مقالات متنوعة

خالد عز الدين : الفرق بين نادي الفكرة وفريق الكرة !


• أتجنب تماما الحديث عن السيد جمال الوالي منذ ان غادر المريخ بالاستقالة .. لا استجيب حتي لاستفزازات من يهتمون بالدفاع عن الوالي او يهاجمون شخصي لانني ببساطة لا اقف في المحطات الصغيرة !
• جمال الوالي رئيس المريخ نهتم به عندما يكون في الرئاسة او عندما يؤثر في الاحداث وهو خارج الرئاسة بصورة تجبرنا علي ذلك ولكنه علي المستوي الشخصي لا يهمنا من قريب او بعيد لذلك لم نهتم باخباره او نذكر اسمه او تعرضنا له بعد استقالته ..
• بألامس تم ايقاف رئيس المريخ أسامة ونسي في شيك مرتد من ايام رئيس المريخ السابق جمال الوالي .. هذه الجملة البسيطة لم تعجب الاعلام الموالي فشن هجوما عنيفا علي الرئيس المسكين اسامة ونسي الذي فشل تماما في وجود اعلام مساند له ولكنه استند علي ما هو أقوي من الاعلام فقد استند علي الحقيقه .. والحقيقة تقول ان جمال الوالي ترك من خلفه ديونا انهكت هذا المجلس مهما حاول حاتم عبد الغفار ان يجمل هذا الامر ويتحدث عن عدم وجود اي مشاكل رغم ان الحقائق تخرج من لسانه دون ان يشعر .. يسألونه عن اموال الاتحاد الافريقي فيقول ذهبت في الفريق .. ويسألونه عن المتاخرات فيقول هناك متاخرات لاعبين او ثلاثة .. ويسألونه عن ديون الفنادق فيقول اخبرنا بها المجلس .. مع كل كلمة يذكر ديون ثم يعود ليقول . كل الامور تمام !!! ونحن نعرف ديونا اخري لسما ميديا والشركة المنفذه للطابق الثاني وديون لافراد .. ومن حسن حظ عبد الغفار انهم لم يسألوه عن الميزانية لان حاتم عبدالغفار الذي يتحدي حاليا بالمناظرة لكل اعضاء المجلس الحالي هرب من المواجهة في الجمعية العمومية عندما قدمت الميزانية وهو نائب امين الخزانة عثمان ادروب الذي لم يكن هو الاخر موجودا او مستعدا للحديث عن الاموال في عهد جمال فكان كبش الفداء موظف في النادي فشل في الاجابة علي الاسئلة فاستعانت قوات الوالي باعضاء الجمعية ليغلقوا مبكرا باب النقاش في وجه محمد جعفر قريش !
• لا نود الاسترسال كثيرا في هذا الامر لاننا ببساطة لا نريد ان نخوض حاليا مع الوالي واعلام الوالي في شئ طالما ان جمال لم يتحدث بصورة رسمية او يعلن رسميا رغبته في العودة وعندما يفعل ذلك سنعود كما العهد بنا وسنعود لنفتح ملف الاموال وجمال ..
• نود اليوم ان نركز علي القضية الاكبر من الوالي وونسي والكاردينال والارباب .. نود ان نكرر حديثنا السابق عن الاقتصاد الرياضي . الفكرة الاكبر من هذه الصراعات الشخصية .. فهذه قناعتنا .. اذا ذهب الوالي سياتي مليون والي واذا ذهب ونسي سيخلفه ونسي اخر ونفس الشئ انطبق علي الارباب الذي خلفه البرير والذي خلفه الكاردينال وسيستمر الامر اذا لم نغير هذا النظام .. لا يمكن ان نترك اندية جماهيرية بحجم الهلال والمريخ لشخص واحد يفعل بها ما يريد .. يصرف كما يريد .. ويذهب وقت ما يريد .. ويترك النادي مديونا كما يريد .. ليس جمالا استثناء .. فهذا الامر ورثه جمال وفي الهلال موروث اجيال وراء اجيال .. لا توجد محاسبة اصلا في النظام الرياضي السوداني . فالجمعيات العمومية شبه صورية او تتحكم بها اغلبية لا علاقه كبيرة لها بمصالح النادي . اما لجان التسيير فلم نسمع في تاريخها الطويل عن تعرضها للمساءلة المالية بعد انتهاء اجلها !
• نحن نحتاج الي نظام جديد يجعل الرئيس مسؤولا عن كل تصرفاته .. فالرئيس الذي يصرف فوق امكانياته وامكانيات ناديه عليه ان يتحمل مسؤوليته ولا يتركها خلفه .. هذه هي كرة القدم في كل العالم . الكرة يحكمها الان ( النظام المالي النظيف) عليك ان تتصرف في حدود امكانياتك !
• اني استغرب من مهاجمة الاعلام للفنادق او الدائنين الباحثين عن حقوقهم بدلا من مهاجمة الرؤساء الذين يضعون هذه الاندية في مواجهة كل هذه الديون !
• وحتي لا ندخل في حساسية هلال مريخ فتضيع الحقيقه .. نضرب مثلا بالهلال .. لماذا يعسكر الهلال شهور ويقيم مدربه في فندق قصر الصداقة ليكون النادي مطلوب مبلغا يمكن ان يشيد به فندقا جميلا للاعبين يكون ملكا للهلال ! ولماذا يتحمل الهلال ومن ياتي بعد رئيس الهلال صاحب هذا القرار مسؤولية دفع كل هذه المبالغ وهذه التصرفات غير المسؤوليه ! ويمكن ان نضرب العديد من الامثلة ولكننا نريد فقط توضيح الفكرة العامة وهي تقوم علي ان مجلس الادارة بقيادة رئيسه يجب ان يكون مسؤولا عن الميزانية والمنصرفات والديون حتي ولو ترك النادي .. عليه ان يدافع عن تصرفاته ! اذا لم يكن ذلك ممكنا في ظل نظام الهواية الغريب الذي نمارسه الان فلابد من تضمين ذلك في القانون الجديد سواء تحولت الاندية لشركات او تحولت بصورة اخري لعالم الاحتراف !
• وعلي المراجع القومي ان يتدخل ليوضح لنا بالارقام .. كم دفعت الدولة ؟ واين ذهبت اموالها ؟ وكم دفع الاتحاد الافريقي واين ذهبت امواله ؟ وكم دخل المباريات واين يذهب .. وما هي تفاصيل المنشاءات في الهلال والمريخ وحتي المدينة الرياضية .. طبعا بعد تخلصوا لينا قصة اتحاد كرة القدم وملايين الفيفا دي !
• بالمناسبة الملاح في البلد .. ان شاء الله قابلتوا .. ايامكم قربت ..