زواج سوداناس

جوبا تنتقد خطة أممية لنقل نازحي النوير إلى مناطق مشار



شارك الموضوع :

انتقد المتحدث باسم الرئاسة بدولة جنوب السودان، أتينج ويك أتينج،، مساعي الأمم المتحدة الرامية لترحيل إثنية النوير الذين يقيمون بمخيمات الأمم المتحدة في مناطق سيطرة الحكومة برئاسة كير إلى مناطق سيطرة المعارضة المسلحة بقيادة مشار لدواعٍ أمنية.

وأعرب ويك في تصريح لراديو تمازج، عن أسفه البالغ لتصريحات الأمم المتحدة بشأن ترحيل نازحي النوير إلى مناطق سيطرة الحركة الشعبية في المعارضة.

وقال ويك إنهم كانوا يتوقعون من المجتمع الدولي مساعدة حكومة الوحدة الوطنية لقيادة شعب جنوب السودان لبر الأمان وذلك عن طريق المصالحة والسلام الاجتماعي، لكن مساعي الأمم المتحدة لنقل إثنية النوير من مخيمات الأمم المتحدة إلى مناطق الانتماء يقسم جنوب السودان إلى أساس عرقي.

واضاف أن الأمم المتحدة تريد استيطان الجنوبيين (النوير) بمخيماتها في الوقت الذي كان من الأجدى مساعدة الحكومة الانتقالية لإعادة النازحين إلى منازلهم بدلاً من ترحيلهم إلى مناطق سيطرة المعارضة المسلحة.

وكانت الأمم المتحدة قالت إنها درست احتمالات تغيير موقع النازحين من إثنية النوير الذين يقيمون بمخيمات الأمم المتحدة بجنوب السودان إلى مناطق تقع تحت سيطرة المعارضة المسلحة بقيادة النائب الأول للرئيس رياك مشار، وذلك وفقاً لتقرير صادر من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وقال بان كي مون في تقريره الأخير لمجلس الأمن إن وكالات الأمم المتحدة تقيّم وتدرس خيار إعادة توطين طوعي للنازحين داخلياً في مواقع تحت سيطرة المعارضة المسلحة بقيادة مشار، وذلك على خلفية عدم استقرار الأوضاع الأمنية وغياب الخدمات الأساسية بمناطق سيطرة الحكومة بقيادة الرئيس كير.

صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *