحو 12% من الميزانية الكلية للخطة، التي ينبغي أن تقدم عبر شركاء التنمية والمانحين.

وأوصى البيان بضرورة حشد الدعم السياسي للخطة الاستثمارية القومية، وضرورة التزام الدولة بتوفير الاعتمادات المالية لتنفيذ الخطة، مطالباً بإطلاع القطاع الخاص والأجهزة التشريعية بالخطة من أجل تسريع الإجراءات وإجازتها من جانب المؤسسات التشريعية.

ومن جانبها، أمَّنت نائب رئيس البرلمان د. بدرية سليمان على السياسات الكلية القومية، مؤكدة أن الزراعة هي المخرج والوسيلة الوحيدة للوصول للعدالة الاجتماعية والتنمية الشاملة المتوازنة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        عبد الله

        بعد ما قسمتو الواطة للأغراب كم بتاعة الأجانب وكم بتاعة السودانيين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *