زواج سوداناس

اثيوبيا: علاقتنا مع السودان تاريخية والنيل يربط بين الشعبين



شارك الموضوع :

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين إلى توحيد المواقف بين دول القرن الأفريقي لمواجهة التحديات، خاصة قضايا الإرهاب التي أضحت مهدداً لدول القرن. وإشار إلى دور بلاده والسودان في استتباب أمن المنطقة.

وشدَّد ديسالين، خلال لقائه أعضاء وفد الدبلوماسية الشعبية السودانية، على أن من أهم أولويات البلدين أن تتكامل الشعوب اقتصادياً بمشاريع في مجالات مختلفة، مثل التجارة والاستثمار والطرق ومناطق التجارة الحرة والاتصالات.

ونادى بأن تكون حركة المستثمرين دون قيود، وكذلك الجمارك، وتحدث عن ضرورة تعزيز الأنشطه الثقافية والسياحية للوصول بالعلاقة إلى المستوى الذي يحقق مصالح البلدين

وقال إن قيادتي البلدين شرعتا في تفعيل العلاقة بصورة أسرع منذ 25 عاماً، حتى نمت وتطورت. وأضاف أن العلاقات المتميزة رفيعة المستوى الحالية وقف من خلفها قادة البلدين فخامة الرئيس عمر حسن والرئيس الراحل مليس زناوي.

ورحَّب ديالسين بالوفد الزائر. وأشار إلى العلاقات التاريخية بين البلدين الممتدة من مملكتي مروي وأكسوم، بالإضافة إلى النيل الذي يربط الشعبين.

من ناحيته، قال رئيس مجلس الولايات عمر سليمان رئيس الوفد إن زيارة الوفد وجدت اهتماماً وترحيباً كبيرين من إثيوبيا. وأكد أن الأخيرة ستكون سنداً قوياً لحماية أمن السودان من أي مهددات خارجية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        Al Jali Al Hur

        دايرنها وحدة تكاملية وفورا وإذا هذا حصل وبما تملكه الدولتان من موارد هائلة وضخمة وجبارة يمكن أن تكون قوى عظمة .. نأمل أن يسعى حكام البلدين من أجل تحقيق وحدة بين الشعبين الشقيقين وفوراً .. ” غيظوا المصريين بالإعلان عن الوحدة الفورية ….

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *