زواج سوداناس

العمالة الأجنبية تبلغ (20%) العطالة وسط الشباب (33.8%)، و(45%) بين النساء والشابات



شارك الموضوع :

قال وزير الدولة بوزارة العمل خالد حسن إبراهيم إن نسبة العمالة الأجنبية تبلغ (20%) من جملة العمالة بالبلاد، وكشف عن دخول عمالة غير شرعية من الخارج، موضحاً إن نسبة العطالة وسط الشباب تبلغ (33.8%)، و(45%) نسبة العطالة بين النساء والشابات من جملة غير المشتغلين بالبلاد البالغين حوالي مليوني شخص.

وعزا ابراهيم العمل خلال جلسة البرلمان أمس ارتفاع البطالة بالبلاد لتراجع قدرة القطاع العام في التشغيل ومحدودية مساهمة القطاع الخاص وعدم مواءمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل.

من جانبها انتقدت وزير التعليم العالي والبحث العلمي سمية أبو كشوة خلال حديثها في جلسة البرلمان وجود أعداد كبيرة من العمالة أجنبية بالبلاد بينما يرفل الكثيرون من الشباب بالداخل في بند العطالة، وطالبت بسحب التوصية المتعلقة بعدم ملاءمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل، معتبرةً الأمر بغير الصحيح.

أما البرلماني المستقل عبد الجليل عجبين فطالب بتفريغ العاصمة من العمالة الأجنبية القادمة من دول “اثيوبيا، تشاد، إفريقيا الوسطى، وجنوب السودان”، لتضييقها على فرص العمل للوطنيين، ونوه إلى أن الحد الأدنى للأجور من أسباب الأزمة، وأضاف:”600 جنيه دي نفرين ممكن ياكلوها فول في أسبوع.

وشكك البرلماني إبراهيم محجوب في أرقام العطالة التي رصدتها وزارة العمل، وأضاف: “المقاييس مختلة فإذا قدرنا حجم العطالة بالانطباع نجد أن الطرق مكتظة بأشخاص لا عمل لهم يعطلون حركة المرور، منتقداً حديث عجبين عن العمالة الأجنبية قائلاً: “العمالة الأجنبية بتقوم بعمل السودانيين ما بيشتغلوا “.

صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *