زواج سوداناس

صور: صحاري السودان تنتج أفضل أنواع الشمّام !!



شارك الموضوع :

أنتج أحد المزارعين السودانيين مئات الأطنان من عينة ممتازة من فاكهة ( الشمّام ) التي فؤجيء بإنتاجها الوفير بعد زراعتها في أرض صحراوية رملية باحدى ولايات السودان . بحسب محرر موقع سوداناس الأخباري ، هذا ويعد صادر الشمام السوداني من الفواكهة المرغوبة في الخارج ويدُر دخلا وفيراً لجودته الطبيعية وحلاوته دون أسمدة أو تحسينات صناعية .

ويمكن تناول الشمام كغذاء مغذي ومقاوم لارتفاع ضغط الدم ولتخفيف الوزن كما يمكن تناوله كعصير مع قليل من العسل وتصنع منه مربيات كما تجمع بذور الشمام لتأكل بعد تحميصها على نار هادئة.

الخرطوم : ناظم ألياس
سوداناس

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        wad nabag

        علي ضفتي (جروف ) النيل الابيض من بعد انحسار الفيضان بزرع الشمام ايضا !! وهذه جروف ممتده للاف الافدنه تنتج خيرا وفيرا للحد الذي كان فيه في يوم الايام يترك صاحب الشمام اكوام بضاعته في السوق من بعد مغيب الشمس خوفا من ان يدركه عامل البلديه ويطالبه بنقل بضاعته والا سجل عليه مخالفه وغرامات ماليه !!! واذا اتضح بان الصحراء تنتج شمتم جيد ايضا فهذه ثروه قوميه اخري من خيرات السودان المتعدده !!! فالشمام سلعه عالمبه عليها طلب طوال العام قابله للتصدير فهل عملنا علي تصدبرها !!! والله من وراء القصد … ودنبق.

        الرد
      2. 2
        mukh mafi

        hلمؤسف انهم يعبؤنه في كراتين فواكه مستودردة عليها اسماء بيلدان اخرى .. متى تقوم الصناعات المساعدة والتي تنتج للزبون المجهول وتوجد كراتين او ادوات ومواعين تعبأة لايشترط ان تكون لزبون معين .ز وحين يكون مثل هذا الشخص يجد هذه الكراتين في لسوق وفي متناول يده وبعدها يمكنه ان يطبع مللصقات ويضعها عليها ..

        الرد
      3. 3
        د.عبدالله محجوب

        الحمد لله هذا البلد بخير ان شاء الله ولن يضام ابدا باذنه تعالى فقط نحتاج الى الخطط والاهتمام خاصة لدينا مشكلة كبيرة في التسويق الخارجي وما شاء الله سفاراتنا وقنصلياتنا في الخارج همها كله الاحتفالات بمناسبة وبغير مناسبة مع انها تعج بالكوادر الصالحة والطالحة فاتقوا الله في هذا البلد خير بلاد الله ارضا وانسانا مميزا بقليل من الوطنية والجهد والتكاتف والأمانه نكتفي ونكفي العالم خيرا وفيرا فالأمن الأمن والذي نحمد الله عليه كثيرا لولا اخوة لنا من جلدتنا يدينون ديننا وهمهم همنا ولكنهم يخونون هذا الوطن ويريدون له الخراب ولا يدرون ان الخراب اذا حل لا يترك شاردة ولا واردة ولا يظنون انهم يتمتعون به بل هم أول من يكتوي بناره فحكموا العقل وادعوا الله الصلاح والفلاح لهذا الوطن واعملوا من أجله

        الرد
        1. 3.1
          عصام السنوسي

          لا فض فوك أخي ..

          ع. السنوسي

          الرد
        2. 3.2
          ibrahim

          خير ما قلت يا دكتور فنحن فى حاجه لأن بترك الخبز لخبازه و بعده ستسير البلد الى الأمام و بعم الخير

          الرد
      4. 4
        ابو أحمد

        الحمد لله على هذا الرزق و لكن ياخوفي من ناس البلدية لو عرفو المكان وين ح تفرض عليه ضرائب ،و إجرءات و تسجيلات و اراضي و رسوم مساحة وهلما جرا حتى يزهج المزارع و يهجر صحراءه ، سؤالي ما مدى لا قول مساعدة الحكومة و لكن غض طرف الحكومة على من يرد ان يستزرع ارض صحراء

        الرد
      5. 5
        الكترابة

        لدينا أنواع من الفاكهة والحمضيات عالية الجودة وطبيعية من غير محسنات أو اسمدة ولا نحتاج الا لتخزين جيد وتغليف وبطريقة تحفظه حتى يتم تصديره وللاسواق القريبة كالخليج والسعودية وخطة تسويقية … مثال هذه الحمضيات القريب والليمون ومن الفاكهة المانجو الجوافة وهذه الحمضيات والفاكهة تتحمل التخزين لفترات طويله … الخليج والسعودية تستورد من كل بلاد العالم وحتى من شيلى التى هى فى أقصى جنوب امريكا الجنوبية ونحن على مرمى حجر منها واسواقها خاليه من أى منتجات بستانية سودانية مع أن المنتج السودانى يفوقها جودة وطبيعى … عندنا وزارات للزراعة وهيئات للاستثمار ولانستطيع تصدير حتى الليمون !!!!!!!

        الرد
      6. 6
        wad nabag

        تطوير مواعين الصادرات ومن قبله البناء التحتي من مطارات وشبكه طرق وكباري وكهرباء وشبكه اتصالات وشركات طيران وتامين ومخازن مبرده ووسائل نقل بري وبحري هذه هي الاسس الثابته السليمه !! ولكن والي ان تتوفر الامكانات والتمويل والتنفيذ علي المدي المتوسط علينا ان ندّارك وضع الصادرات المتأزم باقامه قري متخصصه قرب المطارات بها كل المواعين اللازمه لانعاش الصادرات وفي مقدمتها الخضروات لانها كبيره العائد سريعه الانتاج ومتعدده الانواع وللسودان مزايا تفضيليه علي غيره من الدول تماما كلحوم السودان مثل السواكني والحمري والكباشي !! بالاضافه الي انشاء مصانع حديثه متخصصه لتعبئه منتجات الصادر (كرتون تغليف تعبئه بلاستك سلفان خيش اخشاب الخ..) وفتح باب التسويق لشركات عالميه متخصصه مع تحفيز المغتربين للمساهمه في زياده انتاىجيه الصادر وتسويق منتجاته وانشاء مصانعه الصغيره وشركاتها المتخصصه بالمنافسه مع المستثمرين العرب.والله من وراء القصد.ودنبق.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *