مقالات متنوعة

خالد عز الدين : مشروع سلك الناجح يبحث عن رئيس !


كتب الاخ العزيز بابكر سلك بروح دعابته الجميلة عن حق المريخ في دعم الدولة !

قال ان الدولة من المفترض ان تدعم المشاريع الناجحة والمريخ مشروع ناجح !!!

سلك لم يحدثنا عن أسباب هروب الناس من رئاسة مشروع ناجح !

في عالم الاقتصاد فان اي مشروع ناجح ترتفع اسهمه في البورصه ويتدافع عليه المستثمرون ..!

في مشروع (سلك) الناجح هناك هروب جماعي من المشروع وكأن السيناريو قد كتبه سلك في (اسكتش) كوميدي تحدث فيه مفارقة بفرار رأس المال من مشروع ناجح !

وفي عالم (البزنس) فان اسم (المشروع) الناجح له قيمة كبيرة ولا يتم استبداله اما (مشروع سلك) فان أسمه قد تم تغييره مرات عديدة . شيء فكتوريا وشيء الاهلي وشيء المريخ وهناك جدل حول اسم المسالمة !

ومعروف في اي مشروع او منشاة فان شهادة المنشاة تحتوي علي تاريخ المنشأة وبداية العمل والمؤسسين .. ومشروع سلك ليس له تاريخ محدد والخلاف حول الميلاد يصل الي اكثر من عشرين سنه . أما المؤسس فهو شخص واحد لا تجد له اثرا في بقايا المشروع الحالي !

أسم المشروع الذي أستقر عليه اخيرا له روايه غريبة تقلل من اسهمه كثيرا في سوق المشاريع الناجحة .. فلا احد يعرف حتي الان سر تسمية المشروع من بنت صغيرة ! فكوكب المريخ نفسه مازالت اسراره عديدة وفي ذلك التاريخ البعيد فان الصحف القليلة التي كانت تصدر في السودان لم تتحدث عن كوكب المريخ الا نادرا مما يثير علامات الاستفهام حول الاسم الذي ربما تحور من أسم قريب تم اقتراحه من تلك الشابة بدلالات اجتماعية خصوصا واننا عشنا قبل ايام أفراح اهل المسالمة بعيد شم النسيم !

مشروع سلك الناجح جدا يعاني من مشاكل مالية لا حصر لها بحسب افادات سلك نفسه ! فلا العمال ينالون حقوقهم ولا اللاعبين ينالون حوافزهم ولا المدربين ينالون مرتباتهم ! مشروع سلك اعلن (تفليسه)

في مشروع سلك الناجح تم ضرب جرس الدلالة مرات عديدة ! وتدخل امراء من دولة شقيقة لانقاذ المشروع من البيع !

والان المشروع مهدد في اي لحظة ببيع معداته في الدلاله من شركة حاولت ان تنقذ المشروع من الانهيار بمبني اضافي!

في مشروع سلك الناجح فان رئيس مجلس الادارة موقوف بامر قانوني لعدم قدرة المشروع علي السداد ولولا تدخل جهات عليا لكان رئيس المشروع داخل الحراسه لحين السداد !

مشروع سلك الناجح استهلك امكانيات الدولة لثلاثة عشر عاما متتالية فانتج فوزا بالدوري الممتاز بعد خمسة سنوات من الجفاف والتصحر لو صرفت المبالغ التي صرفت عليه في مشروع مكافحة العطش كانت الصحراء تحولت الي خضرة !

يشهد مشروع سلك الناجح هذه الايام اسؤا ما يمكن ان يواجهه مشروع من مشاكل .. حيث تعددت الاتهامات بين اصحاب المشروع حول المال .. فهناك من يري ان مال المشروع منهوب بدون مستندات وهناك من يدافع بان اموال المشروع صرفت في تطوير المشروع لذلك نتجت كل هذه الديون والغريب ان اصل الديون ليست من نجاحات المشروع وانما من دعم الدولة التي يطالبها سلك بمزيد من الدعم لمشروعه الناجح !!

مشروع سلك اكثر مشروع في تاريخ السودان الحديث حدثت فيه استقالات وخلافات بين امناء الخزانة ورئيس المشروع خلال 13 عاما اما امين الخزانة الحالي فهو الوحيد الذي حدثت خلافات بينه والاعلام بسبب شفافيته العالية التي تسببت في انقطاع التيار الكهربائي احتجاجا علي الضؤ الزائد !!

مشروع سلك الكوميدي يرفض فيه الرئيس المنتخب العمل !! ويصر رئيس لجنة التسير علي الاستمرار .. ويرفض الاعلام الديمقراطية ويطالب بتغيير لجنة التسيير بلجنة تسيير !

مشروع سلك الناجح يتحرك (بالدفرة) ويعيش علي (النفرة) ويتسبب في زيادة السكر وقطع الكهرباء ونقص المياه وخسارة البنوك وارتفاع الدولار !

انه مشروع ناجح يستحق فعلا دعم الدولة .. نحن نضم صوتنا الي صوت سلك .. أدعموا مشروع سلك الناجح فنحن في زمن المشاريع التي تستحق الدعم !!

لن يحكمنا البنك الدولي !!!!!!!!