الهندي عز الدين

الإمام “الصادق” والبلدوزر “مبارك” .. الرسالة الأخيرة من القصر الجمهوري !


{أخيراً .. تحرك (البلدوزر) السيد “مبارك الفاضل المهدي” من (القراش) باتجاه الشارع العام، ولا يعرف بعد ماذا سيأخذ في طريقه إلى الهدف !
{ظل “مبارك” في مرحلة (بيات) طويل، ينتظر أن يتعطف عليه زعيم حزب الأمة القومي وإمام الأنصار السيد “الصادق المهدي” بقبول إعادة انضمامه لركب الحزب، وفق تسوية مناسبة، بعد أن حل حزبه وسرح مقاتليه !
{ولأن (البلدوزر) لم ولن يألف (القراش) مع توفر الزيت والجاز، فإنه كان لابد أن يتحرك لينجز شيئاً ما .. وقد كان !
{قبل أيام اجتمع “مبارك” مع مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس الحزب الحاكم المهندس “إبراهيم محمود” في القصر الجمهوري، مستعيداً ذكرياته الخوالي في قصر “غردون”، ليس مهماً أن نعرف تفاصيل اللقاء، الأهم أن المقابلة التي قصد الطرفان إخراجها للإعلام بالصورة والقلم، تحمل رسالة بالغة الأهمية والخطورة إلى مقام الإمام الحبيب السيد “الصادق الصديق المهدي”.
{ولهذا تعامل معها مساعدوه في أمانة الحزب بأم درمان بكثير من التوتر وقليل من السياسة، بالهجوم العنيف على سيد “مبارك”، وهذا ما يعني أن الرسالة بالفعل قد وصلت !
{المؤتمر الوطني يريد أن يقول للإمام لا مجال للانتظار أكثر، الوقت بدأ ينفد، والبديل من (آل المهدي) موجود لملء الفراغ بالكثير من الفاعلية والحراك المثمر.
{والسيد “مبارك” أيضاً لا يستطيع الانتظار إلى أجل غير مسمى، حبيساً في بيته ومكتبه يحسب الأيام والشهور، ويعد النجوم، ولا بارقة أمل تلوح بوحدة حزب الأمة وإعلان الإفراج عن طاقة الرجل الكامنة لصالح الحزب التقليدي الكبير وكيان الأنصار .
{“مبارك” لا يعرف (القعاد ساكت)، لابد أن يفعل شيئاً، ومن قبل كان زعيماً للمعارضة وأميناً عاماً للتجمع الوطني الديمقراطي المعارض لحكم (الإنقاذ) منذ عامه الأول 1989م، فنجح في ضم “جون قرنق ديمبيور” بدعم السيد “محمد عثمان الميرغني”، وكسب ثقة أمريكا، مصر، إريتريا، إثيوبيا ويوغندا، وأثار على الحكومة العالم، فضرب سلاح الجو الأمريكي الخرطوم بالصواريخ في العام 1998م مستهدفاً مصنع (الشفاء) للأدوية باعتباره مصنعاً للأسلحة الكيماوية!
{لا نقول أخطأ الإمام “الصادق” في تباطئه في استرجاع “مبارك” ربما تحت ضغط (عاطفي) من بعض أفراد الأسرة، ولكن الحكمة كانت تقتضي التجاوب مع نداءات توحيد الحزب، خاصة على مستوى قيادات آل (بيت المهدي)، ولهؤلاء كسبهم ومجاهداتهم، كما لأنجال الإمام وكريماته .
{شهادتي في الإمام “الصادق” مجروحة، وأنا دائم الاحترام والتقدير لمقامه الفكري والسياسي والاجتماعي الرفيع في بلادنا والعالم من حولنا، وبعض قيادات المؤتمر الوطني تعرف رأيي هذا، الذي أردده سراً وعلانية.
{وقبل أشهر مازحني الأخ الأستاذ “ياسر يوسف” أمين إعلام الحزب الحاكم ووزير الدولة للإعلام في ثنايا حوار بتشريف مساعد الرئيس في دارنا: (الهندي طبعاً ما بقبل في السيد الصادق).
{وبالحق، فقد كان خطئاً أن خسرت الدولة زعيم أكبر حزب قبل (الإنقاذ) جراء تصريح أو حديث في ندوة، فجرته دون رأفة إلى المعتقلات، ثم مغادرة البلاد والاتفاق مع (الجبهة الثورية) وإحيائها سياسياً من جديد، وهو مضطر إلى ذلك .
{الأمر الآن مختلف .. وهو يخص كيان حزب الأمة، ورأينا الذي رددناه كثيراً أن يتم الاتفاق على تقديم “مبارك” للخلافة، على أن يتهيأ الجنرال “عبد الرحمن الصادق” للزعامة بعد عمه “مبارك”، وفق اتفاقيات نبلاء كما تفعل الأسر الحاكمة في بريطانيا وهولندا أو المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات، فهذا حزب لا تدون قيادته لغير (آل المهدي)، فليوقن بذلك أدعياء الإصلاح من الشباب، أو فليبحثوا لهم عن كيان آخر غير حزب الأمة القومي .
{الرسالة على بريد الإمام “الصادق”، فهل يسرع الخطى للعودة إلى “أم درمان”، بعد أن فوت فرصة الصلاة على جنازة صهره الشيخ الراحل “حسن الترابي” ؟!