منوعات

ترغب بدخل إضافي؟ إليك السر..


يعد العمل بشكل مستقل فرصة متميزة أمام المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا الراغبين بالحصول على دخل إضافي أو حتى توفير مصدر دخل أساسي.

إذ يُعتبر العمل بشكل مستقل خياراً ممتازاً لربات البيوت مثلاً الراغبات بالعمل من المنزل أو للطلاب الجامعيين أو حتى للموظفين الذي يعملون بدوام كامل. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول “وضع سوق العمل المستقل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” (يونيو 2013) الى أن 75,2% من المشاركين في الاستبيان يعتبرون العمل بشكل مستقل خياراً جيداً للعاملين في المنطقة.

1. اختر المجال الذي يناسبك
فكّر في المهارات والمواهب التي تتمتع بها وأكثر ما تحب القيام به، ومن ثم اتخذ قرارك وابدأ بالبحث عن عمل مستقل في المجال الذي اخترته. هل تتمتع بمهارة أو هواية ما؟ قد تكون مهارتك هي الكتابة أو التصميم أو البستنة أو حتى ممارسة الرياضة، جميع هذه المهارات قد تشكّل نقطة انطلاق لمسيرة مهنية مستقلة.

2. طوّر مهاراتك
تحتاج كل موهبة الى تدريب كي تتطور؛ وكل مهارة تحتاج للصقل كي تصبح حقاً متميزة. وإن اخترت العمل بشكل مستقل في مجال يحتاج الى مواهب أو مهارات جديدة عليك، قم بالتسجيل في الدورات أو ورش العمل التي تناسبك. فإن كنت تحب التصميم مثلاً، يمكنك التسجيل في دورة لتصميم المواقع على شبكة الإنترنت. يمكنك زيارة بيت.كوم للاطلاع على الدورات والبرامج التعليمية التي تقدّمها أفضل مراكز التعليم في الشرق الأوسط والعالم.

3. ابحث عن مرشد
من الضروري الحصول على الدعم والمشورة التي يقدمها مرشد من اختيارك، فالمرشد يساعدك على تقديم أفضل ما لديك. أفضل ما يمكنك القيام به عند البحث عن مرشد هو البحث عن أشخاص شغوفين وطموحين استقلوا في عملهم، ونجحوا. تواصل معهم واطلب الحصول على مقابلة استفسارية. اسألهم عن التحديات التي واجهتهم، واطلب منهم تزويدك بالنصائح اللازمة لمواجهة مثل هذه التحديات. أظهر استبيان بيت.كوم حول “وضع سوق العمل المستقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا” أن 44% من المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا على معرفة بخمسة أشخاص أو أكثر يعملون بشكل مستقل.

4. سوّق مهاراتك
مهما كانت المهارة التي تسعى لتسويقها أو عدد سنوات الخبرة التي تتمتع بها، عليك أن تظهرها بشكل متميز. ننصحك بتصميم موقع الكتروني أو مدونة لعرض أعمالك أو إنشاء صفحة عامة على بيت.كوم، وهي أفضل وسيلة مجانية لإبراز مهاراتك وإنجازاتك.

5. نظّم وقتك
يتطلب منك العمل بشكل مستقل تنظيم وقتك بفعالية، فأهم صفة يجب أن يتمتع بها الشخص الذي يسعى للعمل بشكل مستقل هي مهارة إدارة الوقت. لذا، قم بإعداد لائحة بجميع مشاريعك وحدد المواعيد النهائية المناسبة لتسليم لكل مشروع، واحرص على الالتزام بمواعيد التسليم التي تقوم تحديدها. إن فرصة الحصول على مشاريع جديدة في المستقبل تعتمد بشكل كبير على سرعتك ومدى التزامك بالمواعيد النهائية.

CNN