عالمية

تريليونات الرشاوى تخيم على قمة عالمية للفساد


تستضيف العاصمة البريطانية لندن الخميس، قمة عالمية لمكافحة الفساد، في وقت أعلن صندوق النقد الدولي أن الفساد بالقطاع العام يكبد الاقتصاد العالمي خسائر 1.5تريليون إلى تريليوني دولار سنويا في صورة رشى.

وفي ورقة بحثية جديدة قال الصندوق، الأربعاء، إن مكافحة الفساد أمر مهم لاستقرار الاقتصاد الكلي وهو أحد المهام الرئيسية لتلك المؤسسة‭‭‬‬ الدولية.

وتقدر ورقة الصندوق أنه يتم حاليا دفع نحو اثنين في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في صورة رشى سنويا.

لكنها قالت إن التكلفة غير المباشرة للفساد أعلى بكثير إذ أنه يقلص الإيرادات الحكومية من خلال تشجيع التهرب الضريبي، وخفض الحوافز لدفع الضرائب مما يؤدي بدوره إلى تراجع الأموال المتاحة للاستثمارات العامة في البنية التحتية والرعاية الصحية والتعليم.

وقالت مديرة الصندوق كريستين لاغارد في مقال مرفق بالورقةالبحثية “في حين أن التكلفة الاقتصادية المباشرة للفساد معروفة جيدا فإن التكلفة غير المباشرة ربما تكون أكبر وأكثر استنزافا.

وأوضحت أن الفساد له أيضا تأثير ضار أوسع نطاقا على المجتمع ” إذ يقوض الثقة في الحكومة ويضعف المعايير الأخلاقية لدى المواطنين.”

وبينما يعتبر البعض أن الرشى تعد ببساطة عاملا في تسهيل التجارة، بينما يقول صندوق النقد إن الفساد غالبا ما يبعد الاستثمارات عن الدول التي يتفشى فيها ويزيد من تكلفة الإقراض.

سكاي نيوز