سياسية

خطيب مسجد الخرطوم الكبير: مصر ليست خطا أحمرا طالما تحتل حلايب


رفض خطيب مسجد الخرطوم الكبير اعتبار مصر “خطا أحمرا” طالما “تحتل عسكريا” مثلث حلايب الحدودي، وهاجم بشدة الإعلام المصري قائلا إنه يمارس “السفه” حيال ملف الحدود بين السودان ومصر.

وانتقد إمام وخطيب المسجد كمال رزق سياسة وإدارة وزير الخارجية إبراهيم غندور لملف حلايب، مشيرا الى أن الجانب المصري احتل المنطقة.

ويقع المثلث الذي يضم حلايب وأبو رماد وشلاتين في أقصى الشمال الشرقي للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة، لكن مصر تنازعه في المثلث منذ أكثر من 50 عاما قبل أن تفرض سيطرتها العسكرية عليه منذ 1995.

وقال رزق في خطبة الجمعة إن “حلايب محتلة احتلالا، ويأتي وزير الخارجية ويقول إن مصر خطا أحمر وحلايب لا يجب أن تكون شوكة في العلاقة بين البدين”.

وكان وزير الخارجية السوداني قد أفاد هذا الأسبوع أن بلاده تعتبر العلاقات مع مصر “خطا أحمراً”، وأن قضية حلايب “شوكة” في جنب علاقات البلدين ولن تكون سببا في قطعها.

وأكد خطيب مسجد الخرطوم الكبير ضرورة تصدي الإعلام والصحافة السودانية لما يصدر من الإعلام المصري، “الذي يمارس السفه”، وتابع “الإعلام المصري يرفض سودانية حلايب، والشعب المصري لم يحتل حلايب.. هذا إحتلال حكومة وإحتلال عسكري”.

وقال رزق “إن كافة الخيارات مفتوحة، ومصر ليست خطاً أحمرا كما قال غندور”، وذلك قبل أن يستدل بالآية الكريمة: “ومن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم”.

سودان تربيون


‫2 تعليقات

  1. دة الكلام الصاح لأنو كلام القرآن.
    انا ما عارف ليه الحيكومة دي منبطحة كدة امام هؤلاء المحتلين الأوغاد.
    انبطاح مقزز لدرجة أنه يتعارض بالكلية مع كلام رب العالمين.
    الله سبحانه وتعالى أعطى المعتدى عليه الحق في رد الاعتداء وبالمثل. المنبطحين يعتبرون بأن الرد يجب ألا يكون حتى ولو باللسان لأن العلاقة مع المحبوبة ام الدنيا أقصد – أم الدناءة – خط أحمر.
    نعطيهم من أراضينا كي يبنوا عليها سدهم ويحتلوا أراضينا ويكيدون لنا المكائد حتى لا نحفر ولو ترعة. فعلا صدق الشاعر حين قال أن المحب لا يرى أو بالأحرى لا يحب ان يذكر عيوب المحبوبة.
    الحب أعمى

  2. مدامت مصر ليس خط احمر فهل اسرائيل خط احمر التى تهاجم بلدك ليل نهار يا بن زبيبه الفتنه نائمه