زواج سوداناس

رئيس التنمية المستدامة بولاية الخرطوم :دخل الفرد يغطي 20%من إحتياجاته المعيشية



شارك الموضوع :

أكد الدكتور صلاح الدين أحمد حسن قرناص الخبير الوطني الاقتصادي رئيس التنمية المستدامة بولاية الخرطوم اإن دخل الفرد يغطي 20% فقط من إحتياجاته المعيشية، وأن ميزانية 2016م إهتمت بزيادة الضرائب ولم تركز على الانتاج.
وقال في منتدى معاش المواطن السوداني في ميزانية 2016م “الطموحات.الانجازات.. التحديات.. المعالجات” الذي نظمه مركز التنوير المعرفي بمقره اليوم إن السودان يذخر بموارد كثيرة لم تستغل الإستغلال الأمثل خاصة مورد المياه .
وقال إن نظم الري تقليدية وفيها هدر للمياه عبر التبخر مشيراً الي أهمية إستخدام وسائل الري الحديثة منوها إن هذا هو قرن صراع المياه .
وأوضح الدكتور صلاح الدين إن الميزانية لم تكن فيها زيادة في الاأسعار الا أنه وبمجرد الأسبوع الاول من العام 2016م زادت أسعار الغاز والآن زادت فاتورة المياه مما شكل عبئا على المواطن.
وأكد على أهمية توجيه الميزانية الي زيادة الإنتاج وخاصة في القطاع الزراعي لأنه قاطرة الاقتصاد..
ودعا الي توظيف عائدات الصادر وتوظيفها بصورة سليمة ليستفيد منها المواطن، وتخفيض الواردات وترشيد الإنفاق الحكومي وإقامة مشاريع كبيرة وأستخدام التقنيات الحديثة .
من جهته أوضح د.عصام الدين عبد الوهاب الاستاد بكلية الاقتصاد بجامعة النيلين إن الجفاف غطي عددا من أجزاء البلاد مما أثر على الزراعة إضافة الى النزاعات الأهلية في بعض المناطق دارفور وكردفان والنيل الأزرق والنزاعات الادارية في مشروع الجزيرة مما أدى لتدهوره.
وأكد أن ميزانية التعليم والصحة والتنمية ضعيفة وليس لها أثر علي حياة المواطن السوداني في معيشته مشيرا الي زيادة الاسعار. ودعا الي خفض الإنفاق الحكومي والاصلاح الشامل في إدارة الاقتصاد.

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *