عالمية

لماذا قرر البنك المركزي الأوروبي وقف اصدار فئة 500 يورو؟


قرر البنك المركزي الأوروبي التوقف عن إصدار الأوراق النقدية من فئة 500 يورو وذلك في إطار خطة لمكافحة الجريمة ومواكبة نشاط مجموعات إرهابية مفترضة.
اتخذ مجلس حكام البنك المركزي الأوروبي قرارهم بعدما تبين أن مكافحة النشاطات غير القانونية والأعمال الإرهابية تستدعي وقف التداول بفئة ال 500 يورو لأنها تسهّل على التنظيمات الإرهابية نقل مبالغ مالية كبيرة بحجم صغير . وبحسب البنك الأوروبي فان هذا الأجراء قد يطال أيضا فئة 200 يورو .

أوضح البنك أن مجلس حكام المؤسسة النقدية “قرر التوقف في شكل دائم عن إنتاج أوراق نقدية من فئة 500 يورو مع “التوقف” عن توزيع الاحتياطات المتوافرة من هذه الفئة “بحدود نهاية 2018” ، ولكن الأوراق المتوافرة أصلا “يمكن مواصلة استخدامها” كعملة نقدية، موضحا أنها ستحتفظ في شكل دائم بقيمتها ويمكن استبدالها لدى البنوك المركزية في منطقة اليورو من دون حدود زمنية.

تمثل هذه الأوراق النقدية فقط ثلاثة في المئة من أوراق العملة الموحدة الموضوعة في التداول، لكنها تشكل 300 مليار يورو بحسب إحصاءات البنك المركزي الأوروبي.

يرى العديد من الخبراء أن هذه الأوراق تتيح نقل كميات هائلة من المال في شكل سري وتسهل بذلك تداول المال القذر وممارسة الفساد وتمويل أنشطة غير قانونية.

مونت كارلو الدولية