زواج سوداناس

إيران: قدمنا للسعودية 20 مقترحاً و”4 خطوط حمراء” حول موسم الحج المقبل لكنها لم ترد



شارك الموضوع :

أعلن رئيس مؤسسة الحج والزيارة سعيد أوحدي، الأحد، أن بلاده قدمت للسعودية “20 مقترحا و4 خطوط حمراء” حول موسم الحج المقبل، لكن المملكة لم ترد بعد، وذلك بعد الهجوم الإيراني على المملكة إثر كارثة مقتل الحجاج خلال تدافع في منى الموسم الماضي.

وقال أوحدي: “بالرغم من المساعي الجادة لدي المسؤولين الإيرانيين لإقامة مناسك حج الموسم المقبل، لكن السعودية مازالت متنصلة عن الرد على الخطوط الحمر الأربعة و20 مقترحا قدمه الوفد الإيراني المفاوض”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”.

وأضاف: “أن المقترحات جاءت بهدف الحفاظ على أمن الحجاج الإيرانيين وأن مفاوضات الوفد الإيراني مع الجانب السعودي تسير وفقا للضوابط المنطقية ولضمان كرامة وعزة الزائرين الإيرانيين”. وتابع: “السعودية وبالرغم من اقتراب نهاية الفترة الزمنية المحددة، لكنها لم تقدم أي ردود على المقترحات الإيرانية”.

وحول الخطوط الحمراء الأربعة، قال أوحدي إنها “تدور حول الاستفادة من أسطول الملاحة الجوية الإيرانية، وطريقة إصدار تأشيرات الزيارة، والاستفادة من الخدمات القنصلية، والحفاظ على كرامة وأمن الحاج الإيرانيين”.

وأضاف: “كان المطلوب من الجانب السعودي أن يوجه دعوة خلال الأسبوعين الماضيين إلى الوفد الإيراني لحسم نتائج المفاوضات إلا انها لم تفعل ذلك”، وتابع أن “الحج حق شرعي لكل مسلم ولا يحق للسعودية أن تمارس أي نوع من التمييز في هذا الخصوص”، معتبرا أن “الوضع الراهن يشير إلى عدم وجود عزيمة جادة لدي السعوديين لاستضافة الحجاج الإيرانيين في موسم الحج المقبل”.

وكان أوحدي أعلن، في 18 أبريل/ نيسان الماضي، أن إيران والسعودية توصلتا إلى اتفاق حول “أمن حجاج هذا العام”، ولكنه أشار إلى أن ما وصفه بـ”مشكلة تأشيرات دخول الإيرانيين إلى السعودية” لا تزال قائمة.

وحينها أكدت وزارة الحج السعودية استضافة وفد مكتب حجاج إيران برئاسة سعيد أوحدي. وقالت، في بيان، إن “المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا ترحب وتسعد بجميع الحجاج والمعتمرين والزوار والقادمين من جميع دول العالم بما فيها جمهورية إيران لأداء نسكهم بكل يسهر وسهولة”.

CNN

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        الكوشى

        لماذا لا يحجون لكربلاء “المكدسة” والنجف “الانجس” والوقوف بجبل “قم ” يجمع علماء الشيعة أن زيارة الحسين تعادل الف حجة ليش التعب والصداع

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *