علوم و تكنلوجيا

هذه هي تطبيقات الإرهابيين المفضلة!


كشف تقرير حديث لشركة “تريند ميكر”، المختصة بأمن الإنترنت عن التطبيقات التي يستخدمها الجهاديون لتخطيط اعتداءاتهم.

وأشار التقرير إلى أن 34% من الجهاديين الذين شملتهم الدراسة يستخدمون تطبيق “تيليغرام”، وهو تطبيق لتبادل الرسائل النصية يحافظ على تشفير الرسائل ويُبقي هوية المستخدم خفيّة.

وإلى جانب “تيليغرام”، يشيع استخدام تطبيقات مجانية أخرى مثل “واتساب”، الذي يستخدمه 15% من الجهاديين، و”Wickr”، الذي تستخدمه النسبة ذاتها. وتتيح هذه التطبيقات تشفير الرسائل؛ مما يجعل التجسس على محتواها أمراً فائق الصعوبة، وأحياناً مستحيلاً.

وإلى جانب تطبيقات الرسائل النصية، يشير التقرير إلى أن 34% من الجهاديين يستخدمون تطبيق “Gmail” لتبادل الرسائل الإلكترونية. وبرغم أن “Gmail” يمنع كشف هوية المستخدم؛ فإن من الممكن تعقّب الموقع الذي أُرسلت منه الرسائل الإلكترونية.

ووفق CNN يبيّن التقرير ميل الجهاديين إلى ابتكار أدوات قادرة على تشفير التطبيقات الأخرى؛ مثل أداة تدعى “Mojahedeen Secrets”، التي تشفر الرسائل الإلكترونية، وأخرى اسمها “أسرار الدردشة”، التي تشفّر المحادثات بين حسابات “AIM” و”Google Talk” و”MSN” و”Yahoo”.

وفي العام 2013، أصدرت مجموعة تدعى “الجبهة الإعلامية الإسلامية العالمية” تطبيقاً يُدعى “تشفير الجوال”، لتشفير الأجهزة المحمولة.

صحيفة سبق