مقالات متنوعة

حسن فاروق : السالب والمحرض.. السقوط المهني


ثلاث صحف مصنفة في الاوساط الرياضية علي انها صحف مريخية، ومصدق لها للصدور من مجلس الصحافة علي انها صحف رياضية، اعلنت مقاطعتها رسميا للمؤتمر الصحفي للجنة تسيير نادي المريخ في سابقة قد تكون هي الاولي في تاريخ الصحافة الرياضية السودانية (لا السياسية)، مع ان الامر لم يتم اعلانه بشكل رسمي من هذه الصحف ولكنها غابت عن الحضور، واعلنت في اليوم التالي المقاطعة بطرق مباشرة وغير مباشرة، فهي لم تلجأ للتقليد الصحفي المعروف بكتابة كلمة الصحيفة في الصفحة الاولي تعبر من خلالها عن وجهة نظرها واسباب المقاطعة، اكتفي بعضها بعدم نشر خبر المؤتمر الصحفي، وعبرت عن وجهة نظرها من خلال بعض الاعمدة لعدد من الكتاب الرياضيين، اما المفاجأة فكانت في أن الصحف التي اعلنت المقاطعة لم تقاطع، وهذا ليس لغزا ، في الوقت الذي غاب فيه خبر المؤتمر الصحفي عن الصفحات الاولي كان حاضرا وبقوة في بعض اعمدة الكتاب، وبالتالي هي مقاطعة فاشلة بكل ماتحمل الكلمة من معني بادعاء مقاطعة غير موجودة.
ولتأكيد ماذهبت اليه انقل هنا بعض ماكتب، فقد جاء في زاوية الاستاذ مزمل ابو القاسم (كبد الحقيقة) بصحيفة (الصدي) .. ( قرأت ملخصا لما ذكره ونسي في المؤتمر وتمعنت الارقام التي اوردها فوجدت انها لم تختلف عما ذكره امين مال اللجنة ، الاخ الرشيد الطاهر في مؤتمر صحفي مماثل) انتهي .. وهاهو الاستاذ مزمل ابوالقاسم يعترف انه قرأ مادار في المؤتمر وعرف التفاصيل ومع ذلك حرم منها قاريء صحيفة الصدي من خدمة (الخبر) لمعرفة تفاصيل مادار في المؤتمر الصحفي .. ويواصل مزمل في نقل مادار في المؤتمر الصحفي عبر زاويته ذاكرا (حديث ونسي اكد صحة مانشرناه عن فشل اللجنة في الوفاء باستحقاقات اللاعبين والمدرب وماذكره رئيس اللجنة عن الاستراتيجية الموضوعة لم يقنع احدا، واعترف رئيس المريخ بوجود متأخرات للمدرب والاجانب والوطنيين الذين اعيد تسجيلهم في فترة الانتقالات الاخيرة، ومحاولة تبرير الاصرار علي البقاء بالسعي الي عقد جمعية عمومية لتوطيد شعار اهلية وديمقراطية الحركة الرياضية لن تقنع احدا) انتهي .. معلومات كثيرة منقولة لما دار في المؤتمر الصحفي للجنة تسيير نادي المريخ.
اما صحيفة (الزاوية) فقد اكدت مقاطعتها بخبر نقل عنوانا من المؤتمر الصحفي علي لسان اسامة ونسي (ونسي يصف مقاطعة الصحف للمؤتمر بالامر غير الجيد) فيما نقل الكاتب سامر العمرابي من خلال زاويته تفاصيل واسئلة تدور كلها حول المؤتمر الصحفي، والغريب انه تعامل كمراسل للقناة الفضائية الرياضية بمهنية مرسلا كاميرا لتصوير الحديث (المؤتمر الصحفي) فيما غابت هذه المهنية عن الصحيفة التي يكتب فيها بغياب خبر المؤتمر الصحفي.
اما الاستاذ معاوية الجاك فقد كان اكثر شجاعة في انتقاده للمقاطعة وعلي صفحات الصحيفة المقاطعة ( الزعيم) ذاكرا ( للحقيقة ان لجنة التسيير لم تنفعل من ردة فعل الاعلام بمقاطعة مؤتمرها ولم تصدر بيانا لمقاطعة الصحف المريخية كما فعل المجلس السابق، في عام 2014 اتخذ مجلس المريخ قرارا نعتبره سقطة ونقطة سوداء في تاريخ المجلس السابق بمقاطعة صحيفة الهدف التي كنا ضمن طاقمها لمجرد صدحها بالحقيقة وكشف عدد من أخطاء المجلس وممارساته الادارية القبيحة ويضيف لجنة التسيير كانت اكثر شجاعة من المجلس السابق وأفضل معاملة للاعلام المريخي) انتهي.
الغريب ان الصحف المقاطعة غضبت لوصفها بالصحف المحرضة من لجنة التسيير، ولم تغضب ذات الصحف او التي شهدت تلك الفترة عندما وصفها الرئيس السابق (بالاعلام السالب) صمتوا صمت القبور.