زواج سوداناس

ما الذي يميّز من يستخدم اليد اليسرى؟



شارك الموضوع :

معظم البشر يعتمدون على اليد اليمنى في القيام بالأشياء الأساسية، مثل الكتابة والأكل وتوجيه الضربات في مختلف الرياضات، 10 بالمائة فقط من الناس يعتمدون على اليد اليسرى، وهنا بعض الحقائق التي تتعلق بهؤلاء، بحسب موقع “هيلث”.
الوراثة ليست مسؤولة كلياً
يقول أستاذ علم النفس في جامعة تكساس أوستن، رونالد يو، إن العلماء لا يعرفون بالضبط السبب في كون البعض عُسران، إلا أن تأثير الجينات الوراثية لا يتعدى 25 بالمائة، فهناك العديد من العوامل الأخرى، كما أنها لا تظهر بوضوح كصفة متوارثة داخل العائلة الواحدة.
توتر الحمل
وجدت دراسة بريطانية أنه في حالة الأمهات الحوامل اللواتي يعانين من التوتر كانت الأجنة تحاول لمس وجهها باستخدام اليد اليسرى وقد تكون هذه أوائل العلامات ليكون الطفل أعسر مستقبلاً.

التفكير المختلف
تقول معظم المعتقدات الاجتماعية في العالم إن الخير مرتبط باليمين في حين أن الأمور السيئة مرتبطة باليسار، لكن ربما الشخص الأعسر لا يفكر بهذه الطريقة، ووفقاً لدراسة في جامعة ستاندفورد، عرض على المشاركين عمودان من الرسوم التوضيحية، وتم سؤالهم عن أيهما يبدو أكثر ذكاء، وسعادة، وصدقاً، وجاذبية، وطغى على النتائج أن معظم الأشخاص العاديين اختاروا العمود الأيمن، أما غالبية العُسران فاختاروا العمود الأيسر، لاعتقادهم أن الأشياء الجيدة موجودة في الجانب الأيسر، على الرغم من الثقافة الاجتماعية التي تعاكس ذلك.
التأثير على الأداء المدرسي
في دراسة أسترالية أجريت على أطفال دون سن 11 عاماً، تبين أن العُسران منهم، أسوأ من أقرانهم في جوانب عديدة مرتبطة بالتعلم، مثل المفردات، والقراءة، والكتابة، والمهارات الحركية، والتنمية الاجتماعية.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *