سياسية

(الشيوعي) يحدد أواخر يوليو موعداً لمؤتمره العام


أعلن الحزب الشيوعي السوداني، عقد مؤتمره العام في الأسبوع الأخير من شهر يوليو المقبل. وقال في بيان مقتضب ذيل بأسم متحدثه الرسمي يوسف حسين، إن يومي الجمعة والسبت شهدا اجتماعات الدورة الاستثنائية للجنة المركزية للحزب، حيث قررت بعد التداول حول تقرير اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر السادس، أن يتم عقد المؤتمر في الأسبوع الأخير من يوليو المقبل.

وقال الحزب في يناير الماضي إن مؤتمره العام الذي كان يفترض عقده في ديسمبر المنصرم ، تم تأجيله إلى أجل غير مسمى لحين اكتمال الترتيبات الداخلية.

وأكد بيان الحزب أمس السبت، أن الدورة الاستثنائية للجنة المركزية ناقشت بعض القضايا السياسية والتنظيمية، وأضاف “بصفة خاصة أدانت اللجنة المركزية القصف الجوي في هيبان والآثار الكارثية التي ترتبت عن هذا القصف”. مردفاً “كما تابعت التداول حول الأحداث الدامية في بعض الجامعات”.

ويشهد الحزب الشيوعي صراعات داخلية بين بعض كوادره وقيادة الحزب، وقرر الحزب في نوفمبر العام الماضي تجميدعضوية خمسة من كوادره، وشكل لجنة للتحقيق معهم.

وبينما لم يسمي الحزب الكوادر الموقوفة قالت تقارير صحافية إن من بين الموقوفين الشفيع خضر، وحاتم قطان، د. محمد سليمان محمد، وفيصل بشير، وهاشم تلب.

وأقرالسكرتير السياسي للحزب الشيوعي ، محمد مختار الخطيب بأن اللجنة المركزية لحزبه أوقفت خمسة من كوادر الحزب وشكلت معهم لجنة تحقيق بعد ثبوت نشاطهم في اجتماعات قال إنها عقدت خارج الأطر التنظيمية، لكنه لم يسمي الموقوفين.

وتضم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي 44 عضوا، توفي 6 من أعضائها، بينما غادر 4 منهم إلى جنوب السودان عقب انفصاله في العام 2011.

صحيفة الصيحة