زواج سوداناس

ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الفم والأسنان بولايات الشرق والشمالية



شارك الموضوع :

كشف اختصاصيو وأطباء جراحة الفم والأسنان عن ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الفم والأسنان بولايات الشرق والشمالية، بسبب تعاطي التبغ والتباكو بنسب عالية، فيما سيرت جمعية بسمة لرعاية مرضى سرطان الفم القافلة الصحية السادسة لولاية كسلا، باستهداف (5) محليات والتي انطلق أمس بوحدة ود شريفي بمحلية ريفي كسلا اليوم العلاجي للكشف عن المرضى والحشوات والعلاج المجاني .
وقال د. “معتز حسن علي” رئيس جمعية بسمة لرعاية سرطان الفم، إن القافلة التي سيرتها الجمعية ضمت (14) اختصاصي فم وأسنان و(8) نواب اختصاصي و(51) طبيباً عمومياً تستهدف الكشف لعدد (1500) مريض وتقدم لهم العلاج مجاناً، مشيراً إلى أن هدف الجمعية الاهتمام بصحة الفم والأسنان والاكتشاف المبكر عن سرطان الفم قبل السرطان وبعده. وأضاف أننا نعمل من خلال برنامج مبكر وجهاز حديث للكشف عن الأشخاص الذين لديهم عوامل خطورة للإصابة بالمرض ثم أخذ عينة للفحص المعملي السريري. وأردف قائلاً إن أي حالة تظهر فيها مبادئ المرض ترسلها إلى مكتب الجمعية بمستشفى الأسنان.
وقال “معتز” إن الجمعية تتكفل بعلاج جميع المرضى غير القادرين على نفقة العلاج، لافتاً إلى أن الجمعية منذ إنشائها عام 2011 تكفلت بعلاج (544) مريضاً، كما قامت بتنظيم (4) أسابيع تثقيفية في ولاية الخرطوم، تختص بمسببات مرض سرطان الفم وأضرار التبغ.

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *