زواج سوداناس

عبدالله محمد الفكي : بعد كل هذا العدد والسنين العدت .. لم يكمل المغتربين العدة!!



شارك الموضوع :

متى تصدق الدولة أنه رغم هذه الجعجعة لازيت ولادقيق بجهاز المغتربين ؟ وبعد تأهيل مصنع كريمة نرجو التكرم بتأهيل أجهزة بدون ملح وصلصة .. الى متى هذا النوم المعيق والتخلف جدا جدا جدا جدا وحتى المتخلفين جدا جدا لايرضوا أن نكون معهم ، ماهذه الخمة الذكية وإنجاز عباره عن بطاقة (صراف آلي) يفاخر به الجهاز على رؤوس الأمواس وحلاقتو بارده وشامبو ضد الشيب .. و طباعة (كرت) سفر تقوم بطباعته شركة (خاصة) وحصريا تطبعه منذ اغترابي والان تطبع لولدي بنفس الطعم ومازاد غير السعر ومازلنا نطالب بمازدا . أ. سوار لم يجد ما يستند إليه في الجهاز ولم يأتي برؤية جديده واحيط بمدراء الدواليب العميقة الذين مازالوا يحافظون على أن يوم الاول من يناير يصادف عيد الاستقلال ويستغلون هذه المناسبة للتجهيز لسفر وفود من الجهاز (للاحتفال) مع ابنائهم المغتربين. واليوم الاول من شهر مارس يصادف مؤتمر المرأة المهاجرة ووفد بالكويت لحضور (انتخابات) المرأة المهاجرة هناك .. وفي اليوم الاول لاعلان فتح باب الجامعات والاحتفال باستقبال الطلاب الجدد، يعقد الجهاز مؤتمر لمناقشة كيفية قبول ابناء المغتربين بالجامعات والكوتة دى والكرتونة ديك ويبدأ العام الدراسي وابناء المغتربين في صفوف (السف) وبعدها صفوف السفر للخارج . وبعد ان يسافر الابناء وابائهم يعلن الجهاز عن اقامة حفل كبير بمعارض الخرطوم للمغتربين وابنائهم وهناك توصيل للمنافي للحفل . الجهاز يفتقد الرؤية وإلا ما معنى انشغاله (بالمهاجرين) أكثر من المغتربين ؟ وما هي الخدمة التي يطلبها (مهاجر) يحمل الجنسية السويسرية .. إلا ان الجهاز أبى إلا أن يوصل لهذا السوداني السويسري طرد رمضان محافظة على العادات والتقاليد وتسويق السورج والحلو مر بالخارج. لن تقوم قائمة للمغتربين حتى يوم (القيافة) الذي افتتح لها صالون تجميل بمركز ابحاث الهجرة والسفارات في وادي والقنصليات في وادي وغير معنية بخدمة المواطن بالخارج وشيال التقيلة الجهاز هو المعني بكل الملفات كما يقال .. والجهاز شايل (التقلية) للمشاركة في الاسبوع الثقافي بكندا لعكس وجه السودان الحقيقي .
قبلها عدت بطاقة التأمين الطبي الصادره من شركة خاصة خدمة للمغتربين وحرر الجهاز السوق وحرر وحرر ومثل أي شيء يقوم بتحريره الجهاز (يحترق)
وعدت بطاقة كاش الصادره من بنك خاص والمغذية من جيوب المغتربين خدمة للمغتربين ولو قامت البنوك بتحريرها بنفسها لاحتفظت ببعض النكهة أما أن تعرض بسوق السياسات المستعملة بالجهاز ف عقبال البكاسي والعقب يمكن تسجيله بنادي المغتربين الرياضي الثقةمافي تحت التأسيس واستلمنا الشهادة ونشرت لنا بالجريده بحجم الباب وقبلها نشر خبر (بابور) بحر عديل خاصة بالمغتربين.
وقبلها عد سندوتش فول بدولار وفلافل بدولاب من أمس تباع ببوفيهات القنصليات خدمة للمغتربين
وقبل ما تغترب تدفع مبلغ 25 دولار رسوم خدمة مقدمة من جهاز المغتربين .
وكل هذا الخم يعد خدمة للمغتربين .. وحتى خم نفسك بالميناء والمطار تدفع مقابله رسوم ويعد خدمة للمغتربين وسافر وفد من الجهاز لتفقد ميناء سواكن الجميلة والوقوف على الخدمات المقدمة للمغتربين وعاين جاي وعاين جاي ولم يجد مكان لقطع الجمار وكل هذا (الجمر) يعد جمال شديد مقدم من الجهاز . اللهم لطفك. وقبل اسطر معدوده قرأنا عن تدشين حفل كبير بمناسبة حماية المغتربين بالخارج وعاين جاي وعاين جاي ولم نجد ممثل لجهاز المغتربين ولا وزارة العمل ولاوزارة العدل .. وعد هذا خدمة للمغتربين.
وكل الدول تستقبل مغتربيها وتستعد وتسعد بتقديم معارض عقارية تعليمية علاجية صناعية سياحيه وتقدم لهم مشاريع على طبق من ذهب لجذب مدخراتهم وخبراتهم للوطن .. ونقعد نعوم في بحور (الحبر) والاخبار المستعملة منذ سبعينيات القرن الماضي كـ مشكلة التعليم ومشكلة السكن و و. وجهاز بحجم وزارة أنحصر عمله في استخراج جواز سفر ويفتخر بعدد الجوازات المنجزة ويعد الحجاج معانا وتسهيل تأشيرة خروج ومشورة إن وجدت أن تمرق بجلدك. وبكل فخر يقدم (بطاقة) صراف آلي ويقوم منسوبي ادارة التقنية بالجهاز بشرح عمل البطاقة ، وصفق الحضور طويلا لهذا الإنجاز .. وكان من ضمن الحضور خبراء في البرمجيات لديهم براءات اختراع، لم تقدم لهم خيارات غير الخروج من الوطن. وبعد كل هذا العدد من ما عداه أمناء المغتربين والسنين العدت لم يكمل المغتربين العدة ولليلة ما عدونا.. اللهم لطفك.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *