زواج سوداناس

وزير الري المصري: ملف “مفاوضات” سد النهضة لم يغلق



شارك الموضوع :

قال وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد عبد العاطي إن ملف مفاوضات سد النهضة “لم يغلق”، وإنهم يعملون في إطار مسار المفاوضات بما يحقق الإيجابية في الملف، مشيرًا إلى أن مصر تكثف علاقاتها مع دول حوض النيل بالمفهوم الشامل للتنمية وليس طبقاً لمفهوم تنمية الموارد المائية، أو التعاون المائي فقط.

وأضاف عبد العاطي – في تصريحات صحفية، أمس أنه تم عقد اجتماع للجنة الثلاثية الوطنية المعنية بسد النهضة الإثيوبي التي تضم خبراء وطنيين من مصر والسودان وإثيوبيا بأديس أبابا على مدار يومي (2-3) مايو الجاري بهدف التوصل إلى توافق حول النقاط العالقة بشأن الدراسات الخاصة بسد النهضة.

وأوضح أن الاجتماع أثمر عن تقارب ملحوظ في وجهات النظر للوفود التفاوضية للدول الثلاث مما يمهد لاستئناف الدراسات الفنية لتقييم تأثيرات سد النهضة.

واضاف عبد العاطي إن مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط سيكون ممرًا جديداً للتنمية وشرياناً لنقل التجارة والعمالة من الجنوب إلى الشمال والعكس، مشيرا إلى أنه سيكون نقلة كبيرة في العلاقات بين دول حوض النيل.

وأكد على أن مستقبل مصر في تلبية احتياجاتها من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، وخاصة القمح والمحاصيل الزيتية، حيثما وجدت المياه في أعالي النيل وأن بلاده تستورد ما يقرب من 40 مليار متر مكعب من المياه في صورة منتجات غذائية فمن الأولى أن يتم استيرادها من دول حوض النيل وخاصة زراعة القمح في دول حوض النيل ونقلها إلى مصر، مشيراً إلى أن ذلك يحقق المنفعة والمصالح المشتركة حيث تحقق دول حوض النيل التنمية وتستفيد منه في تغطية احتياجاتنا من القمح الذي يعد المحصول الاستراتيجي الهام.

صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        أبو منير

        الجماعة كبوا جرسة
        ما قلتو نوبة
        هاهاهاهاهاهاهاها

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *