زواج سوداناس

أسامة عبد الماجد : مطلوب تدريب الوزراء



شارك الموضوع :

٭ من المواقف الطريفة للوزراء خاصة على المستوى الولائي ، أنهم عندما يتحدثون في اللقاءات الجماهيرية ، يخال لك أن المتحدث وزير اتحادي وفي أحايين تكاد تجزم أنه مسؤول رئاسي لجهة حشر أنفه في شان اتحادي لا يليه البته ، وذات الحال ينسحب على عدد كبير من المعتمدين.
٭ حالة التخبط للمسؤولين في الخطاب ، وتأرجح مستوى الأداء و انتزاع الكرة من قدم الزميل دون انتظار أن تصله التمريرة المناسبة والتي قد تكون هدفاً مضموناً سببها عدم التدريب وإن شئنا الدقة عدم رغبة المسؤول في الخضوع لتدريب.
٭رافقت نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن إلى ولاية القضارف ، وسمح لنا مشكوراً ومعي زميلى الأستاذ مالك طه بحضور جلسة مغلقة لمجلس وزراء حكومة الولاية.
٭كان حسبو دقيقاً وبصورة مذهلة ، ومتابعاً لكل شاردة وواردة .. استعرض مدير عام وزارة الصحة تقرير الوزراة نسبة لغياب الوزير لظرف خاص وقدمه باحترافية عالية ، عبر (البروجكتر) ، كان حسبو يعلق على كل ما له صلة بالمركز وكان حافظاً لما يتم تقديمه للولايات.
٭ لكن قدم عدد من الوزراء – دون ذكر أسماء – تقارير أدائهم ن بصورة مخجلة ، وحتى لا يعتبر أحدهم أننا أفشينا اجتماعنا منحنا شرف حضوره بإذن رئاسي, نقول إن والي الخرطوم السابق د. عبد الرحمن الخضر كثيراً مادعانا لاجتماعات مجلس وزراء حكومته بل إن مجلس الوزراء الاتحادي سبق وأن دعانا لاجتماعاته.
٭ لم أصل لقناعة ضرورة إخضاع المسؤولين أمس الأول فقط عقب عودتي من القضارف ، لكن كثيراً من المواقف تستوجب ذلك .. لعلكم تذكرون الورطة التي دخلت فيها الحكومة بسبب تصريح وزير السياحة محمد أبوزيد بشأن نقل كليات جامعة الخرطوم اعتبره الرجل خطوة للبيع.
٭ عندما كان عبد الرحمن الخضر والياً على الخرطوم كان يتقدم أعضاء حكومته ، وينزع صفة الوالي ويستبدلها بـ (المتدرب)، لإيمانه بأهمية العملية التدريبية
٭ سبق للرئيس البشير أن وجه وزيرة الاتصالات د. تهاني عبد الله بتدريب كافة القيادات العليا للدولة ورفع الوعى الإلكتروني لهم وسد الفجوة الرقمية .. وهذا أمر آخر أكثر أهمية وهو مسألة التقنية ، وأذكر أن مجالس الميدنة همست بشأن أحد الوزراء ، أنه عند تعيينه كان يجهل التعامل مع الحاسوب.
٭بناء قدرات المسؤولين تحتاج لجهد من الحكومة ، فكثير من الأموال تهدر في مشروعات خاسرة بسبب (تنظير) المسؤول الذي لا يكون له علاقة لا من بعيد أو من قريب بالملف الذي يديره.
٭ كثير من التعقيدات وبطء عمل الدولة ، سببه حاجة المسؤولين للتدريب ، على الأقل في مجال تخصصه ، وفي تقديري أن المسؤولين يحتاجون لتدريب حتى في طريقة اختيار أزيائهم ، كثيراً ما نلاحظ مسؤولين يرتدون زياً لا يليق بالمنصب الذي يتقلدونه.
٭ المسألة تحتاج لمراجعة, كفانا جلوس تلاميذ على مقاعد الكبار.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *