زواج سوداناس

استعدوا للمشاركة في الاقلاع عن التدخين



شارك الموضوع :

تحتفل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها في يوم 31 أيار/ مايو من كل عام باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، وتسلط الضوء على المخاطر الصحية ذات الصلة بتعاطي التبغ وتدعو إلى اتباع سياسات فعالة للحد من استهلاك التبغ.

وفيما يتعلق باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ 2016 ، تدعو المنظمة جميع البلدان إلى الاستعداد للتغليف البسيط( القياسي) لمنتجات التبغ.

ويعتبر التغليف البسيط من التدابير المهمة للحد من الطلب إذ يقلل من جاذبية منتجات التبغ، ويقيد من استخدام تغليف عبوات التبغ كشكل من أشكال الإعلان عن التبغ وترويجه، ويضع حداً للتغليف والتوسيم المظلل، ويزيد من فعالية التحذيرات الصحية.

ويشير التغليف البسيط لمنتجات التبغ إلى التدابير التي تقيد أو تحظر استخدام أي شعارات أو الوان أو صور للعلامات التجارية أو معلومات ترويجية أخرى على الغلاف بخلاف الأسماء التجارية وأسماء المنتج والتي تعرض بلون وشكل خط قياسي.

وتوصي المبادئ التوجيهية للمادتين 11 و 13 من اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ بأن تنظر الأطراف في اعتماد التغليف البسيط.

ويعتمد التغليف البسيط على التدابير الأخرى كجزء من نهج شامل متعدد القطاعات لمكافحة التبغ. وقد يتخذ راسمو السياسات والمجتمع المدني وعامة الجمهور إجراءات للتأكد من نظر حكوماتهم في اعتماد التغليف البسيط.

حقائق بشأن التغليف البسيط
يتواصل الاهتمام بالتغليف البسيط في جميع أنحاء العالم:
• في كانون الأول/ديسمبر 2012، أصبحت أستراليا أول بلد ينفذ التغليف البسيط بشكل كامل.
• وفي عام 2015، قامت إيرلندا، والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية وفرنسا بتمرير القوانين اللازمة لتنفيذ التغليف البسيط ابتداء من أيار/مايو 2016.
• ووصل عدد من البلدان إلى مراحل متقدمة من النظر في اعتماد القوانين الخاصة بالتغليف البسيط.

حملة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ
يهدف اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ 2016 إلى ما يلي:
• تسليط الضوء على دور التغليف البسيط كجزء من نهج شامل متعدد القطاعات لمكافحة التبغ.
• تيسير عملية وضع السياسات من قبل الدول الأعضاء، وعولمة التغليف البسيط عن طريق توفير معلومات غنية بالحقائق، ومقنعة ومحفزة.
• تشجيع الدول الأعضاء على تعزيز التدابير الخاصة بالتغليف والتوسيم البسيط، وفرض قيود على الإعلان والترويج ورعاية الأحداث نظراً لاتباعها نهج متدرج صوب التغليف البسيط.
• دعم جهود الدول الأعضاء والمجتمع المدني المناوئة لتدخل صناعة التبغ في العمليات السياسية التي ستفضي إلى اعتماد القوانين الخاصة بالتغليف البسيط.

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *