سياسية

السيسي: وثيقة الدوحة تم تنفيذها بنسبة 59%


أعلن رئيس السلطة الإقليمية لولايات دارفور د. التجاني السيسي، الثلاثاء، أن وثيقة الدوحة لسلام دارفور تمّ تطبيقها بشكل جيد، حيث تمّ تنفيذ 55 بنداً من جملة 94 بنداً، أي بنسبة 59% من جملة ما اشتملت عليه الوثيقة.

وأكد السيسي، في مؤتمر صحفي عقده بالمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن الوضع الأمني قد استقر وتعافى بدارفور مقارنة بالأعوام الماضية، مطالباً الحكومة ببسط هيبة الدولة ونزع السلاح من أيدي المواطنين للمحافظة على استدامة السلام المحقق.

وشدد على أن الصراعات القبلية هي أكبر مهدد أمني للمنطقة حالياً بعد انتهاء التمرد.

وكشف السيسي عن خارطة طريق يتم رفعها بواسطة السلطة الإقليمية لرئاسة الجمهورية في ما يتعلق بجمع السلاح بدارفور، مشيراً إلى أن هناك كشوفات سيتم رفعها لرئاسة الجمهورية عبر خطاب رسمي لاستيعاب موظفي السلطة في الخدمة المدنية.

إنجازات ملموسة

وأشار السيسي إلى أن السلطة الإقليمية برغم ميزانياتها التي نزلت متأخرة، إلا إنها استطاعت أن تحقق إنجازات ملموسة في الجوانب كافة التي تمثل الصحة والتعليم والمياه والكهرباء، كاشفاً عن اتجاه لتحويل مقر السلطة الإقليمية بالفاشر، الذي شارف على الانتهاء إلى مستشفى لخدمة المواطنين.

عمر: الوثيقة تمّ تنفيذها بشكل مُرضٍ

ومن جانبه، كشف مسؤول ملف دارفور د. أمين حسن عمر، عن ترتيبات لتوقيع بروتكولات تضم حركتي أبو القاسم إمام والطاهر حجر لوثيقة الدوحة خلال الأيام القادمة، مثمناً جهود دولة قطر المستمرة في دعم ملف سلام دارفور برغم الضغوط الكثيرة التي تتعرض لها للتخلي عن الملف.

وأكد أن وثيقة الدوحة تمّ تنفيذها بشكل مُرضٍ، وأن السلطة الإقليمية أدت دورها تجاه واجباتها في تنفيذ مشاريع التنمية بدارفور برغم التشكيك والإدعاءات التي أشيعت ضدها، محذراً الجهات التي تسعى لتزوير الوقائع وتشويش الحقائق للنيل من مؤسسات السلطة الإقليمية التي صمدت أمام التحديات.

شبكة الشروق