زواج سوداناس

ما حكم نكات المساطيل؟


عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

نكات المساطيل

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
انتشرت كثيراً في صفحات التواصل الاجتماعي ومواقع الأنترنت وصفحات مخصوصة عن نكات المحششين والمساطيل وعالمهم، وهي ترسم لقرائها جوا ممتعا وجميلا يعيش فيه المسطول المغيب عن عقله وتحرض الناس على تناول المخدر لكي ينعموا بذلك الجو الممتع والملئ بالفكاهات والطرف! فالمسطول هو أظرف الناس وأخفهم دماً وأجملهم روحا .. فما حكم نقل وترديد تلك النكات في صفحات التواصل والانترنت .
من / خالد محمد عبد الرحيم عمر شبيعان – الأحساء – السعودية

الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فلا شك أن الله تعالى سائل كل امرئ منا عما لفظ به لسانه وعما خطته يداه؛ وقد قال سبحانه {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} وقال سبحانه {ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مالهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضراً ولا يظلم ربك أحدا}
والواجب على المسلمين التعاون على البر والتقوى وذلك بالأمر بالفضائل والتحذير من الرذائل وتزيين الحسن وتقبيح القبيح، وصنيع هؤلاء إنما هو نقيض لهذا كله؛ حيث يعمدون إلى تقديم ‫#‏المساطيل‬ ومن تعدوا على نعمة العقل بشرب المسكر وتناول المخدر على أنهم قوم فضلاء ظرفاء يذهبون عن النفوس السأم ويطردون عنها الحزن، وفي هذا تزيين للباطل وترويج للمنكر وتحريض عليه نعوذ بالله من ذلك، والفاعلون له داخلون في مخالفة النهي القرآني حيث قال ربنا سبحانه {ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} ويشتد الإثم فيما لو كان في الكلام المنقول سخرية بالدين أو استخفاف بأهله المستمسكين به، وقد قال سبحانه {إنَّ الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون. وإذا مرّوا بهم يتغامزون. وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين. وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون. وما أرسلوا عليهم حافظين}.

وعليه فلا يجوز تناقل هذه النكات ولا إشاعتها ولا الترويج لها، بل الواجب أن يستخدم الناس نعم الله عليهم – في الإنترنت وغيرها – بما يرغب العباد في طاعته ويزيدهم علماً وهدى وتقى، والله الموفق والمستعان.

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        الصريح

        جزاك الله خيرا ياشيخنا الفاضل وزادك علما ونفع بك عباد الله المؤمنين … لقد كنت انا من الذين يروجون ويتداولون نكات المساطيل والاستمتاع بها ولكنى سوف احجم عن هذا الأمر بعد اليوم واتوب الى الله ومن تاب ..تاب الله عليه .

        الرد
      2. 2
        الصاير وعند الله جزاه

        نسال الله ان يتقبل توبتك وان يتوب علينا جميعا من مثل هذه النكات والمزح

        الرد
      3. 3
        ali weeka

        فتوى دينية..
        الى جميع الشعب السودانى..
        سلام قولا من رب رحيم..
        فتوى بان يحل دم ومال كل من استخدم الدين الاسلامى كسلعة لنهب البلاد وقتل وتشريد المواطنين من بداية عهد الانقاذ والى يومنا هذا..دمهم حلال وكذلك مالهم..فعليهم يقام حد الحرابة.
        والله ولى التوفيق.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *