رياضية

المريخ يحلم بتعثر الهلال.. وصراع الهبوط يشتعل في الدوري السوداني


أكمل اتحاد كرة القدم السوداني في مايو / آيار الجاري مباريات الدور الأول من بطولة سوداني للدوري الممتاز لكرة القدم موسم 2016، ولكن اكتملت المباريات بعد معاناة شديدة بسبب تعديلات البرمجة التي أربكت العديد من الفرق، ومع ذلك تبقت مباريات لم تلعب حتى الآن، وتم تأجيلها إلى يونيو/حزيران المقبل.

ويعود السبب الأساسي في ارتباك البرمجة والذي أزعج الفرق هو عدد الأندية المشاركة في الممتاز السوداني، والتي وصلت إلى 18 للمرة الأولى، وتسبب في تشتت الفرق بين مدن السودان المختلفة التي يقع بعض منها في الأقاصي مثل مدينة الفاشر في أقصى غرب السودان ونيالا في أقصى جنوب غرب السودان ومدينة عطبرة في شمال السودان، فالتنقل بين المدن كان يستغرق وقتاً طويلاً.

ولاقت المباريات في الأسابيع الأربعة الآخيرة رواجاً كبيراً ومتابعة كثيفة من الجماهير، بسبب نسق النتائج المفاجئة والمثيرة التي كان للكبار منها نصيب الأسد، وقد تمخضت الجولات المعنية عن قفزة كبيرة لبعض الأندية وتراجع أخرى واستعادة آخرين لتوازنهم بشكل مميز.

بقيت صدارة الترتيب منحصرة بين الهلال صاحب المركز الأول برصيد 40 نقطة ومطارده المباشر المريخ صاحب ال33 نقطة، ويملك كلاهما فرصة الانفراد بالصدارة دون مزاحمة من آخرين.
المريخ تبقت له 3 مباريات من العيار الثقيل ضد نده الهلال والأهلي شندي والهلال كادُقُلي، والفريقان قويان فنيا بما فيه الكفاية لتعطيل المريخ، وهي الهدية التي ينتظرها الهلال والذي ايضا تنتظره مواجهة مؤجلة من العيار الثقيل مع الخرطوم الوطني.

الخرطوم الوطني تساوى في سجل ناصع وقوي مع الهلال والمريخ بخسارته لمباراة واحدة مثلهما، ويخوض الفريق الآن افضل مواسمه مقارنة بالمواسم السابقة، ولكن الأهلي شندي يطارد الخرطوم كالظل ويمكنه الانقضاض على الترتيب الثالث على حال فوزه على المريخ خسارة الخرطوم من الهلال، فالفارق بينهما نقطة واحدة في مصلحة الخرطوم الذي يملك 33 نقطة.

أكبر قفزة في النقاط والترتيب، بعد فترة مترنحة طويلة كانت للهلال الاُبّيِّض، الذي حقق 3 انتصارات قوية ومؤثرة على 3 فرق أخمد بها ثورتها في الانتصارات المتتالية وهي المريخ وفاز عليه الهلال الأبيض 1-0 وبذات النتيجة على كل من الوافد الجديد صاحب الترتيب المتقدم مريخ نيالا “الخامس ب29 نقطة”، ثم على الأهلي مدني الذي لا يقهر بملعبه في وسط السودان.

تلك النقاط ال9 جعلت الفريق يخرج من حالة فقدان الثقة في اللاعبين والمدرب إلى أرضية صلبة مهدت لمباريات واعدة في الدور الثاني، ويحتل الفريق الآن الترتيب السادس ب28 نقطة بفارق نقطة خلف المريخ نيالا.

قفزات أخرى تتحقق لأندية الجدول، وهي بالترتيب الأمل عَطْبَرَة والأهلي مدني والأهلي الخرطوم والرابطة كوستي والمريخ الفاشر، والتي تحتل الترتيب من 8 وحتى 12، ويمكن القول أن نقاط المباريات المقبلة ستكون على قدر كبير من الأهمية لتلك الفرق لتعزيز موقعها في وسط الجدول وحتى لا تنزلق إلى منطقة الهبوط.

أما منطقة الخطر والهبوط المباشر فتحتلها فرق الأهلي عطبرة 17 نقطة والنيل شندي 14 نقطة والمريخ كوستي 12 نقطة، والوافد الجديد الأمير الذي يتذيل الترتيب برصيد 10 نقاط فقط.

كووورة