عالمية

بعد سجنه عاماً.. الإفراج عن داعية أردني انتقد استضافة السيسي في عمّان


أفرجت السلطات الأردنية، فجر الثلاثاء 17 مايو/أيار 2016، عن داعية إسلامي أردني يعمل أستاذاً جامعياً مُدان بـ”التحريض على مناهضة الحكم” بعد أن خففت محكمة أمن الدولة الحكم عليه من السجن 3 أعوام الى عام واحد، حسبما أفاد محاميه.

وقال المحامي عبدالقادر الخطيب: “أفرج عن الداعية إياد القنيبي فجر اليوم وعاد الى منزله”.

وكانت محكمة أمن الدولة خففت، أمس الاثنين، الحكم عن القنيبي من السجن 3 أعوام الى عام واحد لأخذها بـ”الأسباب المخففة التقديرية”، حسب محاميه الذي لم يوضح ما هذه الأسباب.

وأصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية في 27 ديسمبر/كانون الأول 2015، حكماً بالسجن لمدة عامين بحق القنيبي، ثم نقضت محكمة التمييز القرار وأعادت القضية لمحكمة أمن الدولة التي شددت العقوبة الى 3 أعوام.

وأوقف القنيبي في منتصف يونيو/حزيران من العام الماضي بتهمة التحريض على مناهضة نظام الحكم في الأردن بعد نشره رسالة صوتية على فيسبوك بعنوان “الأردن نحو الهاوية”.

وانتقد القنيبي، وهو من مواليد الكويت عام 1975، في التسجيل الصوتي دعوة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الى المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في الشونة على شاطئ البحر الميت في مايو/أيار من العام الماضي وتوقيع مذكرة تفاهم لاستيراد الغاز من إسرائيل.

كما انتقد مشاركة الأردن في مسيرة باريس ضد الإرهاب بعد الهجوم على صحيفة “شارلي إيبدو” الساخرة مطلع العام الماضي.

وانتقد القنيبي الحاصل على شهادة دكتوراه في علم الأدوية عام 2003 من جامعة هيوستن الأميركية بولاية تكساس ويعمل أستاذ صيدلة في جامعة العلوم التطبيقية، إقامة مهرجانات بمشاركة شبان وشابات وعروض أزياء وفعاليات أخرى.

وقال: “هذه كلها بوادر جديدة غير مسبوقة في المجتمع الأردني تضاف الى المنكرات والمصائب الكثيرة القديمة”.

هافينغتون بوست عربي