عالمية

مطالبة بتشكيل مفوضية المصالحة في جنوب السودان


طالبت لجنة السلام والمصالحة بدولة جنوب السودان أطراف الحكومة الانتقالية بالإسراع في تشكيل (مفوضية المصالحة الوطنية)، التي نصت عليها اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة والمعارضة المسلحة في أغسطس الماضي، لتوحيد المكونات الاجتماعية المنقسمة، بعد اتفاق الساسة.

ودعت اللجنة في بيان، يوم السبت، وحمل توقيع رئيسها المطران دانيال دين بول، إلى الإسراع في تكوين مفوضية المصالحة لتوحيد المكونات الاجتماعية المنقسمة “بعد أن نجح الساسة في تحقيق السلام بينهم”.

وناشدت لجنة السلام والمصالحة جميع مواطني دولة جنوب السودان تكريس ثقافة الحوار ونبذ خطاب الكراهية، وتجنب استخدام العنف كوسيلة لحل الخلافات، مشددة على أنهم سيستمرون في العمل بصورة جادة “لتحقيق السلام والمصالحة في جنوب السودان”.

وتنص اتفاقية السلام على تكوين مفوضية قومية للسلام والمصالحة تعمل خلال الفترة الانتقالية المقدرة بـ 30 شهراً لردم الهوة بين العرقيات المختلفة في جنوب السودان، ومعالجة الآثار الاجتماعية والنفسية التي خلفتها الحرب في البلاد.

وكان رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت أصدر نهاية أبريل الماضي قراراً جمهوريّاً بتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية، في إطار تنفيذ اتفاقية السلام، وذلك بعد عودة زعيم المعارضة المسلحة رياك مشار وأدائه القسم نائباً لرئيس جنوب السودان.

شبكة الشروق